الإثنين، 13 مايو 2024 05:55 م

وزير الزراعة يعلن الحرب على أسواق المبيدات غير الآمنة.. والنواب يضعون 5 مقترحات للقضاء عليها.. وأمين سر "زراعة البرلمان" يؤكد: المبيدات مسرطنة وتسبب أمراضا خطيرة

البرلمان يحاصر "المبيدات المسرطنة"

البرلمان يحاصر "المبيدات المسرطنة" البرلمان يحاصر "المبيدات المسرطنة"
الجمعة، 29 يوليو 2016 11:04 م
كتب أحمد الجعفرى
تخطو وزارة الزراعة خطوات جادة فى سبيل مواجهة انتشار المبيدات ومستلزمات الإنتاج الزراعى غير الآمنة والمسرطنة، والتى تتسبب فى تلف المنتجات الزراعية، وتهدد صحة المواطنين بالخطر، أول تلك الخطوات التى اتخذتها الوزارة هو العمل على تكثيف حملات المراقبة على الأسواق والتنسيق مع كل الجهات من أجل محاصرة تلك المبيدات، ودخلت لجنة "الزراعة" بمجلس النواب هى الأخرى على خط المواجهة، وأعلن نواب اللجنة تضامنهم مع قرارات الوزارة، وقدم عدد منهم توصيات ومقترحات لمواجهة تلك الأزمة، وكان أبرزها تشديد الرقابة على الموانئ والمطارات لمنع دخولها البلاد، وتغلظ العقوبة على المخالفين وتوفير البديل المصرى من تلك المنتجات.


أمين سر "الزراعة" يؤكد: بعض المبيدات مسرطنة وتسبب أمراضا خطيرة على صحة المواطنين

فى البداية قال النائب البرلمانى العمده عثمان أمين سر لجنة الزراعة بمجلس النواب، إنه لابد من تشديد الدولة رقابتها على منابع دخول المبيدات النباتية ومستلزمات الإنتاج الزراعى، وتشكيل لجان لفحص تلك المبيدات قبل دخولها البلاد، عن طريق الجمارك، فضلاً عن فحصها من قبل الحاجر الزراعى، للتأكد من مدى صلاحياتها وفاعليتها ومدى أضرارها على حياة المواطنين.

وكشف "عثمان" فى تصريحات لـ"برلمانى"، عن أن بعض المبيدات والمستلزمات التى تدخل فى الزراعة مصابة بأمراض قد مُسرطنة قد تؤدى إلى أمراض خطيرة على صحة المواطنين، سواء أمراض الكبد و "فيروس سى" والسرطان، مؤكدًا على ضرورة ضبط تلك المبيدات قبل دخولها الأسواق، مشيرًا إلى أن التجار يقومون بإخفائها حينما يعلموا بوجود حملات تفتيش.

وطالب "عثمان" بتكثيف الرقابة على أسواق المبيدات ومستلزمات الإنتاج الزراعى، مؤكدًا أن هناك العديد من المحال التجارية الغير مرخصة والتى تروج تلك المبيدات، مع ضرورة تشكيل لجان للتفتيش على الأسواق لحماية الثروة الزراعية وصحة المواطنين من المخاطر التى قد يتعرضون لها نتيجة لتلك الآفات.

توحيد تامر: المنتجات الزراعية تسممت ونسبة الأمراض ارتفعت بين المواطنين


وقال النائب البرلمانى توحيد تامر عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، إن كل المبيدات الزراعية المنتشرة فى الأسواق مسربة وغير آمنة، وغير مصرح بتداولها عالميًا، وتدخل فيها مواد غير آمنة على صحة المواطنين، وجميع المنتجات الزراعية سواء الطماطم والخيار تسممت نتيجة تلك المنتجات.

