الأحد، 12 مايو 2024 01:54 ص

اللجنة العليا للحج والعمرة ترفع الأسعار بنسبة 10%.. محمد المسعود: الزيادة ستسبب مشكلة اقتصادية خانقة وعدد الحجاج سيقل.. محمد عبده: "مفيش مخرج وده بسبب الأزمة الاقتصادية"

"الريال" يضرب موسم الحج السياحى

"الريال" يضرب موسم الحج السياحى "الريال" يضرب موسم الحج السياحى
السبت، 30 يوليو 2016 07:00 م
كتب إبراهيم سالم
بعد موافقة اللجنة العليا للحج والعمرة، على زيادة أسعار برامج الحج لكل المستويات بنسبة 10%، وأنه وجار اعتماد القرار من وزير السياحة يحيى راشد، طرح نواب لجنة السياحة والطيران المدنى بالبرلمان مجموعة من الإرشادات لسرعة مداوة الأزمة قبل تصعيدها، وقبل بدء العمل الرسمى بموسم الحج.

محمد المسعود: زيادة أسعار الحج السياحى ستتسبب فى أزمة اقتصادية خانقة وعدد الحجاج سيقل


قال النائب محمد المسعود، عضو مجلس النواب عن المصريين الأحرار، إن القيمة الشرائية للجنيه المصرى، انخفضت بشكل أكبر عن العام الماضى، مما دفع اللجنة العليا للحج والعمرة، إلى رفع قيمة الحج السياحى 10% عن العام الماضى، لافتًا إلى أن هذه الزيادة ستتسبب فى حدوث مشكلة كبيرة بين الشركات السياحية المتعاقدة مع الوزارة من جهة، وبين الشركات والأفراد من جهة أخرى.

وأضاف "المسعود" فى تصريح لـ"برلمانى"، أن رسوم الحج السياحى من المفترض أن تزيد أكثر من هذه النسبة، معلقًا: "ده هيعمل نوع من أنواع الفوضى وهتقلل عدد الحجاج"، مسندًا هذا إلى الزيادة التى حدثت فى الفرق فى العملة، لافتًا إلى أن هناك زيادة 40% فرق فى العملة عن العام الماضى.

وتابع "المسعود"، أننا فى أزمة اقتصادية خانقة، وعلى الجهات المختصة، سرعة إيجاد حلول لهذه الأزمة، لافتًا إلى أنه لابد من وجود سرعة فى تداوى الأزمة حتى لا تحدث أزمة كبرى تقع فيها شركات السياحة والأفراد.

محمد عبده عن زيادة أسعار الحج السياحى 10%: "مفيش مخرج منه ودا بسبب الأزمة الاقتصادية"

قال النائب محمد عبده، عضو مجلس النواب بمحافظة الغربية عن حزب الوفد، إن مصر فى الوقت الحالى تواجه أزمة اقتصادية حادة، معلقًا: "لابد إن إحنا نتعامل معها بحكمة"، لافتًا إلى أن هذه الأزمة لها مردود على الحكومة وعلى الشعب، وعلينا أن نتقبل هذه الأزمة والتكاتف معًا للوصول لحل هذه الأزمة.

وأضاف عضو لجنة السياحة بالبرلمان فى تصريح لـ"برلمانى"، أن موارد الدولة قليلة جدًا، معلقًا "ومفيش مخرج إلا بفرض 10% زيادة على أسعار الحج السياحى ودا علشان الحاجة تغطى تكاليفها"، لافتًا إلى أن هذه الخطوة ليست مقصودة من الحكومة، لكن الظروف الاقتصادية السيئة هى من فرضها، حيث لابد من التراجع عن هذه الزيادة فور استقرار الحالة الاقتصادية.

وتابع "عبده"، أن أزمة الدولار الحالية رفعت خسائر شركة مصر للطيران فى الفترة الماضية، ما يزيد عن 10 مليارات جنيه فى السنوات الثلاثة الأخيرة، لافتًا إلى أنه على المواطن تحمل بعض الأعباء حتى تتخطى مصر لهذه الأزمة.

أحمد إدريس: الزيادة فى أسعار الحج بسبب غلطة الحكومة ولازم تتحمل الغلطة دى مع الأفراد والشركات


قال النائب أحمد إدريس، وكيل لجنة السياحة، والمسئول عن ملف الحج السياحى بالبرلمان، إن ما يحدث حاليا هو بسبب خطأ الحكومة فى التقييم الأولى الذى أعدته حول أسعار الحج السياحى، معلقا: "الحكومة قيمت فى البداية على سعر الريال بـ2.40 وفقا لسعر الصرف العالمى وقتها، على أن وصل سعر الصرف للريال حاليا 3.40".

وأضاف "إدريس" فى تصريح لــ"برلمانى"، أن هذا الخطأ سيتحمله الفرد المشترك والشركة المتعاقدة مع الوزارة، حيث إنها حصلت الاشتراك المتفق عليه من الأفراد وبناء عليه تقدمت به للحكومة، معلقا: "الزيادة دى هيتحملها الفرد وشركات السياحة ولابد أن تشارك الحكومة فى تحمل هذا الفرق فى الأسعار".

وتابع "إدريس"، أن هناك 3 اقتراحات لابد من طرحهما للنقاش لتعديل الأسعار، منها زيادة الأسعار وفقا للمتغيرات الحالية فى سعر صرف الريال مقابل الجنيه مع حساب نسبة الزيادة بكل مستوى على حدة، والثانى: أن توفر الدولة الريال السعودى للشركات بالبنوك بالأسعار الرسمية أسوة بما تم التعامل به مع حج القرعة الذى تنظمه وزارة الداخلية وحج الجمعيات الأهلية الذى تنظمه وزارة التضامن الاجتماعى باعتبار الجميع حجاج مصريين، والثالث فهو أن تسمح الوزارة للشركات بتحصيل قيمة البرنامج من المواطنين بالريال السعودى.

عمرو صدقى: على الوزارة بدلا من زيادة أسعار الحج توفير الريال بالسعر الرسمى للشركات


قال النائب عمرو صدقى، الخبير السياحى ووكيل لجنة السياحة والطيران المدنى بالبرلمان، العقد شريعة المتعاقدين، وأن الزيادة التى قامت بها لجنة الحج والعمرة بالوزارة فى أسعار الحج السياحى غير مقبول، وكان من المفترض بدلا من هذه الزيادة توفير الريال لمصروفات الفنادق بحيث لا تضطر الشركات إلى رفع السعر، وذلك بناء على توفير الريال من خلال المصارف بالسعر الرسمى.

وتابع "صدقى" فى تصريح لـ"برلمانى"، أنه على وزير السياحة يحيى راشد التواصل مع محافظ البنك المركزى لتوفير الريال فيما يخص الإركاب والمناسك بالسعر الرسمى، حيث إن هذه الخطوة لن تسمح بزيادة السعر، وهذا الجانب يعتمد على الجهاز التنفيذى فى الوزارة والغرف السياحية والبنوك، لافتا إلى أن الأزمة الكبرى التى من المحتمل أن تحدث وهى فى حين رفض العميل دفع هذا الفرق فى الزيادة.

وأشار "صدقى"، إلى أنه لو تم توفير الريال السعودى للجزء الخاص فقط بالمصروفات بالسعودية بالتالى تعتبر المشكلة كأنها لم تكن، لافتا إلى أنه على الرغم من هذه الأزمة إلا أنها لن تؤثر على أعداد الحجاج لهذا العام، معلقا: "القرعة إتعملت خلاص".


print