السبت، 04 مايو 2024 11:54 م

موظفو الضرائب ينظمون وقفة أمام البرلمان بسبب "الخدمة المدنية".. ونواب القوى العاملة: عايزين ياخدوا بدلات بالهبل.. دول بيمثلوا نفسهم وخليهم يتقوا ربنا..و"25/ 30": سنظل رافضين للقانون

عزاء "الخدمة المدنية" فى مجلس النواب

عزاء "الخدمة المدنية" فى مجلس النواب عزاء "الخدمة المدنية" فى مجلس النواب
الثلاثاء، 02 أغسطس 2016 04:12 م
كتب إبراهيم سالم
بعد الدعوة التى وجهها عدد من موظفى مصلحة الضرائب، إلى تنظيم وقفة احتجاجية أمام البرلمان، اليوم الثلاثاء، تحت شعار "العزاء فى مجلس النواب"، احتجاجا على موافقة المجلس على مشروع قانون الخدمة المدنية الجديد، هاجم نواب لجنة القوى العاملة بالبرلمان هذه الوقفة مؤكدين أنهم إنتصروا للعاملين بالدولة فى القانون الجديد، إلا ان تكتل "25-30" كان له رأى مغاير حيث أعلن رفضه للقانون.

الخدمة المدنية

موظفو الضرائب ينظمون وقفة أمام البرلمان بسبب "الخدمة المدنية"


دعا عدد من موظفى مصلحة الضرائب، إلى تنظيم وقفة احتجاجية أمام البرلمان، اليوم الثلاثاء، تحت شعار "العزاء فى مجلس النواب"، احتجاجا على موافقة المجلس على مشروع قانون الخدمة المدنية الجديد، وإحالته لمجلس الدولة لمراجعته وضبط صياغته تمهيدًا لإصداره وبدء العمل به.

وفى هذا الإطار، دعت فاطمة فؤاد، رئيس النقابة المستقلة للعاملين بالضرائب على المبيعات - فى بيان صادر عنها اليوم - جموع المتضررين من تطبيق القانون، الذى اعتبرته مخالفًا للدستور، للحضور وتقديم واجب العزاء فى مجلس النواب، مشيرة إلى أن أعضاء البرلمان يتحملون مسؤولية تشريد وتآكل أجور 6 ملايين ونصف المليون موظف بعد تطبيق القانون.
وأشارت رئيس النقابة المستقلة للعاملين بالضرائب على المبيعات، إلى أن ما يحدث فى مشروع قانون الخدمة المدنية، يدفع الموظفين والشارع كله للغضب والنزول دون دعوات من أحد، موضحة أن مشروع القانون يمثل "خرابًا على دماغ الموظفين" فى ظل ارتفاع الأسعار وثبات الرواتب، إضافة إلى تطبيق قانون القيمة المضافة.

صلاح عيسى

صلاح عيسى: موظفو الضرائب يمثلون أنفسهم وخليهم يتقوا ربنا


فى بداية تعليق النواب على الدعوة والتظاهرات التى يشهدها محيط المجلس، قال النائب صلاح عيسى، عضو لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، إن الوقفة الاحتجاجية التى ينظمها موظفو الضرائب أمام المجلس، اليوم الثلاثاء، تحت اسم "العزاء فى مجلس النواب"، لا تمثل أى فئة بالمجتمع، وهم إن عبروا فإنما يعبرون عن أشخاصهم فقط، متابعًا: "دول لا يمثلوا الصالح العام، دى قلة مستفيدة، والقانون الجديد يواجه الاستفادة ويحث على العمل، وخليهم بقى يتقوا ربنا".

وأضاف "عيسى" فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن منظمى الوقفة أمام المجلس يهدفون للمصلحة الشخصية، قائلاً: "النهارده كل واحد عاوز يفصل قانون لنفسه، وإحنا عايزين البلد تمشى، والقانون الجديد حقق أقصى استفادة للموظفين بالدولة، وحقق انتصارات لصالحهم، يبقى نشتغل بقى، إحنا عايزين البلد تمشى، ودول عايزين ياخدوا بدلات بالهبل".

