الأحد، 28 أبريل 2024 12:34 م

"مشروعات البرلمان" تلتقى وزيرة التعاون لبحث خطة التنمية واتفاقية "الأوفيد".. هالة أبو السعد: ندرك احتياجنا لمنظومة كاملة ونبحث كيفية إنشائها.. و"طوبيا" يطرح مشروعا قوميا لكل المحافظات

المشروعات الصغيرة تنتظر 40 مليون دولار

المشروعات الصغيرة تنتظر 40 مليون دولار المشروعات الصغيرة تنتظر 40 مليون دولار
الأربعاء، 03 أغسطس 2016 04:00 ص
كتبت إيمان على
تستعد لجنة المشروعات الصغيرة للقاء سحر نصر وزير التعاون الدولى، الثلاثاء المقبل، وسيطرح على المائدة خطة الوزارة لتنمية المشروعات الصغيرة والاتفاقيات التى أبرمتها فى هذا الصدد.

وكانت قد عقدت "نصر" اتفاقية تمويل فى نهاية يوليو مع صندوق الأوبك للتنمية الدولية "أوفيد"، بقيمة 40 مليون دولار لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة، لصالح الصندوق الاجتماعى للتنمية، ويستهدف التمويل المجموعات المهمشة والتى تشمل النساء غير العاملات ذوات الدخل المنخفض وصغار المزارعين والصيادين وصغار رواد الأعمال وستقدم القروض لحوالى 6500 مشروع متناهى الصغر لتوفير 16250 فرصة عمل مستدامة، بما يعنى أنه يوفر نحو 23 ألف فرصة عمل، وتبلغ قيمة القروض المقدمة للمؤسسات الوسيطة بين 1000 إلى 25 ألف جنيه مصرى بمتوسط يبلغ 12 ألف جنيه.

كما تعمل على التعاون مع الاتحاد الأوروبى فى تنمية مهارات الشباب، فى إطار ربط المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالمشروعات الكبرى.

وكان شباب البرنامج الرئاسى فى منتداه الأسبوع الجارى استعرض ورقة بحثية ورؤية نحو تطوير الصناعة المصرية ودعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة نموذج محاكاة رقم 10 بحضور الدكتور خالد حنفى، وزير التموين، والدكتورة عبلة عبد اللطيف، رئيس المجلس التخصصى الاقتصادى التابع لرئاسة الجمهورية، مؤكدين أن 2.5 مليون مؤسسة صغيرة ومتوسطة فى مصر توظف 75% من القوى العاملة فى مصر.

محمد المرشدى: نستهدف التعرف على سياسات الحكومة


فيما أكد محمد المرشدى، وكيل لجنة المشروعات الصغيرة، أن اللجنة ستبحث مع الدكتورة سحر نصر وزير التعاون الدولى الثلاثاء المقبل، خطة الحكومة فى خدمة المشروعات الصغيرة، قائلا: "المنظومة مش محتاجة فلوس وبس فى سياسات وهيكلة".

سحر نصر

وأضاف "المرشدى" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن اللجنة ستطرح تساؤلاتها بشأن اتفاقية الوزارة مع صندوق "أوفيد" وتوفير 40 مليون دولار، موضحا أن الاتفاقية ستعرض على اللجنة لتقييمها من حيث تخديمها لصالح المشروعات الصغيرة والموافقة عليها.

هالة أبو السعد: ندرك احتياجنا لمنظومة كاملة ونبحث كيفية إنشائها


من جانبها قالت الدكتورة هالة أبو السعد، وكيل لجنة المشروعات الصغيرة، إن هذا المجال بحاجة لمنظومة جديدة كاملة وإنشاء كيان خاص بها لتوفير متطلباتها الاقتصادية والتدريبية.

هالة أبو السعد

وأشادت "أبو السعد" باتفاقية "الأوفيد"، لافتة إلى أنها ستكون خطوة فى طريق تنمية المشروعات الصغيرة.

أمين "المشروعات الصغيرة": سبل تحفيز المشروعات الصغيرة مطروح على مائدة لقائها


فيما قال محمود سعد، أمين سر لجنة المشروعات الصغيرة، إن لقاء اللجنة مع الدكتورة سحر نصر وزير التعاون الدولى الثلاثاء، يأتى للتعرف على الاتفاقيات التى عقدتها لخدمة المشروعات الصغيرة، موضحا أن اتفاقية "الأوفيد" وتوفير 400 مليون جنيه ستكون على مائدة اللقاء.

وأضاف سعد، أن الاجتماع سيتطرق لكيفية حل مشكلة الـ1000 مصنع متعثر بالقاهرة الجديدة والبحث عن حلول لإعادة تدويرها.

وأشار إلى أن إشكالية المؤسسات الصناعية الصغيرة أنها تنقسم لعمل غير رسمى وآخر رسمى، موضحا أن دخول الإطار الرسمى وتحفيز تلك المشروعات يتطلب توفير خدمات عامة مرتبطة بالضرائب والتأمينات والشباك الواحد، وبحث أسباب منعه من الاندماج فى السوق الرسمية.

ماجد طوبيا: "محتاجين لمشروع قومى يشمل محافظات الجمهورية وتخصيص منطقة إنتاجية"


وأكد ماجد طوبيا، عضو لجنة المشروعات الصغيرة بمجلس النواب، أنه سيتقدم بطرح إنشاء مشروع قومى يشمل 27 محافظة و253 مدينة بالدولة لتغطية كل مدن الجمهورية بالمشروعات الصغيرة بأن يكون لكل مدينة منطقة إنتاجية خاصة بمشروعات الشباب.

وأضاف "طوبيا"، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أنه لابد من دراسة المشروع بعناية وحل مشكلاته الاقتصادية بإيجاد حلول غير تقليدية لتشغيل تلك المشروعات والتخديم على فرص عمل الشباب فى خلال 5 أعوام.

وأوضح أن ذلك سيصب فى صالح تقليل حجم الاستيراد، وتحسين المستوى الاقتصادى المصرى ومعالجة مستوى الجنيه فى السوق، لافتا إلى أنه لابد من توفير 500 فدان للمشروعات الإنتاجية فى كل مدينة، إضافة إلى التطرق لضرورة تخفيف أعباء الضمانات المطلوبة فى شروط القروض.

نانسى نصير: "السوق عطشان للمشروعات الصغيرة"


وأكدت نانسى نصير، عضو لجنة المشروعات الصغيرة بمجلس النواب، أن لقاء الدكتورة سحر نصر وزير التعاون الدولى يأتى فى إطار استكمال جلسات الاستماع والتعرف على المنح والقروض كيف ستوجه لصالح المشروعات الصغيرة.

وأشارت فى تصريحات لـ"برلمانى"، إلى أن الوزيرة ستستعرض ملخص بيانات الوزارة وبرنامجها، القروض المفعلة وغير المفعلة لخدمة المشروعات الصغيرة، قائلة: "السوق عطشان لتلك المشروعات".

وتستعد لجنة المشروعات الصغيرة لعقد 3 لقاءات الأسبوع المقبل، وتشمل اجتماعا مع سها سليمان أمين الصندوق الاجتماعى ولقاء مع سحر نصر وزير التعاون الدولى.


الأكثر قراءة



print