الجمعة، 03 مايو 2024 09:27 م

رئيس "الزمالك" يحضر الجلسة العامة مدافعا عن "أحمد" بعد بطلان عضويته.. يقدم للبرلمان حكم "النقض" بصحة العضوية بنفس الدائرة ويقف مترافعا: ابنى راجل ولم يسافر أمريكا ويهتف ضد العسكر

"مرتضى" يعود للبرلمان محاميا عن ابنه

"مرتضى" يعود للبرلمان محاميا عن ابنه "مرتضى" يعود للبرلمان محاميا عن ابنه
الإثنين، 25 يوليو 2016 07:59 م
كتبت نور على – نورا فخرى – محمود حسين – محمد مجدى السيسى – تصوير حازم عبد الصمد
ارتدى ثوب المحاماة، ووقف مترافعا، وحوّل قاعة البرلمان إلى محكمة، وتعامل مع رئيس مجلس النواب وكأنه قاضيا فى إحدى المحاكم، هذا هو ملخص المشهد الذى سيطر على الجلسة العامة بالبرلمان اليوم، حين قرر المستشار مرتضى منصور أن يقطع غيابه عن جلسات البرلمان ليعود، ولكن هذه المرة ليس نائبا، بل محاميا عن ابنه أحمد مرتضى، نائب دائرة الدقى والعجوزة، الذى صدر ضده حكم بقبول الطعن المقدم ضد نتيجة انتخابه بالدائرة، وتصعيد الدكتور عمرو الشوبكى بديلاً عنه.
جلسه من البرلمان

لم يستسلم مرتضى منصور ولم يترك الأمر يمر بسهولة، وفاجأ الجميع خلال الجلسة بتسليم حكم آخر للبرلمان، يقضى برفض طعن آخر ضد نتيجة انتخابات ابنه، ومن نفس الدائرة التى أصدرت حكم البطلان، وتقر بصحة العضوية.

مقرر الجلسة العامة يتلو أمام النواب حكمى "بطلان" و"صحة" عضوية أحمد مرتضى منصور


وفى بداية المناقشة طلب الدكتور على عبد العال، من مقرر الجلسة، تلاوة الحكم وقام علوم حميدة مقرر الجلسة العامة بتلاوة خطاب وارد من محكمة النقض يفيد برفض الطعن على عضوية النائب أحمد مرتضى، وهو الطعن المقدم من مدحت الحناوى ضد أحمد مرتضى منصور، طعنًا على نتيجة انتخاب مجلس النواب عن دائرة الدقى والعجوزة.

على عبد العال (4)

وتساءل مرتضى منصور عن أى حكم لمحكمة النقض سيأخذ به مجلس النواب، لافتا إلى أن البرلمان تلقى حكمًا من محكمة النقض اليوم بصحة عضوية أحمد مرتضى منصور.

مرتضى منصور وابنه على منصة "البرلمان" ويتبادلان الحديث مع "عبد العال"


ورصدت كاميرا "برلمانى"، وقوف المستشار مرتضى منصور وابنه أحمد، على منصة مجلس النواب، ودار حوار قصير بينهما مع الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب.



منصور: محكمة النقض أخطرت البرلمان بطعن آخر يثبت صحة عضوية ابنى


وقال مرتضى خلال كلمته أمام الجلسة العامة، إن المجلس وصله اليوم خطابا من محكمة النقض تسلّمته الأمانة العامة، بشأن طعن آخر مقدّم ضد ابنه النائب أحمد مرتضى منصور، قضت فيه المحكمة برفض الطعن وإثبات صحة عضويته.

وأضاف منصور، فى كلمته موجها حديثه للدكتور على عبد العال، رئيس المجلس قائلا: "ده طعن يثبت صحة عضوية أحمد مرتضى، حضرتك هتاخد بأى طعن فيهما، ده ولّا الطعن التانى؟".

احمد مرتضى منصور داخل المجلس بعد قرار اسقاط العضوية  كريم عبد العزيز  247--2016 (1)

مرتضى منصور يدافع عن ابنه: "أحمد جاله 7 جلطات سابقًا ولن يهزه خروجه من المجلس"


وتابع مدافعًا عن ابنه أحمد مرتضى منصور، إن ما حدث سابقة لم تحدث فى تاريخ البرلمان المصرى، مشددًا على احترامه للقضاء وأنه لا مزايدة عليه فى هذه الجزئية، مضيفًا "كنت رئيسًا سابقًا لمحكمة وابنى محامى".