فايز أبو خضرة (2)

أبوخضرة: "جينا على الحكومة كتير واللى بيتعمل ملوش داعى"


فى السياق ذاته، قال النائب فايز أبو خضرة، عضو مجلس النواب عن محافظة الشرقية وعضو لجنة القوى العاملة بالمجلس، إن دعوة موظفى مصلحة الضرائب العامة للتظاهر أمام مقر مجلس النواب، اليوم الثلاثاء، للتنديد بموافقة المجلس على قانون الخدمة المدنية الجديد، مزايدات غير مبررة، متابعًا: "إحنا جبنا لهم حقهم فى القانون الجديد، وجينا على الدولة كتير فيه، رغم إننا فى مرحلة حرجة ولازم نقف جنب الدولة".

وأضاف "أبو خضرة" فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن البرلمان انتصر للعاملين فيما يخص كل حقوقهم، وليس معظمها، قائلاً: "انتصرنا للعاملين فى كل حقوقهم مش معظمها، واللى بيتعمل ده ملوش داعى"، لافتًا إلى أن ضغط الشارع المصرى هو ما دفع البرلمان فى المرة الأولى لرفض قانون الخدمة المدنية، ودفعه لعقد جلسات استماع وحوار مع منظمات المجتمع المدنى، والاستجابة لمطالبهم، قبل أن يبدى موافقته على القانون بعد إضافة التعديلات".

وتابع عضو لجنة القوى العاملة بمجلس النواب تصريحاته بالقول، إن هذه القلة لن تنتهى من الشارع المصرى، وخصوصًا فى سعى الدولة ومؤسساتها إلى العمل من أجل النهوض بمصر من الوضع الاقتصادى الحرج.

مايسه عطوه (3)

مايسة عطوة: القانون انتصر للعاملين وزيادات الضرائب مبالغ فيها


بدورها، قالت النائبة مايسة عطوة، عضو لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، إن قانون الخدمة المدنية الجديد انتصر للموظفين وجلب كل الحقوق المستحقة للعاملين بالدولة، إلا أن هناك مجموعات وفئات تريد تفصيل مواد قانونية تتناسب معها، متابعة: "كل واحد عايز يعمل قانون على مزاجه يروح يعمل وقفة أمام مجلس النواب، والحمد لله تمّت الاستجابة لـ95% من مطالب العاملين بالدولة".

وأضافت مايسة عطوة فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن البرلمان ومن قبله لجنة القوى العاملة عقدوا اجتماعات كثيرة مع أطياف مصر وممثلى المجتمع المدنى، مستطردة: "اللى بيحصل ده حاجة تحزن، واللى عايز يعمل الوقفة دى هو اللى زعلان إن الجزاء بتاعه هيزيد لو تقاعد، والمرتب هينقص لو تقاعد، لو كل واحد هيعمل اللى عليه عمره ما هيتضر فى القانون ده".

وتابعت عضو لجنة القوى العاملة بمجلس النواب تصريحها بالقول، إن أعضاء مجلس النواب يواصلون البحث لمناقشة مادة نقل العاملين على الصناديق الخاصة إلى موازنة الدولة، وإذا كانت دستورية سيعرضونها للنقاش، أما إن كانت غير ذلك فلن يعرضوها للنقاش، متابعة: "موظفو الضرائب كانوا بيزيدوا زيادات كبيرة كل سنة، وعلشان كده عايزين ينظموا الوقفة دى"، لافتة إلى أن قانون الخدمة المدنية الجديد يهدف إلى إحداث التوازن بين كل العاملين بالدولة.

هيثم الحريرى (17)

تكتل "25/ 30": سنظل رافضين للقانون لحين إنصاف العاملين بالدولة


فى سياق مغاير، قال النائب هيثم أبو العز الحريرى، عضو مجلس النواب وعضو تكتل "25/ 30" البرلمانى، إن أعضاء التكتل أعلنوا من قبل رفضهم لقانون الخدمة المدنية بشكله الحالى، وسيظلون رافضين له لحين إنصاف المواطنين بالشكل الكامل، لافتًا إلى أن موافقة البرلمان على هذا القانون هى إضرار بالموظفين، ومن ثمّ فهو يضر بمصلحة الوطن.
وأضاف "الحريرى" فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن الوقفات الاحتجاجية التى ينظمها العاملون بالدولة، بدءًا من اليوم، هى عبارة عن استفتاء شعبى حول هل هذا القانون يعبر عن المواطنين ويخدمهم أم يضر بهم، لافتًا إلى أنه فى حالة وقوف أعداد تقارب المشاركين فى الوقفة الأولى ضد الخدمة المدنية القديم، فمن المؤكد أن سيشاركون العاملين فى وقفتهم ويتضامنون معهم.




print