الخميس، 09 مايو 2024 06:06 م

الدولار يتخطى 12 جنيها و"المستثمر بيدوخ السبع دوخات".. السيد حجازى: أداء الحكومة "سيئ" فى ملف الاستثمار وجذب المستثمرين.. وسحر صدقى: "مفيش مستثمرين زاروا قنا لحد دلوقتى"

هل فشلت الحكومة فى وضع خطة للاستثمار؟

هل فشلت الحكومة فى وضع خطة للاستثمار؟ هل فشلت الحكومة فى وضع خطة للاستثمار؟
الإثنين، 25 يوليو 2016 07:00 ص
كتب مصطفى النجار
دفعت زيادة أسعار السلع خاصة الغذائية منها، لطرح العديد من التساؤلات حول دور الحكومة فى إدارة الملفات الاقتصادية والتى بدأت بغلق قرابة 5 آلاف مصنع منذ 25 يناير 2011، تلتها أزمة نقص الدولار من البنوك ومكاتب الصرافة ما انعش السوق السوداء ليتخطى سعره 12 جنيهًا للدولار الواحد، ليعود الحديث حول تقييم أداء الحكومة فى الحفاظ على الاستثمارات القائمة وجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية لتوفير العملة الصعبة والخروج من عنق الزجاجة الاقتصادية، لذا توجه "برلمانى" بسؤال لأعضاء مجلس النواب عن تقييمهم لأداء الحكومة فى الملفات الاستثمارية وهل نجحت الخطة الاستثمارية؟

هل الحكومة شغالة زى الفل؟.. نائب: تزايد البطالة.. لكن أداء المجموعة الاقتصادية ناضج


أثنى النائب عزت المحلاوى، عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب، على أداء الحكومة فى حل مشكلات المستثمرين وجذب الاستثمارات الجديدة، قائلًا: "الحكومة شغالة زى الفل، والرئيس السيسى مدّيها أوامر بالتحرك بسرعة وحسم، لتحقيق الانتعاش الاقتصادى، وبالفعل هناك حلول واقعية لمشكلات المستثمرين، وبدأت الشكاوى تقل".
عزت المحلاوى

وأكد المحلاوى، أن الأجهزة التنفيذية فى الحكومة بدأت تحل المشكلات، وتبتعد عن تعقيد الإجراءات، تسهيلًا على المستثمرين، لافتًا إلى أن أداء المجموعة الاقتصادية يدل على نضج ونمو فى معدلات جذب الاستثمارات، ناتجة عن تطبيق توصيات اللجان التى تم تشكيلها لحل المشكلات.

وعبر عضو لجنة الصناعة بالبرلمان فى تصريحه، عن أمله فى تحسن وضع الاقتصاد من خلال النهوض بالصناعة، وزيادة فرص تشغيل العمالة بدلًا من تزايد طوابير البطالة، ما سيؤدى إلى انتعاش البيئة الاستثمارية وتحسن أوضاع المواطنين.

"أداء الحكومة مش قد كده".. سحر صدقى: "مفيش مستثمرين زاروا قنا لحد دلوقتى"


انتقدت النائبة سحر صدقى، عضو البرلمان بمحافظة قنا، أداء الحكومة فى حل مشاكل المستثمرين الحاليين أو جذب مستثمرين جدد كما جاء فى بيان الحكومة أمام المجلس منذ أكثر من 3 أشهر.
سحر صدقى (3)

ووصفت سحر صدقى، فى تصريحاتٍ خاصة لـ"برلمانى"، جهود الحكومة لحل المشكلات التى تعيق عمل المستثمرين المصريين والأجانب بأنها "مش قد كده" فى إشارة إلى ضعف الحكومة وعدم فائدتها، وأنها لم تلاحظ توجيه أى استثمارات لمحافظات الصعيد خاصة قنا، قائلة: "مفيش مستثمرين زاروا قنا لحد دلوقتى".

تخفيض سعر الطيران الداخلى.. نائب يؤكد: لم نستثمر فى السياحة بطريقة جيدة


قال النائب أحمد إدريس، عضو لجنة السياحة بالبرلمان، إنه عقب 2011، جُمِّدَ قطاع السياحة، وإنه كان على المسؤولين إنشاء مطار دولى بنظام "الترانزيت" مثل مطار دبى الدولى، "لم نشهد طوال الـ5 سنوات الماضية، أى استثمار فى السياحة بطريقة جيدة، ولم نجد أى مسئول من الغرف التجارية أو الوزارة مهتم بهذه العملية".
النائب أحمد إدريس

وطالب إدريس، خلال تصريحاته لـ"برلمانى" من وزير الطيران، توفير شركات منافسة لشركة "مصر للطيران" فى الرحلات الداخلية، وخفض السعر، لأنه مرتفع إذا ما قُورن بالرحلات الخارجية، مضيفًا: "ننتظر رد الوزير على طلب اللجنة".

