الأحد، 05 مايو 2024 03:06 م

اللجنة تنظم زيارة ميدانية لـوادى النطرون لبحث مشكلات الإسكان الاجتماعى غدًا.. ومارينا للتحقق من مخالفات البناء.. المغازى: مصير لجنة تقصى حقائق يتحدد بعد تقديم "المركزى للمحاسبات" لتقريره

مهمة ميدانية لـ "إسكان البرلمان"

مهمة ميدانية لـ "إسكان البرلمان" مهمة ميدانية لـ "إسكان البرلمان"
الثلاثاء، 09 أغسطس 2016 02:06 م
كتبت سمر سلامة
تستعد لجنة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة للانطلاق فى مهمة برلمانية جديدة تشمل وادى النطرون، والساحل الشمالى، والعلمين الجديدة، وذلك صباح غدا الأربعاء، ولمدة ثلاثة أيام، للوقوف على مشكلات الإسكان الاجتماعى بوادى النطرون، ومخالفات البناء فى مارينا، وبحث التخطيط العمرانى فى العلمين، وذلك بعد انتهاء اللجنة من مناقشة تقرير الجهاز المركزى للمحاسبات، بشأن مخالفات هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، والتى انتهت بإرسال ردود وزارة الإسكان على ملاحظات الجهاز لإعداد تقرير نهائى عن المخالفات يتم تسليمه خلال شهر من الآن للبرلمان.

hazem abd elsamad (1) copy

معتز محمود: "مفيش لجنة تقصى حقائق".. و"المركزى للمحاسبات" يرسل تقريره بعد التحديث خلال شهر


وفى هذا السياق قال النائب معتز محمود، رئيس لجنة الإسكان والمرافق العامة والمجتمعات العمرانية بمجلس النواب، إن اللجنة ستقوم بمهمة ميدانية تستغرق ثلاثة أيام بدءًا من غد الأربعاء، مشيرًا إلى أن اللجنة ستزور وادى النطرون للوقوف على مشكلات الإسكان الاجتماعى هناك بناءً على البيان العاجل الذى تقدم به أحد النواب.

وأضاف "محمود" لـ "برلمانى" أن المهمة أيضًا تتضمن زيارة الساحل الشمالى لبحث ملاحظات الجهاز المركزى للمحاسبات بشأن وجود 10% أراضى غير مستغلة هناك، بالإضافة إلى وجود مخالفات واعتداء على أراضى هناك.

جولة بحى الاسمرات بعد التطوير الاخير   كريم عببد العزيز  11-7-2016 (28) copy

وتابع رئيس لجنة الإسكان بالبرلمان، أن الوفد سيتوجه لزيارة العلمين الجديدة الظهير الصحراوى لمدينة الإسكندرية، لبحث التخطيط العمرانى لها، لافتًا إلى أن اللجنة حسمت موقفها بعدم تشكيل لجنة لتقصى الحقائق، بشأن تقرير الجهاز المركزى للمحاسبات عن مخالفات هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، قائلا: "مفيش لجنة تقصى حقائق".

وأكد "معتز" أن اللجنة انتهت من دراسة التقرير واستمعت إلى ملاحظات الجهاز المركزى ورد الوزارة عليها، قائلا: "طالبنا الوزارة بإرسال ردودها على الملاحظات والمخالفات لتى وردت بالتقرير إلى الجهاز المركزى للمحاسبات لكى يتم تحديث التقرير، على أن ينتهى الجهاز من إعداد التقرير النهائى خلال شهر، لكى تتمكن لجنة الإسكان من إعداد تقرير نهائى لرفعه إلى رئيس المجلس الدكتور على عبد العال".

عاطف عبد الجواد (2) copy

عاطف عبد الجواد يطالب الحكومة لتقديم رؤيتها للتخطيط العمرانى لمصر 2030


فيما قال النائب عاطف عبدالجواد، أمين سر لجنة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة، إنه تقدم بطلب داخل لجنة الإسكان لمطالبة الحكومة بتقديم رؤيتها حول التخطيط العمرانى لمصر فى 2030، مشيرًا إلى أن وزير الإسكان والمرافق أكد وجود رؤية لدى الوزارة حول التخطيط العمرانى لمصر عام 2050، قائلا: "الحكومة تقدمت ببرنامجها مصر 2030 لذلك لابد من التعرف على شكل مصر بعد 15 عامًا عمرانيًا".

وأضاف "عبدالجواد" لـ "برلمانى"، أن العشوائية تهدد مصر وستكون مصدر ضغط على المرافق العامة حال عدم تداركها ومواجهتها بكل حزم، لافتًا إلى أن الامتداد العمرانى بالصحراء من خلال مخططات واضحة هى الحل.
وفيما يتعلق بمصير تشكيل لجنة تقصى حقائق حول مخالفات هيئة المجتمعات العمرانية الواردة بتقرير الجهاز المركزى للمحاسبات، أكد أن مصير اللجنة تم إرجاؤه حتى ورود التقرير النهائى من الجهاز المركزى للمحاسبات بعد تحديثه بما ورد من ردود على ملاحظاته من جانب وزارة الإسكان.

يسرى المغازى: "الإسكان" تتوجه لزيارة وادى النطرون والساحل الشمالى غدًا


وبدوره قال النائب يسرى المغازى، عضو لجنة الإسكان والمرافق بمجلس النواب، إن أعضاء اللجنة سيتوجهون صباح غدا الأربعاء إلى وادى النطرون، لبحث مشكلات الإسكان الاجتماعى هناك، بالإضافة إلى زيارة الساحل الشمالى قائلا: "الساحل الشمالى لا يرتقى كونه منطقة سياحية، بسبب العشوائية فى التخطيط، والتى يجب تداركها لأن هذه الشواطئ لا تستغل سوى شهر أو اثنين فى الصيف لتصبح ثروة عقارية معطلة".

وأضاف "المغازى" لـ "برلمانى"، أن هناك عشوائية فى تخصيص الأراضى بالساحل الشمالى، الأمر الذى يستوجب تحرك من البرلمان والحكومة لتحسين هذه المناطق لتصبح مزار سياحى خاصة أنها تمتلك شاطئ من أجمل شواطئ العالم، مشيرًا إلى أن الفترة المقبلة ستشهد أيضًا زيارة شمال سيناء لبحث التنمية العقارية هناك.

hazem abd elsamad (2) copy

وتابع قائلا: "إن اللجنة ستنتظر تقرير الجهاز المركزى للمحاسبات بعد تحديثه بشأن المجتمعات لعمرانية الجديدة"، موضّحًا أن التقرير ينقسم إلى 3 أقسام جزء أمام القضاء بالفعل، وقضايا تم حلها من خلال اللجان الوزارية ولجان فض المنازعات، وقضايا أخرى لازالت معلقة، وهو ما سيتم تقييمه للوقوف على مدى احتياجه لتشكيل لجنة تقصى حقائق من عدمه.

يسرى المغازى copy



الأكثر قراءة



print