الثلاثاء، 14 مايو 2024 10:32 م

حصاد مانشيتات "برلمانى" يسلط الضوء على الملفات الشائكة وأبرزها.. وداعًا أحمد زويل.. "الوفد" ساعة تروح وساعة تيجى.. لأول مرة.. ضريبة على "إنترنت الموبايل".. "التوكتوك" ينال رضا البرلمان

14 قضية ساخنة هزت الشارع

14 قضية ساخنة هزت الشارع 14 قضية ساخنة هزت الشارع
الأربعاء، 03 أغسطس 2016 06:00 ص
كتب محمد سعودى
سلط حصاد مانشيتات "برلمانى" على العديد من القضايا التى شغلت الشارع المصرى، طوال اليوم، ومن أهمها وفاة العالم الكبير أحمد زويل، واحتمالية فرض ضريبة على "إنترنت الموبايل".

وداعًا أحمد زويل


خيم الحزن والظلام على أرجاء المعمورة لوفاة العالم المصرى الكبير أحمد زويل عن عمر يناهز 70 عامًا بالولايات المتحدة الأمريكية، اليوم الثلاثاء، إلا أن "روح" عالمنا الجليل لم تمت، فهى حية تُرزق فى قلوب البشر أجمعين بعلمه وأبحاثه ومؤلفاته التى تخدم البشرية حتى يوم الدين.

وداعًا أحمد زويل

إعفاء الأجهزة التعويضية من "القيمة المضافة"


فى خطوة جديدة نحو تخفيف الأعباء عن كاهل الأشخاص ذوى الإعاقة، ناقشت لجنة الخطة والموازنة إعفاء هذه الفئة من دفع ضريبة القيمة المضافة على الأجهزة التعويضية الممثلة فى السماعات والكراسى المتحركة وغيرها من الأجهزة، وهو ما لقى تأييد من جانب وزارة المالية خلال اجتماع لجنة الخطة والموازنة.

إعفاء الأجهزة التعويضية من القيمة المضافة

"الوفد" ساعة تروح وساعة تيجى


فى الوقت الذى أكد فيه نواب حزب الوفد تحت قبة البرلمان، أن حكومة المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، فشلت فى إدارة شؤون البلاد وتحقيق تطلعات الشعب المصرى وبخاصة المواطن البسيط، الأمر الذى دفعهم لتقديم استجواب لرئيس الحكومة، خرج الدكتور سيد البدوى رئيس الحزب مخالفًا لنوابه، قائلاً: إن المطالبة بسحب الثقة من الحكومة الحالية أو رئيسها أو أحد وزرائها مراهقة سياسية - حسب قوله.

الوفد ساعة تروح وساعة تيجى

لأول مرة.. ضريبة على "إنترنت الموبايل"


وجه خبراء الاتصالات وممثلى الشركات العاملة فى مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، انتقادات حادة لمشروع قانون القيمة المضافة، فى عدة نقاط لاسيما فى فرض ضريبة على "إنترنت الموبايل" لأول مرة مقابل إعفاء الإنترنت الأرضى من الضريبة لمدة عام، بجانب فرض ضريبة على الخدمات المجانية التى تقدمها الشركات العاملة فى القطاع، وسط تحذيرات بعدم دستورية القانون فى شأن ضريبة الجدول.

لأول مرة.. ضريبة على إنترنت الموبايل

"التوكتوك" ينال رضا البرلمان


سيطرت أزمة "التوكتوك" على اجتماع لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، اليوم الثلاثاء، أثناء مناقشة وضع منظومة إدارة المركبات بأنواعها والرسوم المحلية المرتبطة بالقطاع، وسط استياء شديد بين النواب من أوضاع التوكتوك فى مختلف المناطق على مستوى الجمهورية، وعدم وجود ضوابط لعملها، وتأثيراتها السلبية على النسق الحضارى، وتعطيلها لحركة المرور وتسببها فى ارتفاع نسبة فى الجريمة.