وأكد إدريس أهمية إيجاد منافس لشكر مصر للطيران لتحسين مستوى الخدمة، وتحقيق الانتعاش لسوق السياحة الداخلية، التى تنعكس على حركة السياح سواء من الداخل أو الخارج.

سياسات الاقتصاد فى عيون النواب.. أحمد الطنطاوى: أداء الحكومة "سلبى" وهناك تخبط شديد


قال أحمد الطنطاوى عضو مجلس النواب عن دائرة دسوق بكفر الشيخ، إن التقييم العام لأداء الحكومة "سلبى"، خاصة فيما يتعلق بملف حل مشاكل المستثمرين وجذب الاستثمارات، موضحًا أنه تم الترويج لمشاكل الاستثمار أنها تحتاج لتغيير قانون الاستثمار، وهو ما تم قبل انتخابات مجلس النواب، ولم يتم حل شىء، ثم تم الحديث عن مدة زمنية لجذب الاستثمارات والمدة انتهت ولم يحدث أى تأثير.
احـمدي طنطاوي

وأضاف الطنطاوى فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى": "هناك تخبط شديد فى السياسات الاقتصادية والمالية والنقدية على حد سواء، والواقع حتى الآن أن ما وعدنا به من طفرة اقتصادية لم يتحقق، وشىء غير مبرر لأداء الحكومة، ويوجد تجارب كثيرة لدول أوروبا كانت مشابهة لمصر نجحت فى وقت مماثل لتكون على الطريق الصحيح.

وحول اقتراحاته للحل، قال النائب أحمد الطنطاوى، إن المستثمر الأجنبى لن يأتى لمصر إلا بعد حل مشاكل المستثمر المحلى فيعطى له انطباعات بأن البيئة الاستثمارية مشجعة، والحكومة قبل أن تفكر فى الاستثمار الأجنبى تحل مشاكل المحلى، وأبرز المشاكل فى القطاع العام الذى يعانى من التفريط فيه وإفشال أى محاولة للنهوض به، أما القطاع الخاص فكثير من المستثمرين تتوقف أعمالهم، بينما يدفع عمالهم إلى طابور البطالة والحكومة لا تقوم بدور فعال فى هذا.

"المستثمر بيدوخ السبع دوخات".. السيد حجازى: أداء الحكومة "سيئ" فى ملف الاستثمار وجذب المستثمرين


وصف السيد حجازى عضو مجلس النواب عن دائرة المنصورة، أداء الحكومة فى ملف الاستثمار وجذب المستثمرين بـ"السيئ"، مؤكدًا أن "المستثمر بيدوخ السبع دوخات"، ومازال موظفى الدولة يتحكمون فى كل شىء كذلك المسئول يقول كلام والتنفيذ صفر.
السيد حجازى

وأكد حجازى، أن حل كل مشاكل المستثمر من خلال الشباك الواحد الذى لابد أن ينتظر نتيجته فيتم تسريب المعلومات لبعض المستثمرين دون غيرهم، فمثلًا الاستثمار الزراعى فى الفرافرة بمحافظة الوادى الجديد يتعنت بعض الموظفين بعدم إعطاء قطع الأراضى لمستثمر ما دون الآخر، وهناك أكثر من حالة تشكو من ذلك، وهذا هو لب المشكلة بتعنت المسئولين وعدم إخبار بعض المستثمرين الجادين بمواعيد استكمال الأوراق أو الاستلام بينما يتم إخبار أخرين.

وحول بدائل جذب المستثمرين للسوق المصرى، قال السيد حجازى، إنه يأتى بالشفافية، وليس باستثمار شركات تابعة لعائلة واحدة وفى كل مناقصة أو مشروع يتم إنشاء شركة تابعة لنفس الأفراد وتغيير اسمها ومن يديرها لإيهام الناس أن هذه استثمارات جديدة بينما الاستثمار يتحول إلى احتكار، لأن الأصل فى الاستثمار هو التعدد وليس عائلة واحدة تستثمر باسم أفرادها، متسائلًا: "يبقى المستثمر الأجنبى يجى يعمل إيه فى مصر؟".
سلع

الأكثر قراءة



print