الأربعاء، 22 مايو 2024 05:37 ص

بعد كارثة نفايات مستشفى السويس.. طارق متولى: "الصحة" تحقق فى الواقعة.. وعبد الحميد كمال: قدمت طلب إحاطة عاجل بشأن هذه المشكلة..ووكيل لجنة الصحة: يجب عزل المسئولين المتقاعسين فورا

"نفايات السويس" تحت القبة

"نفايات السويس" تحت القبة "نفايات السويس" تحت القبة
الخميس، 11 أغسطس 2016 07:36 ص
كتبت مى الشامى
بعد تراكم مخلفات مستشفى السويس العام واتهام إدارة المستشفى المسئولة عن رفع المخلفات بأنها لم تقم برفعها، نشر النائب طارق فاروق متولى عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب، استجابة لمشكلة النفايات الطبية بمستشفى السويس العام على صفحته على موقع التواصل الاجتماعى "الفيس بوك".

وقال النائب عبر منشوره على موقع التواصل، إنه تواصل مع مسئولى مديرية الشؤون الصحية لحل مشكلة النفايات الطبية بالمستشفى.

نفايات

وأوضح متولى، أن الدكتور السيد الجوهرى مدير مستشفى السويس العام، أكد أن النفايات قد تم إزالتها تماما بمعرفة الشركة المسئولة، والتى لم تقم بجمع المخلفات نتيجة معاملات مالية فقامت بترك المخلفات فترة، وتم عمل محاضر وخطابات للشئون القانونية ضد الشركة بسبب ذلك، وسيتم التحقيق معهم لضمان عدم تكرار ذلك مستقبلا، وقد حصلوا على جزء من مستحقاتهم وفق العقد المبرم، مضيفا أن الدكتور لطفى عبد السميع وكيل وزارة الشؤون الصحية قرر تحويلهم للتحقيق لضمان حق الشئون الصحية.

ومن ناحيته قال النائب عبد الحميد كمال نائب السويس، أنه استناداً إلى المادة ( 134 ) من الدستور قدمت طلب إحاطة عاجل إلى وزير الصحة حول النفايات الخطرة بمستشفى السويس العام ".

النائب  طارق  متولي   تصوير  محمد عوض

وأوضح كمال فى تصريح خاص لـ" “برلمانى" أن فى الفترة الأخيرة شهدت عددا من حالات الإهمال بوجود نفايات خطرة بكميات كبيرة بمستشفى السويس العام فى الوقت الذى وصل حجم المخالفات الطبية يوميا بالسويس إلى أكثر من طن، وهو ما قد ينتج عنه إصابات خطيرة للمواطنين، مضيفا أن المستشفى بها محرقة صحية تم شراؤها من قبل بملايين الجنيهات ولكن ليس لديها أى نشاط.

وتابع كمال، أنه قد سبق وقدمت استجواب 18 يناير الماضى عن الأوضاع المتردية من القمامة بمحافظات مصر، بالإضافة إلى أعمال التجديد والصيانة التى تتم بمستشفى السويس العام رغم أن بعضها تم الانتهاء منه منذ عام مما يعد أهدارا للمال العام.

نفايات - قمامه

وأشار نائب السويس، إلى أنه استناداً للمادة ( 130 ) من الدستور قدم استجوابا إلى وزراء " البيئة – الإدارة المحلية" حول تراكم القمامة بالمحافظات فى كل أنحاء البلاد، بشكل يهدد الصحة العامة.

فيما أعرب النائب أحمد عبده العرجاوى، وكيل لجنة الصحة بمجلس النواب، عن استيائه من أزمة انتشار النفايات الطبية بجوار مستشفى السويس العام .

استجواب القمامة 1

وأضاف العرجاوى فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن أى مستشفى بجوارها نفايات أو خارجها يتحمل مسئوليتها مدير المستشفى ويجب أن يتم عزله فورا .

وأوضح وكيل لجنة الصحة بمجلس النواب أن وجود تلك المخلفات والنفايات خارج المستشفى أو أى مكان يعرض المواطنين لأمراض كثيرة من ضمنهم الالتهاب الكبد الوبائى، مشيرا إلى أن كل مستشفى بها إدارة منفصلة للنفايات بميزانية منفصلة، مؤكدا، أنه لابد أن يعملوا بجد فأى شخص يتقاعس لابد من عزله عن عمله فورا"

النفايات الخطرة

قمامه

عبد الحميد كمال

لجنة الصحة


print