الخميس، 02 مايو 2024 01:19 ص

ماذا تعنى؟ وفيما تختلف عن "المبيعات"؟.. ماذا تحقق الدولة من تطبيقها؟.. وما هى خطورتها على الفقراء؟.. متى يقرها البرلمان؟ وماهى السلع الخاضعة لها أو المعفاة منها؟ وكيف تحسب قيمتها؟

قبل ما تدفع.. 7 أسئلة عن "القيمة المضافة"

قبل ما تدفع.. 7 أسئلة عن "القيمة المضافة" قبل ما تدفع.. 7 أسئلة عن "القيمة المضافة"
الأربعاء، 27 يوليو 2016 09:02 ص
كتب تامر إسماعيل
تواصل لجنة الخطة والموازنة فى مجلس النواب، اليوم الثلاثاء، اجتماعاتها لمناقشة مشروع قانون ضريبة القيمة المضافة، الذى أعدته الحكومة ممثلة فى وزارة المالية، وأرسلته للبرلمان لمناقشته وإقراره وتطبيق تلك الضريبة على السلع والخدمات.

لجنة الخطة والموازنة (2)

وقد أثارت تلك الضريبة جدلًا كبيرًا منذ بدء الحديث عن تطبيقها، إذ تعد إحدى أكثر الضرائب الاستهلاكية انتشارًا فى العالم، فهناك أكثر من 150 دولة حول العالم تطبقها، وهى ضريبة تطبق على الفارق بين سعر الشراء للبائع وسعر إعادة البيع، وذلك فى كل مرحلة من مراحل العملية الإنتاجية أو الخدمية.

ما هى "القيمة المضافة"؟


وكلمة "القيمة المضافة" تعنى كل مدخل من خامات أو خدمات أو غير ذلك، مما قد يضاف للخدمة أو السلعة أثناء تصنيعها، وكلما أضيفت قيمة للسلعة أو الخدمة وأعيد بيعها فُرضت ضريبة، وتحسب القيمة المضافة عن طريق الفارق بين ثمن بيع السلعة أو تأدية الخدمة، وثمن شراء المواد التى دخلت فى إنتاجها وتطويرها، إضافة إلى ثمن الشراء الأصلى للسلعة أو الخدمة.
وتفرض الضريبة على تكلفة القيمة المضافة للسلعة أو الخدمة، والتى تقدر بحاصل طرح سعر البيع بعد إضافة القيمة من سعر التكلفة قبل البيع.

وأبرز ما يميزها عن "ضريبة المبيعات"؟


أما عن الفارق بين ضريبة القيمة المضافة وضريبة المبيعات، فالأخيرة يتم احتسابها مرة واحدة وبرقم واحد على السعر النهائى للسلعة أو الخدمة قبل بيعها للمستهلك، فى حين أن القيمة المضافة يتم احتسابها كلما أضيفت قيمة جديدة للسلعة أو الخدمة أثناء إنتاجها أو تصنيعها.

ماهى السلع والخدمات الخاضعة لها والسلع المعفية منها؟


نشر "برلمانى" على مدار الأيام الماضية تغطية شاملة عن السلع والخدمات الخاضعة للقانون والمعفاة منها، ويوجزها التقرير التالى الذى يعرض جدول السلع الذى قدمته الحكومة للبرلمان لمناقشته.

تعرف على السلع الخاضعة والمعفاة من قانون الخدمة المدنية



ماذا قالت الحكومة عن أهدافها من تطبيق ضريبة القيمة المضافة؟


ورغم الجدل والرفض الشعبى الذى صاحب الحديث عن الضريبة، إلا أن حكومة المهندس شريف إسماعيل مازالت تدافع بقوة عن الضريبة، مؤكدة أنها ستحقق عوائد اقتصادية كبيرة وتضبط العملية الضريبية فى مصر، مستندة إلى أن هناك عددا كبيرا من دول العالم أصبحت تعتمد على تلك الضريبة بديلا لضريبة المبيعات.

وتسوق الحكومة فى سياق تصريحات من مسؤوليها عددا من النقاط التى تعتبرها إيجابية فى ضريبة القيمة المضافة، وضمن أحد الأبحاث الذى نشرتها وزارة المالية على موقعها.

عمرو الجارحى

1- الحاجة الملحة لزيادة الإيرادات لاحتواء العجز المرتفع والمتزايد فى االموازنة العامة للدولة.
2- زيادة الإيرادات نظرا لتراجع حصيلة الضريبة العامة على المبيعات خلال الست سنوات الأخيرة كنسبة من الإيرادات الضريبية، ومن الضرائب على السلع والخدمات.
3- الحاجة إلى زيادة الإيرادات من خلال توسعة الوعاء الضريبى.

ما هى خطورتها على الفقراء ومحدودى الدخل؟


يشهد مجلس النواب مناقشات هذه الأيام لمشروع قانون ضريبة القيمة المضافة الجديد الذى تناقش مواده لجنة الخطة والموازنة وتجرى جلسات استماع للجهات التى شملها القانون، فى الوقت الذى يتحدث فيه المتخصصون وعدد من النواب عن الكثير من السلبيات التى شملها مشروع القانون، والتى تنذر بعواقب ومخاطر تهدد سوق السلع والأسعار، الذى يعانى اضطرابا وارتفاعا فى الأسعار، مما يضر بحقوق المواطنين الفقراء ومحدودى الدخل، وتتلخص هذه النقط فيما يلى.
1. الجدل الكبير حول القانون أعطى فرصة من الوقت لبعض التجار والمصدرين والمستوردين لتخزين بعض السلع التى سترتفع أسعارها طبقا للضريبة الجديدة.
2. ارتفاع الأسعار غير المبرر بسبب استغلال البعض لحالة السيولة التى ستصاحب تطبيق القانون واستبدال ضريبة المبيعات بضريبة القيمة المضافة.
3. أن يشمل الارتفاع فى الأسعار سلعا ليست ضمن جدول الزيادة، باستغلال البعض حالة الجدل والضبابية حول القانون فى رفع سلع ليست ضمن الضريبة الجديدة.
4. اختفاء بعض السلع الأساسية لرفع سعرها ضمن هوجة الزيادات الجديدة
5. رفع أسعار بعض الخدمات الهامة، حيث إن الضريبة لاتطبق على السلع فقط، بل أيضا على الخدمات؟

