الأحد، 19 مايو 2024 09:09 م

محمد الكورانى: يجب مصادرة "التوك توك" بعد ضبطه دون ترخيص للمرة الثالثة.. سامح السايح: لجنة النقل تعمل على إعداد مذكرة لتفعيل قانون المرور.. وحامد جهجه: سيحد من انتشار غير المرخص منها

بالقانون.. "اللى يغلط هييجى من قفاه"

بالقانون.. "اللى يغلط هييجى من قفاه" بالقانون.. "اللى يغلط هييجى من قفاه"
الأربعاء، 27 يوليو 2016 08:00 ص
كتب جورج إيليا
بعد موافقة لجنة الاقترحات والشكاوى بمجلس النواب، برئاسة النائب همام العادلى، على مقترح النائب سعيد طعيمة رئيس لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، لتعديل المادة 74 مكرر ( 3 ) من القرار بقانون 25 لسنة 2014 المعدل لقانون المرور رقم 66 لسنة 1973، بشأن غلق باب التصنيع الدراجات النارية والتوك توك، ورفع بند مصادرتهم حال سيرهم بدون ترخيص أو عدم حمل هذه المركبات للوحات المعدنية المنصرفة لها أو استعمال لوحات معدنية غير خاضعة لها والاكتفاء بالعقوبة الواردة بالقانون 166 لسنة 1973، يرصد "برلمانى" أراء أعضاء مجلس النواب حول الخطة المتبعة تجاه ضبط التوك توك فى مصر بعد تعديل القانون الخاص به.

"التالتة تابتة".. محمد الكورانى: يجب مصادرة "التوك توك" بعد ضبطه دون ترخيص للمرة الثالثة


فى البداية قال النائب محمد الكورانى، عضو لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، إن مشروع القانون الذى وافقت عليه لجنة المقتراحات والشكاوى المقدم من النائب سعيد طعيمة رئيس لجنة النقل، بغلق باب تصنيع التوك توك والدراجات النارية، ورفع بند مصادرتهم حال سيرهم بدون ترخيص، قائلًا "مش عايزين من المرور يعمل فى التوك توك زى ما بيعملوا فى العربيات".
حملة امنية مرورية على مخالفات الموتسكلات والتوك التوك تصوير حسين طلال 12-2-2014 (36)

وأضاف " الكورانى" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن مصادرة التوك توك والدرجات النارية حال سيرهم بدون ترخيص، وتوقيع عقوبة عليهم، يجب تعديله وذلك لأجبار الجميع على الترخيص، وذلك من خلال توقيع عقوبة حال ضبطه دون ترخيص مرة وأخرى ومصادرته بالمرة التالتة، قائلًا "التالتة تابتة".

وتابع عضو لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، إن تنظيم العمل بالتوك توك سيلقى اهتمامًا كبيرًا خلال الفترة المقبلة، وذلك من وضع منظومة متكاملة ومكتملة للتوك توك، بشرط أن يكون السائق دون الـ 16 عامًا، وذلك للعمل على ضبط منظومة التوك توك فى مصر، لما لها أهمية كبيرة فى بعض المناطق.

"علشان اللى يغلط نجيبه من قفاه".. تعليق نائب على قانون ترخيص الـ"توك توك" الجديد


أشاد النائب سامح السايح، عضو لجنة النقل والمواصلات، بمشروع قانون المقدم من النائب سعيد طعيمة رئيس اللجنة، والذى وافقت عليه لجنة المقترحات والشكاوى، بغلق باب تصنيع التوك توك والدراجات النارية، ورفع بند مصادرتهم حال سيرهم بدون ترخيص، قائلًا: "مشروع القانون جاء لرفع الضغط على البلد من زيادة أعداد التكاتك والدرجات النارية".
سامح السايح

وأضاف "السايح" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن لجنة النقل والمواصلات تعمل لإعداد مذكرة لتفعيل قانون المرور بعد الموافقة عليه، ويضم، بأن يكون سائق التوك توك أو الدراجة البخارية مالكه ولا يقل عن 21 سنة، ومنع سيره بالطرق العامة ويسير بالمناطق الداخلية فقط، بالإضافة إلى ترخيصه بوحدات المرور من خلال دفع ضريبة سنوية محددة، قائلًا: "علشان اللى يغلط نجيبه من قفاه".

وتابع عضو لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، إن مشروع القانون جاء لمنع تصنيع التوك توك والدراجات النارية، للسيطرة على الوضع من خلال تقنين أوضاع الموجود من خلال الترخيص، وذلك للسيطرة على المواقف الإجرامية، التى تنتج عن سيرها دون ترخيص.

حامد جهجه: مشروع قانون الـ"توك توك" الجديد سيحد من انتشار غير المرخص منها


قال النائب حامد جهجه، عضو لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، إن مشروع القانون الذى وافقت عليه لجنة المقترحات والشكاوى المقدم من النائب سعيد طعيمة، رئيس لجنة المواصلات، سيحد من انتشار الدراجات النارية والتوك توك غير المرخص.
حامد جهجة

وأضاف "جهجه" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن مشروع القانون المعدل، يلغق باب تصنيع الدراجات النارية والتوك توك، ومنع مصادرته، لسيره بدون ألواح معدنية، ومعاقبته بفرض غرامات مالية، يجب ألا تقل عن 1000 جنيه، بداية لإنشاء منظومة حقيقية للتوك توك فى مصر.

وتابع عضو لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، أن التوك توك أصبح عنصرًا مهمًا للمواصلات، وعلينا تقنين وضعه لأنه يمثل مصادر رزق لكثير من الشباب فى جميع، كما يقضى على البطالة، بشرط العمل على وضع آلية محددة لعمل من خلال ترخيصه بوحدات المرور من خلال ضريبة محددة.

يذكر أن، المقترح المقدم من النائب سعيد طعيمة، رئيس لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب لتعديل المادة 74 مكرر ( 3 ) من القرار بقانون 25 لسنة 2014 المعدل لقانون المرور رقم 66 لسنة 1973، والذى وافقت عليها لجنة الاقتراحات والشكاوى بمجلس النواب، وتنص المادة 74 مكرر ( 3 ) من القرار بقانون 25 لسنة 2014 على ما يلى:
"أن يتم غلق باب التصنيع، ورفع بند مصادرة الدراجات النارية والتوك توك حال سيرها بدون ترخيص أو عدم حمل هذه المركبات للوحات المعدنية المنصرفة لها أو استعمال لوحات معدنية غير خاضعة لها والاكتفاء بالعقوبة الواردة بالقانون 166 لسنة 1973.
لجنة الاقتراحات والشكاوى


print