الخميس، 02 مايو 2024 05:41 م

غادة عجمى: الهدف تلبية احتياجات المصريين فى القانون.. رئيس اتحاد المصريين بالخارج: مجلس النواب حريص على تعبير القانون عنا.. وزير الهجرة السابق يتهم البرلمان بازداوجية المعايير

هل يشجع قانون الحكومة هجرة الشباب؟

هل يشجع قانون الحكومة هجرة الشباب؟ هل يشجع قانون الحكومة هجرة الشباب؟
الأربعاء، 27 يوليو 2016 04:00 ص
كتب مصطفى النجار
تسعى وزارة الدولة للهجرة وشؤون المصريين فى الخارج، لتقديم قانون للهجرة، لمجلس النواب بعد أن أعلنت فتح حوار مجتمعى لجمع آراء أبناء الوطن فى الخارج، حول النقاط الهامة التى يجب أن يتضمنها القانون وكذلك لائحته التنفيذية للمساهمة فى حرية تنقل العمالة ورعاية شؤون المصريين فى الخارج، ما استدعى طرح سؤال حول هل سيشجع القانون فور صدوره على هجرة الأيدى العاملة المهجرة لخارج الحدود، وهل يصب ذلك فى مصلحة الاقتصاد والتنمية المجتمع؟

ويتضمن مشروع القانون بعض المواد والعبارات التى تيسر على المواطنين المصريين حرية الهجرة للخارج، بغرض الإقامة الدائمة أو المؤقتة وفقًا لأحكام هذا القانون، ولا يترتب على هجرتهم الإخلال بحقوقهم الدستورية والقانونية .

وينظم القانون المزمع تقديمه للبرلمان، عمل شركات مساعدة راغبى الهجرة وفقًا للاتفاقيات الدولية المتعلقة بالهجرة وحقوق المهاجرين، على أن يكون لوزارة الهجرة، حق الترخيص لشركات مساعدة المصريين راغبى الهجرة للخارج فى استيفاء الإجراءات اللازمة لذلك والواردة باللائحة التنفيذية.

غادة عجمى: الهدف من إصداره تلبية لاحتياجات المصريين بالخارج قانون الهجرة


قالت غادة عجمى، عضو مجلس النواب عن المصريين بالخارج، إن الهدف من إصدار قانون الهجرة، هو تلبية مطالب المصريين بالخارج والعمل على حل مشكلاتهم، مضيفة أن مجلس النواب حريص على صدور القانون بالصورة المرضية التى تحقق المصلحة العليا للوطن ولأبنائه بالخارج .
النائبه غاده عجمي (1) حازم عبد الصمد  9-11-2015

وأضافت غادة عجمى، أنها قامت بعمل مجهودات وزيارات لمشيخة الأزهر التقت فيها بالدكتور عباس شومان وكيل الأزهر، لحل مشكلات العاملين بالأزهر الشريف وبحثت معه فتح فروع معاهد أزهرية بالخارج لتلبية مطالب المقيمين بالخارج، كما قامت بعقد مباحثات مع الدكتور الهلالى الشربينى وزير التربية والتعليم، لحل المشكلات التى يعانى منها أبناء المصريين بالخارج ومنها مشكلة الترمين .

ثروت بخيت: لدينا 1750 عالمًا وأكثر من 55 ألف أستاذ جامعى وعميد ورئيس جامعة بخلاف رجال الأعمال


أشاد ثروت بخيت، عضو مجلس النواب، بأبناء الوطن بالخارج، قائلًا: "بينهم ما يزيد على 1750 عالمًا وأكثر من 55 ألف أستاذ جامعى وعميد ورئيس جامعة، بخلاف رجال الأعمال والأطباء والمهندسين والمعلمين وغيرهم"، مطالبًا بضرورة مضاعفة هذا الجهد وأن مصر تنتظر منهم مضاعفة حجم التحويلات النقدية من 20 مليار دولار لـ100 مليار دولار وهم قادرون على هذا.
ثروت بخيت عيسى

وأثنى بخيت، على دور المصريين فى الخارج الوطنى الكبير، وبما يمثلون من ثقل مادى وأدبى من الممكن أن تستفيد منهم مصر كثيرًا، حيث بينهم ما يزيد على 1750 عالمًا وأكثر من 55 ألف أستاذ جامعة وعميد ورئيس جامعة، بخلاف رجال الأعمال والأطباء والمهندسين والمعلمين وغيرهم، وطالب بضرورة مضاعفة هذا الجهد وأن مصر تنتظر منهم مضاعفة حجم التحويلات النقدية من 20 مليار دولار لـ100 مليار دولار وهم قادرون على هذا.

نائب: البرلمان حريص على حصول المصريين بالخارج على حقوقهم


وقال النائب، إننا كنواب للبرلمان مؤمنون بأهمية حصول المصريين فى الخارج على حقوقهم الكاملة وإتاحة الفرصة لهم للمشاركة الحقيقية فى تنمية مصر وتسهيل إجراءات الاستثمار ومنحهم الأراضى والدعم لإقامة استثمارات كبيرة على أرض مصر.

وقال سعيد المغربى بضرورة أن يقوم التليفزيون المصرى ببث ساعتين باللغة الروسية خلال قناة النيل الدولية أو أى من القنوات الموجهة لروسا وآسيا الوسطى و للتواصل مع الجاليات الموجودة هناك والترويج للسياحة المصرية.