التوكتوك ينال رضا البرلمان

مفاجأة.. إعفاء السيلكون من القيمة المضافة


وجه أصحاب شركات المحاسبة والخبراء من تطبيق قانون القيمة المضافة بشكله الحالى ووصفوه "بالمتناقض والمطاطى فى عبارته"، وقالوا أمام جلسة اجتماع لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان اليوم نريد قانونًا قابلًا للتنفيذ، لا نريد قانونًا يحول المجتمع الضريبى إلى "متهربين" وحذروا من زيادة الأسعار وتحميل القانون بأعباء إضافية، وانتقدوا إعفاء عمليات التجميل والسيلكون من الضريبة المضافة وحذروا من مخاطر التلاعب فى أجور أصحاب المهن الحرة خاصة الفنانين والفنانات بالتهرب من الضرائب من خلال تفتيت الأجور التى تصل للفنان الواحد عن 22 مليون جنيه فى المسلسل الواحد، حيث أنهم سيحولون مبالغ العقود الموقعة مع شركات الإنتاج إلى مرتبات، وبالتالى سيدفع ضريبة دخل بدلًا من ضريبة القيمة المضافة.

مفاجأة.. إعفاء السيلكون من القيمة المضافة

"النور" يرفض قرض "النقد الدولى"


أعلنت الهيئة البرلمانية لحزب النور السلفى، برئاسة الدكتور أحمد خليل خير الله، رفضها لقرض صندوق النقد الدولى الذى تتفاوض عليه مصر خلال الفترة الحالية بشكل نهائى، مؤكدة أن موقفا لن يتغير من ناحية القروض، فهى ترفضها طوال الوقت، والحزب رفضها فى السابق فى عهد جماعة الإخوان خلال العام 2012، عندما اتجهت الجماعة والرئيس المعزول محمد مرسى للحصول على قرض من صندوق النقد الدولى، وهو الموقف نفسه الآن، إذ يرفض الحزب وهيئته البرلمانية القرض المزمع الحصول عليه.

النور يرفض قرض النقد الدولى

البرلمان يراقب 13 مليون دولار بالبرازيل


فى 16 يومًا متواصلة بأولمبياد ريو دى جانيرو بالبرازيل، التى ستنطلق يوم 5 أغسطس الجارى، سيتنافس العالم على إثبات مدى تقدمه، إنها ساحة يتساوى فيها الجميع.. لذا فانكسار الدول العظمى أمام البلاد الصغرى جائز، فالعبرة بالاجتهاد وقوة الإعداد الذى بدأ منذ أربعة أعوام، وفى مصر تم الإعلان أن تكلفته وصل لـ"13 مليون دولار"، بمتوسط أكبر من 800 ألف دولار فى اليوم، وبناءً عليه ينتظر المصريون الناتج من إنفاق هذا المبلغ، وبالتأكيد لجنة الشباب والرياضة بالبرلمان ستمثل الشعب فى القيام بالمتابعة ثم الحساب بعد العودة.

البرلمان يراقب 13 مليون دولار بالبرازيل

عزاء "الخدمة المدنية" فى مجلس النواب


بعد الدعوة التى وجهها عدد من موظفى مصلحة الضرائب، إلى تنظيم وقفة احتجاجية أمام البرلمان، اليوم الثلاثاء، تحت شعار "العزاء فى مجلس النواب"، احتجاجًا على موافقة المجلس على مشروع قانون الخدمة المدنية الجديد، هاجم نواب لجنة القوى العاملة بالبرلمان هذه الوقفة مؤكدين أنهم انتصروا للعاملين بالدولة فى القانون الجديد، إلا أن تكتل "25-30" كان له رأى مغاير حيث أعلن رفضه للقانون.

عزاء الخدمة المدنية فى مجلس النواب

"مجلس حقوق الإنسان" فى متاهة مجلس النواب


يواجه المجلس القومى لحقوق الإنسان إشكالية قانونية ضخمة، تتمثل فى انتهاء عمله فى 31 أغسطس الجارى، وحتى الآن لم ينتهِ مجلس النواب من إقرار قانون المجلس الجديد، الأمر الذى يجعل هناك سيناريو مرتبطًا بمد عمل التشكيل الحالى للمجلس لحين الانتهاء من القانون، أو التعجيل بإقرار القانون الجديد.

