الإثنين، 29 أبريل 2024 07:51 ص

لجنة السياحة توافق على قرض بـ18 مليون ين يابانى لتطوير مطار برج العرب.. "التعاون الدولى": سيكون الأول فى الشرق الأوسط الذى يعمل بالطاقة الشمسية.. وإنشاء مبنى يسع 4 ملايين راكب سنويًا

البرلمان يوافق على قرض يابانى

البرلمان يوافق على قرض يابانى البرلمان يوافق على قرض يابانى
الأربعاء، 03 أغسطس 2016 11:00 م
كتب هشام عبد الجليل
وافقت لجنة السياحة والطيران المدنى بالبرلمان، فى اجتماعها اليوم على الاتفاقية الموقعة بين الحكومة المصرية واليابانية، بخصوص قرض الجايكا، وقيمته 18 مليون ين يابانى، وذلك لتنفيذ مشروع توسعة مطار برج العرب، وإنشاء مبنى جديد بمطار برج العرب، يسع 4 مليون راكب سنويًا.

لجنة السياحة copy

وقالت سحر طلعت مصطفى، رئيس اللجنة: "لا مانع من الموافقة على القرض، خاصة أن شروط الحصول عليه ميسرة، وتتناسب مع مصر، وسيتم توجيهه إلى تطوير المطار، ليصبح أول مطار فى الشرق الأوسط يعمل بالطاقة الشمسية، مع ضرورة بدء التنفيذ فور صرف القرض مباشرة، حتى يتم الاستفادة من عامل الوقت.

سحر طلعت copy

"الهندسة المدنية": مطار برج العرب سيكون أول مطار صديق للبيئة بالشرق الأوسط


وقال أحمد فوزى، رئيس قطاع الهندسة المدنية والمعمارية، إن المشروع الجديد الخاص بأعمال توسعة لمطار برج العرب عبارة عن مبنى جديد يسع 4 مليون راكب فى العام الواحد.

وأضاف فوزى، أن برج العرب سيكون أول مطار من نوعه فى الشرق الأوسط صديقًا للبيئة من خلال وحدة الطاقة الشمسية التى سيتم تنفيذها ومن ضمن أعمال التطوير وعمل محطة معالجة للمياه والصرف الصحى.

وتابع، أن الجانب اليابانى قدم العديد من التسهيلات للجانب المصرى حين توقيع هذه الاتفاقية أهمها أنه بمجرد الموافقة على القرض وبدء السحب منه سيتم حساب نسبة الفائدة على الجزء المسحوب وليس على المبلغ ككل وهذا يعد أمر جيد حتى لا ترتفع نسبة الفائدة.

yen643 copy

ومن جانبه قال وليد الحداد، وكيل وزارة التعاون الدولى، إن مطار برج العرب يمثل استيراتيجية هامة، لأنه يخدم عددًا كبيرًا جدًا من الركاب، وكان فى حاجة ماسة للتطوير، ووجدنا أن الجانب اليابانى هو أفضل الجهات للتطوير لأن لهم سابقة فى مثل هذا العمل.

وأضاف "الحداد" خلال اجتماع لجنة السياحة: "رحب الجانب اليابانى، ووافق على تقديم قرض بهذه القيمة التى ستساهم فى عمل توسعة بحوالى 70% من المساحة المراد تطويرها، وبعد أعمال التوسعة سيكون مطار برج العرب أول مطار صديق للبيئة، بعد تنفيذ عمل محطة طاقة شمسية لتوليد الكهرباء تخدم المطار.

1 (5) copy

النائبة زينب سالم: المبنى رقم 1 فى مطار القاهرة غير آدمى.. ورئيس الشركة القابضة يعترف: مفيش متابعة


بينما طالبت زينب سالم، أمين سر لجنة السياحة والطيران المدنى بالبرلمان، بضرورة الاهتمام بالمطارات المصرية من خلال تقديم مستوى خدمة أفضل للمواطنين، وأن المطار ليس طائرة فقط، قائلة: المبنى رقم 1 القديم فى مطار القاهرى غير آدمى.

زينب سالم copy

ورد عليها المهندس إسماعيل أبو العز، رئيس الشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية قائلًا: أعترف يا فندم أن هناك تدنيًا فى بعض الخدمات المقدمة فى بعض المطارات، موضحًا أنه "يتوه" فى المطار بسبب"الابروش" الخرائط واللوحات الاسترشادية كل مرة يذهب لتوديع نجله أثناء سفره إلى الخارج.

ولفت أبو العز، خلال اجتماع لجنة السياحة والطيران المدنى بالبرلمان اليوم الأربعاء، أن الدولة المصرية تتعامل مع المطارات، وكأنها قطعة أرض فى مدينى، حيث لا يوجد متابعة من قبل الشركة المنفذة للمشروع خاصة أن المبنى 2،3 بالمطار أيضًا بحالة سيئة.


print