وأضاف "تامر" فى تصريحات لـ"برلمانى" قائلا: "إن نسبة الأمراض المرتفعة التى يعانى منها المواطنين، سواء أمراض "فيروس سى"، وغيرها من الأمراض الأخرى ترجع إلى تلك المبيدات، مطالبًا بضرورة وجود رقابة عالية على الجمارك والحاويات التى تأتى من الخارج على هيئة منتجات أخرى وهى تحمل بداخلها المادة الفاعلة التى تدخل فى صناعة تلك المبيدات.

وتابع "تامر" قائلا: "لابد من تكاتف جميع الجهات من أجل مواجهة المبيدات الغير أمنة على الثروة النباتية، مؤكدًا أن وزارة الزراعة وحدها لا يمكن أن تواجه تلك الأزمة، ولابد من أن تدخل وزارة الصحة على الخط، فضلا عن تشديد مصلحة الجمارك رقابتها على المواد المستوردة من الخارج منعًا لتهريب المبيدات الغير آمنة إلى مصر، والتى يستغلها التجار من أجل تحقيق ربح سريع غير مبالين بسلامة المواطنين.

أحمد أبو خليل يطالب بتشديد الرقابة على الموانئ والمطارات لمنع دخول المبيدات الزراعية الفاسدة


ومن جانبه قال النائب البرلمانى أحمد أبو خليل عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، إن لجنة الزراعة تضم العديد من الكوادر والخبرات التى تؤهلها لمراقبة أداء الحكومة والتعامل بكل حسم وقوة مع كل القضايا التى تدخل ضمن اختصاص اللجنة، مشيرًا إلى أن أزمة المبيدات ومستلزمات الإنتاج المخالفة للمواصفات والتى انتشرت فى الأسواق، تحت أعين نواب اللجنة، وهناك متابعة دورية مع مسئولى وزارعة الزراعة للاطلاع على كل ما هو جديد فى تلك الأزمة.

وأضاف "أبو خليل" فى تصريحات لـ"برلمانى" قائلا: "هناك العديد من الخطوات والمقترحات التى يجب اتباعها لمواجهة تلك المبيدات، أولاها تحديد أوجه استيراد تلك المواد ومنع استيرادها، فضلاً عن تشديد الرقابة على الموانئ والمطارات، وتفعيل دور الحاجر الزراعى الموجود فى الموانئ والمطارات، وإذا استلزم الأمر تدخل القوات المسلحة تتدخل لحل الأزمة وهى لم تتأخر يومًا.

وتابع "أبو خليل": بالنسبة للمبيدات ومستلزمات الإنتاج التى دخلت البلاد بالفعل فيجب مواجهتها من خلال تكثيف حملات الرقابة على الأسواق وتشديدها، والقيام بحملات مفاجئة وسريعة للإيقاع بالمخالفين من التجار.

العمدة هريدى: الدول الخارجية تصدر لنا منتجات غير صالحة للحيوانات


من جانبه قال النائب العمده هريدى عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، إن قرارات وزير الزراعة بشأن الرقابة على أسواق بيع المبيدات ومستلزمات الإنتاج الزراعى الغير صالحة تأخرت كثيرًا، مشيرًا إلى أن هناك العديد من الأمراض التى انتشرت بين المواطنين نتيجة تلك المبيدات، وهناك رجال أعمال ومستوردين يعملون على استيراد تلك المبيدات والمستلزمات لتحقيق هامش ربح سريع.

وتابع "هريدى" فى تصريحات لـ"برلمانى" قائلا: "الدول الخارجية تصدر لنا أنواع مبيدات ومستلزمات لا يمكن أن تؤمن على حيواناتها منها، مثلما حدث فى صفقات القمح المسرطنة التى دخلت البلاد، ولابد من تفعيل دور الحاجر الزراعى ووزارة الزراعة أكثر من ذلك، ولابد من اتخاذ قرارات سريعة وحاسمة لمواجهة تلك الأزمة، مع توفير البديل المصرى وليس الأجنبى حفاظًا على العملة الدولارية التى تعانى من نقص شديد.


الأكثر قراءة



print