الإثنين، 13 مايو 2024 12:03 م

اللجنة تستعد لاستدعاء عدد من الوزراء لمناقشة الانتهاكات الواردة بتقرير "قومى حقوق الإنسان".. والقائمة تشمل وزراء التعليم والداخلية والإسكان والصحة.. وفتح قضايا وقائع التعذيب فى المدارس

4 وزراء أمام "حقوق الإنسان" بالبرلمان

4 وزراء أمام "حقوق الإنسان" بالبرلمان 4 وزراء أمام "حقوق الإنسان" بالبرلمان
الأربعاء، 03 أغسطس 2016 07:00 م
كتبت إيمان على
تستعد لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، لعقد سلسلة اجتماعات الأسبوع المقبل؛ لمناقشة تقرير المجلس القومى لحقوق الإنسان السنوى الحادى عشر حول حالة حقوق الإنسان فى مصر خلال هذا العام، وذلك على مدار أيام الأحد والإثنين والثلاثاء.
لجنة حقوق الانسان copy

وتخطط اللجنة لاستدعاء الدكتور الهلالى الشربينى، وزير التربية والتعليم، واللواء مجدى عبد الغفار وزير الداخلية، والدكتور مصطفى مدبولى وزير الإسكان والدكتور أحمد عماد وزير الصحة ومن الوارد وزراء غيرهم تحدث التقرير عن انتهاكات للإنسان بقطاعهم.
الهلالى الشربينى copy

وجاء فى نص التقرير، أنه ليس هناك تخطيط سليم يربط العملية التعليمية بالتنمية ومايزال نمو عدد المدارس لاستيعاب نمو أعداد الطلاب أقل من 1999، كما أنه بشأن الحق فى السكن، قال إن الدولة أعلنت فى مطلع عام 2016 الانتهاء من نحو 300 ألف وحدة سكنية جديدة، وبدأت فى توزيع 100 ألف وحدة فى مايو 2016، و100 ألف فى منتصف 2016، وارتفاع قيمة الوحدة السكنية للإسكان المتوسط لتصل فى المتر لـ4400، وعدم وجود عقارات أساسية فى السوق بالنسبة لحق الإنسان فى الصحة، و أن ارتفاع سعر الأدوية أمر مؤثر للغاية .

وتضمن التقرير حصر لعدد من حالات الانتهاكات والتقدم فى حالة بعض الحقوق خلال العام، فإن انتهاكات الحق فى الحياة مازالت متعددة المصدر، إلا أن الإرهاب ظل يشكل المصدر الرئيسى لها، موضحًا أن هذا العام شهد حوادث من بينها: "سقوط الطائرة الروسية ومقتل 224 على متنها، واغتيال 3 من القضاة فى شمال سيناء خلال رحلة عودتهم للقاهرة، ومحاولة مقتل 130 من القضاة المشرفين على انتخابات مجلس النواب بشمال سيناء، ومقتل الباحث الإيطالى جوليو ريجينى".

ووثق التقرير مقتل 3 أشخاص تحت التعذيب فى الأقصر والإسماعيلية، وتنفيذ حكم الإعدام بحق 15 بينهم 6 أعدموا فى قضية عرب شركس، وواحد فى قضية سيدى جابر، بين أكثر من 650 حُكم عليهم بالإعدام.

كما أرسل المجلس القومى 266 بلاغًا لوزارة الداخلية للوصول لمصير بعض المختفين، أوضحت الوزارة أوضاع 238 شخصًا، وأفادت الوزارة أنه لا يمكنها تحديد مصير 44 شخصًا لم يلق القبض عليهم، ورصد المجلس تكدس مراكز الاحتجاز، موضحًا أن نسبة التكدس وصلت قرابة 150%، وتجاوزت فى مراكز الاحتجاز الأولية كأقسام الشرطة ومديريات الأمن لتصل لـ300%، وكذب التقرير ما ورد من شكاوى من سجن العقرب حول وجود جرائم تعذيب ممنهجة بحق سجناء من جماعة الإخوان، وأن المجلس فحص تلك الشكاوى خلال زيارته للسجن.

وأوضح التقرير أن هناك 16 مشروعًا إنتاجيًا بدأ فى شمالى ووسط سيناء، وبدء استزراع 100 ألف فدان بوسط سيناء، والانتهاء من إنشاء نحو 1000 محطة للطاقة الشمسية، وأن الناتج القومى ارتفع من إجمالى 2.3 تريليون جنيه منتصف 2014 إلى 3.3 تريليون جنيه ربيع العام 2016، ووصل الدين العام إلى 2.2 تريليون جنيه، موضحًا أن هيئة الرقابة الإدارية والنيابة العامة تمكنت من استرداد ما يناهز 500 مليار جنيه فى مطلع 2016.

