الخميس، 25 أبريل 2024 11:38 ص

لجنة النقل والمواصلات تفتح ملف مزلقانات السكة الحديد بعد حادث قطار "أكياد" بالشرقية.. سعيد طعيمة يطالب بمحاسبة رئيس الهيئة ومعاونيه.. وقرقر: الهيئة ماشية فى الإجراءات والمواطن بيستهتر بحياته

كفاية موت على "المزلقانات"

كفاية موت على "المزلقانات" كفاية موت على "المزلقانات"
السبت، 30 يوليو 2016 04:00 ص
كتب جورج إيليا
مع التزايد المستمر لإهمال هيئة السكة الحديد، وارتفاع أعداد ضحايا حوادث القطارات، بإضافة 3 وفيات فى حادث قطار على مزلقان غير شرعى بقرية أكياد فى الشرقية، يرصد "برلمانى" غضب نواب لجنة النقل والمواصلات، حول الانتشار المستمر للمزلقانات غير الرسمية، والإهمال المستمر من الهيئة.
جلال مصطفى السعيد

سعيد طعيمة يطالب بمحاسبة رئيس هيئة السكة الحديد ومعاونيه وشرطة النقل


النائب سعيد طعيمة، رئيس لجنة النقل والمواصلات بالبرلمان، قال إن سبب حادث قطار الشرقية الذى راح ضحيته 3 أفراد، هو المرور من مزلقان غير شرعى، ويجب أن يُحَاسَب على ذلك رئيس هيئة السكة الحديد، ومعاونيه، وشرطة النقل والمواصلات.
سعيد طعيمة

وأضاف طعيمة، فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى"، أن لجنة النقل رفضت مقترح هيئة السكة الحديد بتوقيع غرامة على كل من يعبر على المزلقانات غير الشرعية، قائلاً: "عندنا نظام حديث.. أى حاجة تحصل يرموها على المواطن".

وأشار طعيمة، إلى وجود هيئة كاملة للسكة الحديد، ووجود قطاع للشرطة متخصص فى أمور النقل والمواصلات، موضّحًا: "على المسئولين عن حوادث القطارات، البحث عن المناطق المخالفة وإعادة إصلاحها".

وأوضح طعيمة، أن اللجنة ستستدعى رئيس هيئة النقل والمواصلات؛ لوضع حد للمزلقانات غير الشرعية، قائلاً: "على هيئة السكة الحديد العمل بذل كل جهودها لاتخاذ الإجراءات وغلق جميع المزلقانات غير الشرعية، سواء عن طريق الأسوار، أو وضع حواجز، أو بالجن الأزرق".

نائب: المزلقان كان مقفول بالحديد والمواسير والناس سرقته وفتحوه تانى


ومن جانبه قال النائب محمد كلوب، عضو البرلمان بدائرة فاقوس فى الشرقية، وعضو لجنة النقل والمواصلات، إنه توجه لموقع حادث القطار للاطمئنان على الوضع، مؤكّدًا أن سبب الحادث يرجع لأن المزلقان غير رسمى.
محمد كلوب

وأضاف كلوب، فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى": "المزلقان ده كان مقفول فى الأول بالحديد والمواسير، والناس سرقته وفتحوا المزلقان تانى"، مؤكّدًا أنه سيتقدم بطلب لرئيس لجنة النقل والمواصلات بشأن إنشاء مزلقانات فى الأماكن الضرورية، ومنها مزلقان رسمى لمدينة كلوب، ليخدم أكثر من 80 ألف نسمة.

وطالب كلوب، بضرورة عمل هيئة السكة الحديد على مراجعة جميع المزلقانات غير الرسمية، ومطابقتها مع المواصفات المُعْتَمَدَة، وإغلاق الخطرة منها من خلال قطع الطرق التى تؤدى إلى تلك الممرات، والعمل على تعلية الرصيف من خلال حواجز تمنع مرور أى شخص، بالإضافة إلى تخصيص فرد أمن بالوحدات المحلية، لمراقبة المزلقانات غير الرسمية يوميًا لضمان سلامة المواطنين.

وحيد قرقر: هيئة السكة الحديد بتعمل إجراءات والمواطن بيستهتر بحياته وحياة غيره


فيما قال النائب وحيد قرقر، وكيل لجنة النقل والمواصلات، إن حادث قطار الشرقية سببه استهتار المواطنين وإنشائهم مزلقنات غير شرعية، وغير مؤمنة، وأن اللجنة ستسدعى ممثلى هيئة السكة الحديد لمناقشة أزمة المزلقانات.
وحيد قرقر

وأضاف قرقر، فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى"، أن هيئة السكة الحديد لديها قرار من النيابة العامة بغلق جميع المزلقانات غير الشرعية، وهو ما بدأت فيه الهيئة منذ شهرين، موضّحًا: "الهيئة عملت حواجز للمعابر غير الشرعية دون أحكام، ويمكن إزالتها بسهولة".

وأشار قرقر، إلى وجود عقوبات مغلظة لمن ينشئ معبر سكة حديد غير شرعى، قائلاً: "هيئة السكة الحديد بتعمل إجراءات، والمواطن بيستهتر بحياته وحياة المواطنين".

وطالب وكيل لجنة النقل والمواصلات، بضرورة العمل على غلق جميع المزلقانات غير الشرعية بطرق محكمة يستحيل العبور من خلالها، بإنشاء أسوار أو حواجز كبيرة، وميكنة وتطوير بعض المزلقانات الموجودة، بالإضافة إلى دراسة المعابر للوقوف على مدى مطابقتها لمواصفات إنشاء مزلقان رسمى.


الأكثر قراءة



print