السبت، 24 فبراير 2024 04:59 ص

مجلس النواب يناقش اليوم قانون مصطفى بكرى لتعيين أعضاء المجلس الأعلى للصحافة ورؤساء تحرير وإدارة الصحف القومية.. النائب: البرلمان سيوافق عليه باكتساح.. وشرشر يرد: غير دستورى وأنتظر الرفض

قانون "بكرى" يشعل الصراع تحت القبة

قانون "بكرى" يشعل الصراع تحت القبة قانون "بكرى" يشعل الصراع تحت القبة
الأحد، 24 يوليو 2016 08:00 ص
كتب محمود العمرى
يناقش مجلس النواب، اليوم الأحد، فى جلسته الصباحية، تقرير لجنة الإعلام والثقافة والآثار عن مشروع قانون مقدم من مصطفى بكرى وآخرين والخاص بتعديل بعض أحكام القانون رقم 96 لسنة 1996، بشأن تنظيم الصحافة، الذى أثار جدلا واسعا ما بين معارض ومؤيد للقانون، الذى تم تأجيله فى كثير من المرات، نظرا لمناقشة مجلس النواب الكثير من قوانين، وأبرزها قانون الخدمة المدنية، ورغم إدراج مناقشة القانون على جدول أعمال البرلمان، اليوم، إلا أنه هناك جدالا بين أعضاء اللجنة على القانون.

مصطفى بكرى: القانون سيتم التصويت عليه باكتساح.. ولم يؤجل مرة أخرى


قال النائب مصطفى بكرى، عضو مجلس النواب عن قطاع شمال ووسط وجنوب الصعيد وعضو لجنة الثقافة والإعلام بالمجلس، إن مقترح القانون الذى أعده بشأن صلاحية رئيس الجمهورية فى تعيين رؤساء المجلس الأعلى للصحافة وأعضائه، ورؤساء مجالس إدارات ورؤساء تحرير الصحف القومية، سيتم مناقشته فى الجلسة العامة لمجلس النواب، اليوم الأحد، والتصويت عليه مباشرة فى الجلسة نفسها.
مصطفى بكرى (10)

وأضاف عضو لجنة الثقافة والإعلام بالبرلمان - فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، - أنه لن يتم تأجيله كما حدث من قبل، لافتًا إلى أن هيئة المكتب أبلغته بأن المناقشة ستتم اليوم الأحد، وتم إدراج القانون ضمن جدول أعمال جلسات الأحد بالفعل، مؤكّدًا أنه يتوقع موافقة النواب عليه باكتساح فى الجلسة العامة، كما حدث خلال مناقشته فى لجنة الثقافة والإعلام، لافتًا إلى أنه سيقبل أى قرار يتخذه البرلمان فى مناقشة المقترح والتصويت عليه، ومشيرًا إلى أن هناك بعض النواب يريدون إحداث حالة من الرفض للقانون دون وجود بدائل لديهم.

أسامة شرشر ردًا على "بكرى": قانونك به عوار دستورى.. وأنتظر الرفض فى المناقشة


ومن الجانب الآخر قال النائب أسامة شرشر، عضو لجنة الثقافة والإعلام بالبرلمان، إن مقترح قانون مصطفى بكرى، الخاص بتعيين رئيس الجمهورية رئيس المجلس الأعلى للصحافة، ورؤساء مجالس إدارة وتحرير الصحف القومية، المعروض للمناقشة اليوم تحت القبة، به عوار دستورى، وذلك ردًا على بكرى الذى أكد أن القانون سيُنَاقَش اليوم الأحد، وسيلاقى موافقة باكتساح، خلال الجلسة العامة.
اسامه شرشر (6)
وأضاف شرشر، فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى": "مازلت عند وجهة نظرى أن القانون به عوار دستورى، ويسحب سلطة المؤسسة البرلمانية التى تصدر التشريعات، ويعطيها للحكومة، وهذه تكون رسالة سلبية للرأى العام، وطالبت ومعى 242 نائبًا بسرعة استعجال مجلس الدولة بإرسال قانون الإعلام الموحد حتى نحترم الرأى العام، ونناقشه فى مجلس النواب"؟
وتابع شرشر: "ستكون هناك مفاجأة غدًا بالرفض أثناء مناقشة القانون، لأنه يُعَد خطرا على الجماعة الصحفية، وسيمنع الكثير من الكفاءات"، مشيرًا إلى أن مطالبته بسرعة إرسال قانون الإعلام الموحد، سيساعد على القضاء على الفوضى والفساد فى المؤسسات الصحفية والإعلامية.

وكيل لجنة الإعلام: مقترح بكرى بمثابة حل مؤقت للسيطرة على الأوضاع المتردية داخل المؤسسات


من جانبه قال النائب تامر عبد القادر وكيل لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب، إن مقترح النائب مصطفى بكرى بمثابة حل مؤقت، للسيطرة على الأوضاع المتردية داخل المؤسسات القومية، وهذا لا يعنى أن هناك اتجاهًا داخل اللجنة لتأخير إصدار قانون الصحافة والإعلام الموحد، موضحًا أن اللجنة استعجلت مجلس الدولة من أجل الانتهاء من قانون الصحافة والإعلام الموحد، وأن قانون الصحافة والإعلام الموحد من القوانين المكملة للدستور ومن المقرر الانتهاء منه خلال دور الانعقاد الحالى، الذى سيظل مفتوح لحين الانتهاء من كافة القوانين المكملة للدستور.
تامر عبد القادر


print