الأحد، 28 أبريل 2024 07:04 م

وزراء التموين والزراعة والتخطيط يحضرون اجتماع "تقصى حقائق القمح" اليوم.. اللجنة تستمع لمقترحات "حنفى" و"فايد" لوقف إهدار المال العام بالصوامع.. و"العربى" يشرح كيفية حماية منظومة الخبز

"فساد القمح" تستدعى 3 وزراء للبرلمان

"فساد القمح" تستدعى 3 وزراء للبرلمان "فساد القمح" تستدعى 3 وزراء للبرلمان
الأحد، 31 يوليو 2016 11:15 ص
كتب عبد اللطيف صبح
علم "برلمانى" من مصادر داخل لجنة تقصى الحقائق البرلمانية المشكلة بشأن وقائع الفساد فى منظومة القمح، أن اللجنة قررت خلال اجتماعها أمس استدعاء وزراء التموين والتجارة الداخلية والزراعة والتخطيط والتنمية والإصلاح الإدارى، للاستماع إلى مقترحاتهم حول منظومتى القمح والخبز.


خالد حنفى


وزير التموين يتحدث أمام "تقصى حقائق القمح" حول تجاوزات صوامع التخزين


وأوضحت المصادر أن اللجنة ستستمع خلال اجتماعها اليوم الأحد إلى وزير التموين الدكتور خالد حنفى فيما يتعلق بعمليات توريد القمح للصوامع والشون والبناكر وتخزينها، تمهيدا لصرفها إلى المطاحن، حيث شابت تلك العمليات وقائع فساد واستيلاء على المال العام تقدر بالمليارات خلال الموسم الماضى 2015 والموسم الحالى 2016.

وأشارت المصادر إلى أن اللجنة ستستمع أيضا إلى الدكتور عصام فايد وزير الزراعة فيما يتعلق بمنظومة زراعة القمح، وكيفية ضبط الحيازات الزراعية والقضاء على الحيازات الوهمية والتى ستكلف الدولة المليارات من أموال الدعم إذا تم العمل بالنظام الذى اقترحته الحكومة من قبل بتوجيه دعم القمح للفلاح مباشرة على الفدان وربط سعر القمح المحلى بالأسعار العالمية.

لجنة تقصى الحقائق بشونة الرباعية بالشرقيه  معيز وفراخ وحصانه ابرز النشطاط  كريم عبد العزيز  27-7-2016  (12)

أشرف العربى يتحدث حول منظومة الخبز وحقيقة استيلاء مسئولين على مبالغ منها


وتعقد اللجنة اليوم أيضا جلسة استماع للدكتور أشرف العربى وزير التخطيط والتنمية والإصلاح الإدارى، ويجيب العربى على استفسارات أعضاء اللجنة حول منظومة الكروت الذكية الخاصة بالمخابز "الكارت الذهبى"، والتى تم اختراقها من جانب بعض المسئولين بالشركة المنفذة للنظام الإلكترونى والاستيلاء على ملايين. أيضا من أموال الدعم بعد صرفهم نقاط خبز وهمية.

أشرف العربى

ويؤكد ذلك ما ذكره المهندس ياسر عمر شيبة وكيل لجنة الخطة والموازنة وعضو لجنة تقصى الحقائق لـ"برلمانى" بأن اللجنة بدأت أمس فى تجهيز مسودات المقدمة والتوصيات الخاصة بالتقرير النهائى للجنة، لافتا إلى أن التوصيات ستكون شاملة ولن تقتصر على منظومة توريد القمح فقط، قائلا: "توصياتنا ستبدأ من عملية زراعة القمح مرورا بالتوريد إلى الشون والصوامع والبناكر والصر منها إلى المطاحن نهاية برغيف الخبز".

عصام فايد

تقصى حقائق القمح تبدأ كتابة تقريرها النهائى عن فساد الصوامع


وبدأت لجنة تقصى الحقائق البرلمانية المشكلة بشأن فساد منظومة القمح، أمس السبت، كتابة تقريرها بشأن نتائج الجولات المفاجئة التى أجرتها لصوامع القمح، والفساد الذى تم اكتشافه، حيث بلغ حتى الآن ما يزيد عن نصف مليار جنيه فساد بأماكن توريد القمح التى زارتها اللجنة خلال الفترة الماضية.

ووفقا لتصريحات الدكتور مدحت الشريف وكيل لجنة الشئون الاقتصادية وعضو لجنة تقصى الحقائق لـ"برلمانى" من قبل فإن اللجنة رصدت حتى الآن مبلغ 557 مليون جنيه اختلاسات فى 10 مواقع لتخزين القمح عبر 9 زيارات نظمتها منذ تشكيلها من إجمالى 517 موقعا، لافتا إلى أن نسبة الاختلاسات من حجم المخزون فى الأماكن التى تم زيارتها بلغت 42%.

لجنة تقصى الحقائق بشونة الرباعية بالشرقيه  معيز وفراخ وحصانه ابرز النشطاط  كريم عبد العزيز  27-7-2016  (2)

ومن جانبه توقع المهندس مجدى ملك مكسيموس رئيس لجنة تقصى الحقائق، أن يتم الانتهاء من إعداد التقرير خلال الأسبوع الحالى لإرساله إلى الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، تمهيدا لعرضه على البرلمان خلال الجلسة العامة.




الأكثر قراءة



print