الجمعة، 17 مايو 2024 06:58 ص

كيف توفر الدولة الأدوية غير المتوافرة بالأسواق؟.. النائبة ميرفت موسى: يجب إنشاء مصانع للمواد الخام.. وعصام الدين القاضى: شركات الدواء "معندهاش حجة".. وسامى المشد: أدوية "الغلابة" مش موجودة!

كارثة "نقص الأدوية" تحت القبة

كارثة "نقص الأدوية" تحت القبة كارثة "نقص الأدوية" تحت القبة
الإثنين، 01 أغسطس 2016 08:00 ص
كتب محمد سعودى
أكد نواب لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، على أهمية إنشاء مصانع للمواد الخام لحل أزمة نقص الأدوية التى تعانى منها مصر، على الرغم من ارتفاع سعر الدواء فى الآونة الأخيرة، مشيرين إلى أن ارتفاع سعر الدولار قد يؤثر على صناعة الأدوية فى الفترة المقبلة.

جلسه من البرلمان

حياة أو موت.. عضو الصحة: الأسعار سبب نقص الأدوية وإنشاء مصانع للمواد الخام الحل الأمثل


فى إطار ذلك، قالت النائبة ميرفت موسى، عضو لجنة الصحة بالبرلمان، إن السبب وراء نقص الأدوية فى المستشفيات يرجع إلى عدم وجود مصانع لإنتاج المواد الخام.

ميرفت موسى

وأضافت عضو لجنة الصحة بالبرلمان، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى" أننا نستورد المواد الخام بالدولار، وبالتالى سعر الدولار مرتبط بسعر المواد الخام والأدوية، مؤكدة على ضرورة إنشاء مصانع للمواد الخام فى مصر.

لجنة الصحة1

وأكدت النائبة البرلمانية أن نقص الأدوية يؤدى إلى زيادة أسعار الدواء، مضيفة: "لما جينا نزود أسعار الأدوية، وزير الصحة اشترط على الشركات أنها توفر الأدوية الناقصة خلال 3 أشهر، لكن سعر الدولار زاد تانى، وأنت فى خسارة مستمرة ولو تم الإنتاج بالخسارة، الشركة تكتفى بتشغيله واحدة عبارة عن 200 علبة فقط، وده مش هيغطى احتياجات السوق".

وطالبت النائبة ميرفت موسى، بضرورة إنشاء مصانع لإنتاج المواد الخام لتوفير الأدوية، بجانب إنشاء مصانع لألبان الأطفال والمحاليل الطبية، مشددة على أن هناك نقص فى المحاليل الطبية، وذلك يمثل حياة أو موت فى المستشفيات.

واستطردت ميرفت موسى قائلة: "لابد من إنشاء المصانع التى تخدم المصريين فى هذا المجال، خاصة أن مصر غنية بالمواد الخام، إلا أنها غير مستغلة".

"الشركات معندهاش حجة".. عضو "صحة البرلمان": ارتفاع سعر الدولار لا يؤثر على أسعار الدواء


من جانبه، قال عصام الدين القاضى، عضو لجنة الصحة بالبرلمان، إن ارتفاع سعر الدولار لا يؤثر على أسعار الأدوية خلال الفترة الراهنة، خاصة بعد صدور قرار زيادتها خلال الفترة الماضية.

وأوضح عضو لجنة الصحة بالبرلمان، أنه من المفترض ارتفاع سعر الدولار لا يؤثر على أسعار الأدوية، وعندما رفعنا سعر الدواء وفقا للنسبة المئوية أصبحت مناسبة للمواطنين، مضيفا :"الآن شركات صناعة الأدوية ليست لها حجة ولا ليها وش تتكلم فى زيادة الأسعار مرة تانية".

وأشار عضو لجنة الشؤون الصحية بمجلس النواب إلى أزمة نقص الأدوية، مشيرا إلى أن قرار ارتفاع أسعار الدواء كان الهدف منه توفير الأدوية الناقصة فى الأسواق، مضيفا :"أرفض تماما التلميح بتحريك أسعار الدواء مرة أخرى"، مشددا على أهمية توفير الأدوية الناقصة فى الأسواق.

تجدر الإشارة إلى أن هناك نقص فى بعض الأدوية التى تمس حياة المواطنين فى الأسواق، ومن بينها أدوية مرضى القلب والسكر وغيرها

نقص أدوية القلب والسكر.. عضو "صحة البرلمان": هناك 1460 "دواء" غير موجود بالأسواق


بدوره، قال النائب سامى المشد، عضو لجنة الصحة بالبرلمان، إن هناك أدوية كثيرة غير موجودة فى الأسواق، وعلى الأخص أدوية القلب والسكر وعلاج الأعصاب.

سامى المشد

وأضاف عضو لجنة الصحة بالبرلمان، أن الدكتور أحمد عماد، وزير الصحة، منح مهلة لأصحاب الشركات 3 أشهر بحيث توفر الأدوية الناقصة بعد صدور قرار ارتفاع أسعار الدواء، مضيفًا فى الوقت ذاته أن ارتفاع سعر الدولار يؤثر على أسعار الأدوية إلا أنها لن تزيد مرة أخرى خاصة بعد رفع سعرها خلال الفترة الماضية.

احمد عماد الدين

وتابع :"هناك 1460 دواءً ناقصًا فى الأسواق، وهى أدوية مهمة جدًا وتعتبر دواء الغلابة وأهمها أدوية مرضى القلب والسكر وعلاج الأعصاب".

واستطرد عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، قائلا: "الموضوع عايز تنظيم أكثر، والمسئولية مجتمعية من الشركات ووزارة الصحة، كما أن شركات الأدوية لديها مشكلة يجب حلها تتمثل فى تسعير الدواء للتصدير وليس للاستهلاك المحلى، لأن للأسف الدواء المستورد سعره يعتمد على سعر البلد المنتجة لهذه الأدوية".

وأشار النائب البرلمانى، إلى أن أزمة نقص الأدوية لا تتعاظم الآن، ولكن فى طريقها إلى الحل خلال الفترة المقبلة.


print