وجاء فى نص التقرير، أنه ليس هناك تخطيط سليم يربط العملية التعليمية بالتنمية ومايزال نمو عدد المدارس لاستيعاب نمو أعداد الطلاب أقل من 1999، كما أنه بشأن الحق فى السكن قال إن الدولة أعلنت فى مطلع عام 2016 الانتهاء من نحو 300 ألف وحدة سكنية جديدة، وبدأت فى توزيع 100 ألف وحدة فى مايو 2016، و100 ألف فى منتصف 2016.

وعن الحق فى السكن قال التقرير، إن الدولة أعلنت فى مطلع عام 2016 الانتهاء من نحو 300 ألف وحدة سكنية جديدة، وبدأت فى توزيع 100 ألف وحدة فى مايو 2016، و100 ألف فى منتصف 2016.

مارجريت عازر: نوجه دعوة لوزير التربية والتعليم والداخلية للمثول أمام اللجنة


مارجريت عازر copy

فيما أكدت الدكتورة ماجريت عازر، وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، أن اللجنة ستوجه يوم الأحد المقبل، الدعوة للدكتور الهلالى الشربينى، وزير التربية والتعليم، واللواء مجدى عبد الغفار ، وزير الداخلية، كما أنه من الوارد دعوة الدكتور مصطفى مدبولى وزير الإسكان.

وأضافت "عازر" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن الدعوة تأتى لمناقشة بعض الانتهاكات التى وردت فى التقرير بشأن السجون والمؤسسات التعليمية والحق فى السكن، لافتة أن اللجنة ستبدأ اجتماعات مناقشة التقرير .

الإثنين.. حضور أعضاء المجلس القومى لحقوق الإنسان


عاطف مخاليف copy

وقال النائب عاطف مخاليف، وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، إن اللجنة ستناقش التقرير الختامى للمجلس القومى لحقوق الإنسان على مدار أيام الأحد والإثنين والثلاثاء من الأسبوع المقبل، وأن أعضاء المجلس سيمثلون أمام اللجنة يوم الإثنين المقبل.

وأضاف "مخاليف"، أن أعضاء المجلس سيحضرون وسيتم تباحث ما جاء بالتقرير معهم والتعرف على المعوقات التى يواجهها خلال تأدية عملهم.

"سمير غطاس": "وزير الداخلية بيحضر اجتماعات مجلس الوزراء ممكن يعدى الشارع و يجيلنا"


سمير غطاس copy

بينما قال سمير غطاس، عضو لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، إن اللجنة ستناقش التقرير السنوى للمجلس القومى لحقوق الإنسان على مدار ثلاثة أيام الأسبوع المقبل، وبناء على ما تتباحث فيه ستحدد ما إذا كان الوضع يستدعى دعوة عدد من الوزراء لبحث ما جاء بالتقرير من عدمه.

وأضاف غطاس، أن اللجنة مازالت متمسكة بدعوة اللواء مجدى عبد الغفار، وزير الداخلية، للاجتماع معه، موضحًا أن معظم الوزراء بالحكومة أتوا للبرلمان ما عدا وزير الداخلية، قائلًا "أنا مش فاهم مبيجيش ليه قالولنا دواعى أمنية.. ما هو بيروح مجلس الوزراء بعد ما يخلص اجتماع يعدى الشارع و يجيلنا !!".

مصطفى كمال: "وزير الداخلية لو مش هييجى نروحله"



فيما أكد مصطفى كمال، عضو لجنة حقوق الإنسان، أن اللجنة ستسعى للقاء الدكتور الهلالى الشربينى وزير التربية والتعليم؛ لمناقشته فى المناهج التعليمية والسعى لخلق ثقافة حقوق الإنسان فى المناهج، إضافة إلى مناقشته فى كيفية تفادى وقائع التعذيب التى تقع للطلبة على أيدى المدرسين والعنف بين الطلبة و بعضهم .

وأضاف كمال، أن اللجنة مازالت ترى ضرورة عقد اجتماع مع اللواء مجدى عبد الغفار وزير الداخلية، قائلًا "قلنا لبتوع الداخلية مش هنقعد معاكوا تانى من غير حضور الوزير، وإن كان فى أسباب أمنية فليدعونا لمكتبه بالوزارة" .

وأشار إلى أن اللجنة تنتظر الاستجابة لمطلبها فى عقد اجتماع مع وزير الداخلية اللواء مجدى عبد الغفار .

احمد عماد الدين copy

مجدى عبد الغفار copy

مصطفى مدبولى copy



print