ماهو مواقف البرلمان منها ومتى يتم إقرارها؟


وتسير خطوات إقرار القانون من البرلمان، تمهيدًا لتطبيقه فى عدة مراحل، وهى.
1. لجنة الخطة والموازنة شكلت لجنة مكونة من 5 نواب للاستماع لكافة آراء نواب البرلمان حول القانون وجمع وحصر التعديلات المقترحة.
2. فى نفس التوقيت تعقد لجنة الخطة والموازنة بالمشاركة من عدد من نواب اللجان الأخرى مثل التشريعية والاقتصادية عدة اجتماعات مع شركات ومسئولين ورجال أعمال للاستماع إلى أرائهم حول القانون والتعديلات المقترحة.
3. تبدأ بعد ذلك اللجنة فى عقد عدة اجتماعات منفردة لها لمناقشة مشروع القانون والتعديلات المقترحة والتقارير المقدمة من لجان الاستماع.
4. تكتب لخطة الخطة والموازنة تقريرا نهائيا عن مشروع القانون ترصد فيها ملاحظاتها وتوصياتها وسلبيات وايجابيات الضريبة.
5. تقدم اللجنة تقريرها النهائى لمجلس النواب لعرض ومناقشته فى الجلسات العامة للبرلمان.
6. بعد المناقشات يعقد البرلمان جلسة للتصويت على مشروع القانو ن"لو تمت الموافقة عليه"، أو يتم إرساله للحكومة لتعديله "أو يجرى المجلس تعديلاته" على القانون.
7. يرسل القانون لمجلس الدولة لمراجعته بعد التعديلات الجديدة.
8. يعود القانون للمجلس للتصويت عليه فى جلسه عامة ثم تطبيقه.

ويؤكد النائب هشام عبد الواحد عضو لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان وعضو لجنة الاستماع لمقترحات قانون ضريبة القيمة المضافة أنه لايوجد سقف زمنى محدد للانتهاء من القانون، خاصة ان به العديد من التفاصيل الهامة.
مشيرا فى تصريحات لــ"برلمانى" أن المجلس لن يدخر جهدا فى سرعة الانتهاء من القانون لتطبيقه فى أسرع وقت لكن على ألا يأتى ذلك على حساب المواطن وعلى حساب المناقشة الجدية للقانون.

كيف تحسب قيمة ضريبة القيمة المضافة على السلع والخدمات؟


تضمن جدول السلع الذى قدمته وزارة المالية لمجلس النواب مثالا يشرح كيفية حساب الضريبة، وهو كالتالى.
مثال لحساب ضريبة القيمة المضافة
1. القيمة المضافة = قيمة الإنتاج عند البيع (المخرجات) – قيمة مستلزمات الإنتاج(المدخلات)
2. فإذا كانت قيمة المخرجات تساوى ألف جنيه وقيمة المدخلات "مواد أولية وأهلاك الآلات والماء والكهرباء والهاتف وغيرها" كانت تساوى أربعمائة جنيه.
3. وكان معدل الضريبة على القيمة المضافة على هذا الفرق هو 10% من هذه القيمة فإن
4. الضريبة على القيمة المضافة = (1000-400) × 10 %= 600 × 10%
5. مثال تطبيقى للتوضيح:
بفرض أن هناك مزارع أنتج قمحا، واستخدم لذلك أسمدة ومبيدات وبذور بقيمة 25 ألف جنيه، ودفع عند الحصاد مبلغ 7000 جنيه كأجور وتكلفة للحصاد، ثم باع كامل انتاجه إلى مطحنة بمبلغ 60 ألف جنيه، والتى طحنته وعالجته باستخدام مستلزمات انتاج مادية تم شرائها من الغير بقيمة 8000 جنيه، ثم باعت الطحين إلى مصنع للمكرونة بمبلغ قدره 80 ألف جنيه، فقام هذا المصنع بتصنيع هذا الطحين مستخدما مستلزمات مادية وخدمات انتاجية بقيمة 10 آلاف جنيه، ثم قام ببيع إنتاجه الجاهز من المكرونة بمبلغ 130 ألف جنيه إلى الوكيل التجارى، الذى قام بإعادة بيعها إلى تاجر التجزئة بقيمة 150 ألف جنيه. ثم قام تاجر التجزئة ببيع البضاعة إلى المستهلكين بمبلغ اجمالى قدره 170 ألف جنيه… وبفرض أن ضريبة القيمة المضافة هى بسعر موحد قدره 10% على جميع المراحل، فإنه يمكن بيان قيمة الضريبة وتأثيرها كما يلى:

صورة الجدول

وكما نلاحظ من الجدول والمثال أن ضريبة القيمة المضافة تؤخذفى كل مرحلة من مراحل الإنتاج.



print