الخميس، 09 مايو 2024 06:16 ص

النواب يثورون على محافظ البنك المركزى.. خالد بشر: "لازم يمشى".. محمد بدراوى: طارق عامر "عبد المأمور".. و"إسماعيل" هو المسئول.. عماد محروس: "لازم ياخد رئيس البورصة فى إيده ويمشوا"

نواب: "طارق عامر لازم يرحل"

نواب:  "طارق عامر لازم يرحل" نواب: "طارق عامر لازم يرحل"
الأربعاء، 27 يوليو 2016 07:00 م
كتب محمد أبو عوض
شن عدد من أعضاء مجلس النواب هجوما على طارق عامر محافظ البنك المركزى، بسبب الإجراءات الأخيرة وتصريحاته، والتى أدت لارتفاع قيمة الدولار أمام الجنيه، وما تبع ذلك من ارتفاع جنونى فى الأسعار، بالإضافة لاختفاء الدولار من السوق والبنوك.

النائب خالد بشر: طارق عامر يتعامل كأنه موظف حكومى


قال النائب خالد بشر، عضو مجلس النواب عن حزب مستقبل وطن بدائرة الزقازيق بمحافظة الشرقية، إن أزمة الدولار زادت عن الحد وطارق عامر "لازم يمشى لازم يرحل".

وأضاف عضو مجلس النواب عن محافظة الشرقية فى تصريحات لـبرلمانى، أن محافظ البنك المركزى طارق عامر يتعامل كأنه موظف حكومى لا يستطيع معرفة كيفية إدارة السوق المصرفى، ولا يمتلك شيئًا يقوله للنواب، وذلك لأنه قليل الحيلة، ولا يمتلك الحلول الجيدة، وغير جدير بالتواجد فى منصب محافظ البنك المركزى.

محمد بدراوى عن أزمة الدولار: طارق عامر "عبد المأمور".. و"إسماعيل" هو المسؤول


قال النائب محمد بدراوى، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الحركة الوطنية، ووكيل لجنة الصناعة بالبرلمان، إن طارق عامر، محافظ البنك المركزى، ينفذ تعليمات تُوَكَّل إليه، وليس المسئول عن أزمة الدولار، ولكن الحكومة المصرية برئاسة المهندس شريف إسماعيل هى المسئولة عن تخفيض قيمة الجنيه المصرى.

وأضاف "بدراوى"، فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى" أن الحكومة المصرية كشفت عن خططها الحقيقية، وهى عبارة عن تَبَنّى سياسة الاقتراض، وهو الأمر الذى يُزِيد من الأعباء على المواطن المصرى، وتابع: "وهو ما يدل على أن محافظ البنك المركزى كان ينفذ خطة الحكومة، للاستجابة لما يسمى بخطط البنك الدولى للقرض".

النائب عماد محروس: "طارق عامر لازم ياخد رئيس البورصة ويمشوا"


قال النائب عماد محروس، عضو البرلمان عن حزب السلام الديمقراطى بمحافظة البحيرة، إنه على محافظ البنك المركزى، طارق عامر، "أن يأخد فى يده محمد عمران، رئيس البورصة المصرية، وأن يرحل فى أسرع وقت".

وأضاف عضو مجلس النواب عن حزب السلام الديمقراطى بمحافظة البحيرة فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن محافظ البنك المركزى هو المسئول الأول عن أزمة الدولار، وعلينا أن نبحث عن واحد خلفا له يكون له رؤية واضحة فى القضاء على أزمة أصبحت تعصف بالمواطن البسيط.

وتابع "محروس": أن رئيس البورصة المصرية محمد عمران، يطفش المستثمرين، وهناك مخالفة لشركة واحدة تسيطر على أعمال البورصة لن أكشف عن اسمها دلوقتى.

"محتاجين حد يطلع يقول حاجة".. إيهاب غطاطى: عجلة الإنتاج توقفت بسبب الدولار


قال إيهاب غطاطى، عضو مجلس النواب بدائرة الهرم بمحافظة الجيزة إن المواطن المصرى يتساءل الجنيه المصرى رايح فين والمشهد الاقتصادى والتجارى فى السوق المصرى مرتبك، مما أدى إلى توقف عجلة الإنتاج نتيجة للمخاوف المسيطرة على التجار متابعا: "محتاجين حد من الحكومة يطلع يقول حاجة" وعلى الحكومة التدخل لأننا فى حالة من الارتباك فى المشهد الاقتصادى.

وأضاف "غطاطى" فى تصريح لـ"برلمانى"، أنه لابد من الوقوف على المخطط، الذى نواجه به أزمة ارتفاع الدولار وانخفاض قيمة الجنيه، متابعا: إذا كان طارق عامر محافظ البنك المركزى يريد ترك السوق الموازية لإيجاد السعر الحقيقى للجنيه المصرى فعليه أن يكون جاهزا عندما يصل الجنيه لسعره الحقيقى والطبيعى توفير العملة بالبنوك.

وتابع "غطاطى"، أنه نتيجة للأمور المرتكبة التجار غير قادرة على تسعير البضاعة لتخوفهم من السعر فى الحاضر وهل يستطيع الحصول عليه متابعا الموضوع هام واستمرار الأوضاع بذلك الشكل قد يؤدى إلى كارثة اقتصادية، وسوف أطالب باستدعاء محافظ البنك المركزى للبرلمان للوقوف على رؤيته لمواجهة الأزمة.


print