وزير الهجرة السابق يتهم البرلمان بازداوجية المعايير فى صياغة القانون الجديد


انتقد جمال سرور وزير الهجرة السابق القانون الجديد، وأشاد بالقانون111 واصفًا إياه بالقانون الشامل، وقال "إن القانون 111 جيد جدًا ولو وجد قصور فى هذا القانون فيمكن إضافة مادة أو مادتين ويمكن تعديل بعض المواد التى بها قصور، وأن القانون 111 فيه مواد تحل جميع مشكلات المصريين بالخارج، كما نص على إنشاء الهيئة العليا للهجرة، وطالب بضرورة ضم ممثلين من رؤساء الجاليات المصرية بالخارج للهيئة.
جمال سرور

وانتقد سرور أيضًا فكرة إنشاء شركات لتيسير الهجرة وقال "إن الحديث عن إنشاء شركات جديدة لتسهيل الهجرة كلام مبهم وغير واضح ويجب مراجعته جيدًا، وأن موافقة البرلمان على هذا يعنى ازدواجية فى القوانين"، رغم وجود قانون لشركات إلحاق العاملين بالخارج تشرف عليها وزارة القوى العاملة التى تملك من الخبرة والحنكة وبما تضمه من خبراء وفنيين لديهم الدراية الكافية للحفاظ على سلامة المهاجر، وتقوم الوزارة بالإشراف والمراقبة من قبلها على هذه الشركات، كما يوجد بسفاراتنا بالخارج مكاتب عمالية تشرف وتنظم وتراقب وتخدم العاملين بالخارج .

وأشاد سرور بالاتحاد العام للمصريين بالخارج باعتباره يضم جميع الاتحادات والروابط والجاليات ودوره الرائد باعتباره الكيان الرسمى للمصريين بالخارج .

رفعت حسن: الاهتمام بمكاتب العمل للمصريين بالخارج يضاعف التحويلات النقدية


وطالب رفعت حسن وزير القوى العاملة والهجرة السابق، بضرورة مراجعة المردود الاقتصادى لمكاتب العمل للمصريين بالخارج من خلال رصد التحويلات النقدية من كل مكتب على حدة، وقال إن هذه المكاتب لها دور كبير، وأن الاهتمام بها من شأنه مضاعفة التحويلات النقدية والمردود الاقتصادى .

رئيس اتحاد المصريين بالخارج: مجلس النواب حريص على تعبير القانون عنا


وأشاد إسماعيل أحمد على رئيس الاتحاد العام للمصريين فى الخارج، بدور وزارة الهجرة والجهود المبذولة من الوزيرة نبيلة مكرم، كما أشاد بدور مجلس النواب وحرصه على إخراج قانون الهجرة الجديد للنور، مشددًا على ضرورة أن يخرج القانون معبرًا عن المصريين بالخارج ومعالجا السلبيات بالقانون القديم، وهذا هو الهدف من الحوار الذى يقوم به الاتحاد العام للمصريين بالخارج لاتاحة الفرصة لأبناء مصر بالخارج للتعبير عن آرائهم.
نبيلة مكرم عبيد

إبراهيم جنينه: تشديد الرقابة وتغليط العقوبات على شركات الهجرة يجب تضمينها للقانون


وقال إبراهيم جنينه عضو مجلس إدارة الاتحاد العام للمصريين بالخارج، بضرورة أن يراعى القانون الحفاظ على حقوق المصريين بالخارج وتشديد الرقابة على شركات إلحاق العمالة بالخارج وتغليظ العقوبات على الشركات المخالفة، كما طالب بضرورة منح المصريين بالخارج المقيمين لمدة كبيرة حق العودة بسيارته الخاصة التى كان يملكها فى الخارج لأنه يبيعها بثمن بخس ويتكلف شراء سيارة جديدة فور العودة.

مصريون بالخارج يعقدون مؤتمرين فى النمسا وألمانيا لمناقشة مشروع قانون الهجرة


طالب محمد ريان الأمين العام للاتحاد العام للمصريين فى الخارج، بضرورة اخضاع المسودة الخاصة بمشروع قانون الهجرة الجديد للحوار المجتمعى فى مصر وفى الخارج وعمل لجان استماع يتاح فيها لأبناء مصر بالخارج التعبير عن آرائهم ومقترحاتهم والاستماع لمشكلاتهم كى نخرج بقانون يعبر عن آلاىم وآمال ما يزيد عن عشرة ملايين مصرى بالخارج ، ويتفادى أخطاء القانون الحالى رقم 111 لسنة 1983 .

وقال ريان، إن الاتحاد العام سيعقد مؤتمرًا بفيينا عاصمة النمسا وآخر بمدينة بون الألمانية، لمناقشة مشروع القانون الجديد، كما يتم حاليا الإعداد والتنسيق للمؤتمر العام العاشر للمصريين فى الخارج الذى من المنتظر أن يعقد فى الإسبوع الأخير لأغسطس القادم .

وأكد الأمين العام للاتحاد العام للمصريين فى الخارج، على أهمية تفعيل صندوق المصريين بالخارج الذى طالب بتأسيسه أبناء الوطن بالخارج منذ مؤتمر الهجرة السادس فى 2007م ، كما طالب بحل مشكلات التعليم التى يعانى منها ابناءنا بالخارج وأولياء أمورهم وطالب بفتح فرع لجامعة القاهرة بالعواصم الكبرى التى تشهد زخما وتواجدا كبيرا للمصريين بالخارج .


الأكثر قراءة



print