محاكمة احمد موسى تصوير ماهر اسكندر23-6-2015‎ (14)

وأضاف منصور: "لا أتحدث عن أحمد مرتضى بصفته ابنى، ولا لأنه شاب، إنما بصفته نائبًا، وأن هناك دستور وقانون، أحمد مرتضى منصور جاله 7 جلطات قبل كده، منهم واحدة سافر على إثرها إلى ألمانيا للعلاج ولم يهتز، وبالتالى خروجه من المجلس لن يهزه".

مرتضى منصور يطالب بفصل اللجنة التشريعية بالبرلمان فى الحكمين


وطالب منصور بإحالة الحكم القضائى الصادر ببطلان عضوية ابنه أحمد، والحكم القضائى الثانى الذى يقضى بصحة عضويته، إلى اللجنة التشريعية بالبرلمان، لبحث الأمر واتخاذ قراره فى هذا الشأن.

وقال موجهًا حديثة لرئيس مجلس النواب: "أخاطب حاليًا فقيهًا دستوريًا، وأنا فى القاعة وسط جهابذة القانون، فهناك حكمين أحدهما يقضى بصحة العضوية، والآخر بعدم صحة العضوية، فمن الأفضل فى رأيى إحالة الأمر للجنة التشريعية لبحث الأمر".

وأوضح مرتضى منصور: "علينا أن نبحث فى هذا الأمر، فحضرتك مطعون فى صحة عضويتك، الوحيد المحصن هو الطاعن.. إننى أحترم أحكام القضاء، لكننى اختصمت القاضى الذى أصدر حكمًا ضد ابنى، لأن هناك خطأ جثيم، ولا يجوز للقاضى ارتكابه، فلا يعلن النتيجة إلا اللجنة العليا للانتخابات".

مرتضى: "أحمد ابنى مسافرش أمريكا ومهتفتش يسقط حكم العسكر"


وأكد أن عمرو الشوبكى، لم يتقدم بتظلم كتابى للجنة العامة بعد فرز الأصوات فى دائرة الدقى والعجوزة، وأنه تقدم بتظلم شفوى فقط، وأقر بذلك أمام المحكمة، مخالفا نص المادة 54 من قانون مجلس النواب.

وأضاف: "المحكمة سألت الشوبكى هل تقدم بتظلم للجنة الفرز أم لا، قال لها إنه تقدم به شفويا، ونص القانون واضح ويوجب التقدم بتظلم كتابى، وأعلنا أنه لا يجوز أن تحكم المحكمة بما لا يطلبه الخصوم".

وتابع "المادة 54 تنص على ضرورة تقديم التظلم كتابيا مشفوعا بالمستندات، وأن تكتب اللجنة العامة مذكرة للجنة العليا للانتخابات بملاحظاتها، ولو محصلش الكلام ده لا تقبل أى طعون"، فرد عليه رئيس المجلس: "لكن أنت تعلم أن الحكم عنوان الحقيقة"، فعقب "مرتضى": "أحترم أحكام القضاء فى حدود الدستور والقانون ودون التعدى على السلطة التشريعية.. اللجنة العليا أرسلت للمحكمة بأن الطاعن لم يتقدم بتظلم مكتوب.. يشرفنى إن أحمد مرتضى منصور مسافرش أمريكا ولم يهتف يسقط حكم العسكر"، وتلى منصور بعض الأرقام من محاضر الفرز فى المحكمة أمام الجلسة العامة لإثبات صحة موقف ابنه.

أحمد مرتضى يسجل كلمة والده من البهو


فيما جلس أحمد مرتضى منصور، فى البهو الفرعونى يصور والده خلال كلمته أمام شاشة التلفاز، وهو يسجل كلمة والده التى كان يدافع فيها عنه فى مواجهة حكم محكمة النقض ببطلانه عضويته وتصعيد الدكتور عمرو الشوبكى، بديلا له عن مقعد الدقى والعجوزة.



ووافق مجلس النواب على إحالة حكمى محكمة النقض بشأن عضوية النائب أحمد مرتضى منصور إلى اللجنة التشريعية لإعداد تقرير حول الحكم الواجب النفاذ بحيث يُعْرَض على جلسة البرلمان يوم الأحد 7 أغسطس.

جاء قرار المجلس بناء على اقتراح مقدم من النائب علاء عابد رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار.


print