مجلس حقوق الإنسان فى متاهة مجلس النواب

"تضامن البرلمان" تتبنّى "هموم الأيتام"


تحتل مناقشة مشروع قانون الأشخاص ذوى الإعاقة، وأوضاع دور الأيتام والمسنين أولوية لدى لجنة التضامن الاجتماعى بمجلس النواب، حيث بدأت اللجنة فى التواصل مع عدد من المجالس القومية للاستماع إلى وجهة نظرها تجاه القانون، بالإضافة إلى الانتهاء من التقرير الخاص بأوضاع دور الأيتام وزيادة معدلات الاعتداء على الأطفال، ورؤية اللجنة لتقليص هذه الظاهرة.

تضامن البرلمان تتبنّى هموم الأيتام

3 استجوابات للحكومة فى مجلس النواب


بعد أزمة ارتفاع سعر الدولار الأمريكى وتزايد أسعار السلع والمنتجات المختلفة، اتهم كثير من أعضاء مجلس النواب، حكومة المهندس شريف إسماعيل، بالفشل فى إدارة الملف الاقتصادى، وأنها أبرز أسباب الأزمة الاقتصادية التى تتعرض لها الدولة خلال الفترة الأخيرة، وعلى خلفية هذه الرؤية وهذا الاتهام بادر عدد من النواب والكتل البرلمانية داخل المجلس بتقديم استجوابات للحكومة، مطالبين بإدراجها ضمن جداول أعمال الجلسات العامة المقبلة، لتشكل أول اختيار وتهديد حقيقى للحكومة منذ انعقاد البرلمان، ومنذ عرض برنامجها عليه نهاية مارس الماضى، قبل أن يمنحها المجلس الثقة فى وقت لاحق.

3 استجوابات للحكومة فى مجلس النواب

نواب يهددون الحكومة بسحب الثقة


كشف تقرير الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء 2016، عن أرقام ومؤشرات صادمة فيما يخص الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية فى مصر، أبرزها أن 27.8% من السكان فى مصر فقراء ولا يستطيعون الوفاء باحتياجاتهم الأساسية من الغذاء وغيره، وأن 57% من سكان ريف الوجه القبلى فقراء مقابل 19.7% من ريف الوجه البحرى، وهو ما استنكره عدد من أعضاء مجلس النواب، واصفين الإجراءات التى تتخذها حكومة المهندس شريف إسماعيل بالعشوائية، مشددين على ضرورة مواجهة تلك الظاهرة من خلال الاهتمام بالمشروعات الصغيرة، ومشيرين إلى تقدمهم ببيان عاجل لرئيس الوزراء لمعرفة آليات مواجهة تزايد معدلات الفقر، بينما هدد بعض النواب بسحب الثقة من الحكومة إذا لم تتعامل بسرعة وجدية مع المشكلة.

نواب يهددون الحكومة بسحب الثقة

نواب: بلاش نقتل التعليم المفتوح يا حكومة


مع قرار المجلس الأعلى للجامعات قبل أسابيع، بإلغاء التعليم المفتوح، وتحويله إلى برامج تدريبية مهنية لا تمنح مؤهلات عليا معادلة، بكالوريوس وليسانس، طالب عدد من أعضاء مجلس النواب، بقدر من الرحمة والنظر الجاد فى ملف التعليم المفتوح، مؤكدين أن فكرته جيدة، ولكن المشكلة أن تطبيقه فى مصر شهد تجاوزات ومخالفات مع عمله بشكل مختلف عن نماذجه الخارجية، ووعد نواب لجنة التعليم بالمجلس بضرورة فتح الملف مرة أخرى خلال الفترة المقبلة.

نواب بلاش نقتل التعليم المفتوح يا حكومة



الأكثر قراءة



print