الأحد، 02 يونيو 2024 12:41 ص

بعد زيادة أسعار الحج 10%.. الداخلية تطالب بصحيفة حالة جنائية للحجاج.. "صدقى": لماذا يتم وضع طلبات مثل هذه بأوقات حرجة؟ و"العملية لم فلوس وخلاص".. و"إدريس": الحج هذا العام ملىء بالمفاجآت

"الفيش المميكن" يقطع طريق الحجاج

"الفيش المميكن" يقطع طريق الحجاج "الفيش المميكن" يقطع طريق الحجاج
الأربعاء، 03 أغسطس 2016 02:00 ص
كتب إبراهيم سالم
فى عام حج المفاجآت، شهد الحج للعام الحالى مفاجأتين متتاليتين، حيث ظهرت الأولى من خلال مطالبة لجنة الحج والعمرة برفع أسعار الحج 10%، إلى أن خرجت وزارة الداخلية ومطالبة ما يزيد عن 70 ألف حاج باستخراج صحيفة الحالة الجنائية، مما أثار غضب الجميع من المواطنين والشركات ومطالبين بالعمل بهذا القرار بدءًا من العام المقبل تيسيرًا على الحجيج فى العام الحالى.

عمرو صدقى عن الفيش المميكن للحج: لماذا يتم وضع طلبات مثل هذه فى أوقات حرجة؟ والعملية لم فلوس وخلاص


قال الدكتور عمرو صدقى، وكيل لجنة السياحة والطيران المدنى بالبرلمان، إن الاعتراض جاء على الفترة الزمنية التى حددتها وزارة الداخلية للانتهاء من استخراج صحيفة الحالة الجنائية الخاصة بحجاج هذا العام، لافتًا إلى أنه على الرغم من بدء العمل بموسم الحج عقب انتهاء شهر رمضان المبارك، إلا أنه تم الإعلان عن طلب هذه الصحيفة فى وقت حرج، متسائلًا لماذا يتم وضع طلبات مثل هذه فى أوقات حرجة؟

عمرو صدقي

وتابع "صدقى" فى تصريح لـ"برلمانى"، أن بند الفترة مهم جدًا، حيث أنه من المفترض أن يتم إعلان هذه الطلبات منذ أول دقيقة تم العمل بالموسم، لافتًا إلى أن هناك خطابًا كشف أمن عام صادر من قسم الجوازات بالداخلية فلم تطالب الداخلية بصحيفة الحالة الجنائية وخصوصا فى هذا الوقت الحرج، معلقًا: "لماذا هذا التعقيد، ولا العملية عملية لم فلوس وخلاص".

وأضاف "صدقى"، "هو الموضوع استغلال موقف وخلاص"، لافتًا إلى أن بالرغم من طلب الداخلية لهذا الطلب فى هذا الوقت، إلا أنها أيضًا حددت أن تكون كل صحيفة حسب الدائرة التابعة لها، ولا يمكن استخراجها من دائرة أخرى.

أحمد إدريس: الفيش المميكن يمثل أزمة جديدة فى المفاجآت التى يطلقها الحج السياحى وسياحة البرلمان تناقشه غدًا


قال النائب أحمد إدريس، وكيل لجنة السياحة والطيران المدنى بمجلس النواب، إن موسم الحج السياحى لهذا العام يشهد العديد من المفاجآت بداية من إعلان الزيادة فى أسعار الحج بنسبة 10% عن الأسعار المتفق عليها مع الشركات، مما تسبب فى أزمة مع المواطنين المتقدمين بحج القرعة السياحى، حيث أنه تم تحديد سعر الريال فى البداية على 2.40 جنيه مصرى فى حين أصبح سعر الريال حاليًا فى السوق الموازية 3.50، معلقًا "وممكن فى ايام الحج يرتفع أكثر".

احمد ادريس

وأضاف وكيل لجنة السياحة فى تصريح لـ "برلمانى"، أن المشكلة الأكبر هى حالة الارتباك فى شركات السياحة بعد القرار المفاجئ من وزارة الداخلية بإلزام الحجاج باستخراج صحيفة حالة جنائية مميكنة حتى يتمكن الحاج من الحصول على تأشيرة الحج، لافتًا إلى أن هذه المشكلة تقع على عاتق شركات السياحة فى المقام الأول، فى حين أن المتسبب الرئيسى فيها هى الوزارة والغرف السياحية.

وتابع "إدريس"، أن القرار جاء بشكل مفاجئ وفى توقيت حرج، حيث تستعد شركات السياحة لبدء انطلاق الرحلات، لافتًا إلى أن لجنة السياحة والطيران المدنى بالبرلمان ستجتمع غدًا لمناقشة الأزمة والعمل على سرعة طرح حلول لها لتفادى أزمة الحج المتكررة فى كل عام.

أزمة الفيش المميكن للحجاج.. رشاد شكرى: "إزاى يطلع القرار إمبارح وتدينى مهلة لبكرة؟"


قال رشاد شكرى، عضو مجلس النواب، وعضو لجنة السياحة والطيران المدنى بالبرلمان، إن طلب وزارة الداخلية من الحجاج بسرعة عمل فيش مميكن جاء فى وقت حرج للغاية، وأدى إلى حالة من الارتباك داخل الشركات السياحية، لافتًا إلى أن الشركات لم تكن تعمل بهذا الإجراء من قبل، وأن الوزارة حددت نهاية التوقيت غدًا الأربعاء، وخصوصًا أن القرار يخص ما يزيد عن 70 ألف حاج على مستوى الجمهورية، مما يحدث تكدس غير مقبول أمام مكاتب الفيش المميكن.

وتابع "شكرى" فى تصريح لـ"برلمانى"، أنه على الرغم من أن القرار يحمد لوزارة الداخلية من أجل حماية الحجيج، إلا أن ضيق المهلة غير مقبول، معلقًا "تطلع القرار امبارح وتدينى مهلة لحد بكرة، إحنا معندناش حسن تسويق لأى شىء"، لافتًا إلى أنه كان من المفترض أن يصدر هذا القرار قبل بدء القرعة الرسمية للحج.

وتابع "شكرى"، أن شركات السياحة تستعد للمعاينة بداية من الجمعة المقبلة، لافتًا إلى أن شروط وضوابط الحج السياحى لهذا العام مجحفة وظالمة للشركات السياحية، وعلى الرغم من ذلك تحاول السير والعمل من أجل النهوض بمصر من هذا المأزق الحرج.

بشرى سارة للحجاج.. غرفة السياحة تراسل الداخلية لمد المهلة لاستخراج الفيش المميكن للحج السياحى


قالت إيمان قنديل، رئيس الإدارة المركزية للشركات، إن الغرف السياحية أرسلت خطابًا لوزارة الداخلية بقيادة اللواء مجدى عبد الغفار ، وزير الداخلية، لمد فترة العمل لاستخراج صحيفة حالة جنائية مميكنة حتى يتمكن الحاج من الحصول على تأشيرة الحج، بدلًا من غد الأربعاء إلى الأسبوع المقبل.

وأضافت "قنديل"، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن المدة التى حددتها وزارة الداخلية من قبل لم تكن تتسع للسماح لما يزيد عن 70 ألف حاج على مستوى الجمهورية، لافتة إلى أن هذا القرار تضمن أيضًا حج التضامن الاجتماعى وحج الداخلية وكافة الحجاج لهذا العام.



print