الأحد، 05 مايو 2024 02:17 ص

بعد تصريحات وزير البيئة عن صعوبة السيطرة.. نواب لجنة الصحة يرفعون الطوارىء.. "أبو العلا" يتقدم ببيان عاجل ضد وزيرى الصحة والبيئة.. إليزابيث شاكر: "النفايات الطبية نار واحنا بنلعب بيها"

نفايات المستشفيات تدخل "البرلمان"

نفايات المستشفيات تدخل "البرلمان" نفايات المستشفيات تدخل "البرلمان"
الأحد، 24 يوليو 2016 12:00 ص
كتبت سماح عبد الحميد
"بيزنس" المستشفيات سبب رئيسى فى عملية التخلص الخاطئ من المخلفات وظهورها بمقالب القمامة، هذا هو الوصف الذى أطلقه وزير البيئة الدكتور خالد فهمى فى تعليقه على تعامل المستشفيات مع المخلفات والنفايات الطبية الخطرة.

لجنة الصحة1

ووفقا للوزير خالد فهمى، فإن الوزارة تنتظر منذ أكثر من عام رد وزارة الصحة على العروض التى تقدم بها مستثمرون أجانب للتعاقد مع الحكومة المصرية بشأن تولى التخلص من النفايات الطبية الخطرة الناتجة عن العيادات والمستشفيات.

خالد فهمى

تصريحات الوزير فتحت الباب حول آلية تعامل وزارة الصحة مع النفايات الطبية، وما إذا كانت تتخلص من هذه النفايات فى المحارق الخاصة بالمستشفيات، أو يتم إلقاء جزء منها بالفعل فى مقالب القمامة العامة، وهو ما يشكل كارثة بيئية.

احمد عماد الدين

أيمن أبو العلا يتقدم ببيان عاجل


قال الدكتور أيمن أبو العلا عضو لجنة الصحة بالبرلمان، إنه سيتقدم ببيان عاجل لوزيرى الصحة والبيئة بشأن ملف النفايات الطبية.

ايمن ابوالعلا

وأضاف "أبو العلا"، أن وزير البيئة أكد أن هناك عروضا تقدم بها مستثمرون أجانب منهم سعوديون للتعاقد مع الحكومة المصرية بشأن تولى التخلص من النفايات الطبية الخطرة الناتجة عن العيادات والمستشفيات، سواء جامعية أو تابعة لوزارة الصحة، إلا أن وزارة الصحة لم ترد عليها وهو ما يستدعى الفهم.

وأشار "أبو العلا"، إلى أن وزارة البيئة اعترفت أيضًا بضعف إمكانياتها فى السيطرة على منظومة النفايات الطبية، لأن عدد المعامل والمستشفيات كبير مقارنة بإمكانيات الوزارة.

وأكد "أبو العلا"، أنه سيطالب لجنة الصحة فى البرلمان بفتح ملف النفايات الطبية، لمتابعة كيفية التعامل معها، لافتا إلى أن اعتماد المستشفيات على إعطاء النفايات لمتعهدين لإلقائها فى المقالب العمومية يعد كارثة صحية وبيئية يجب أن يتم مواجهتها والتعامل معها.

إليزابيث شاكر: سنطالب بحضور وزير الصحة للجنة الصحة


قالت الدكتورة إليزابيث شاكر عضو لجنة الصحة بالبرلمان، إن اللجنة يجب أن تفتح ملف النفايات الطبية بعد تصريحات وزير البيئة.

اليزابيث شاكر (2)

وأضافت إليزابيث شاكر لـ"برلمانى"، أنه لابد أن تنظم اللجنة اجتماعا بحضور وزيرى الصحة والبيئة، لتوضيح آلية تعامل كل منهما فى التعامل مع النفايات الطبية الخطرة.

وأشارت إلى أن النفايات الطبية مسألة خطيرة وإذا صح ما يقوله الوزير عن أن المتعهدين يلقون بها فى مقالب القمامة العادية فذلك فى منتهى الخطورة متابعة: "أحنا كدة بنلعب بالنار".

وأوضحت أنه يجب أن توضح وزارة الصحة موقفها عن ما قاله وزير البيئة بشأن عدم الرد على العروض المقدمة من شركات عربية للتعامل مع هذه النفايات.

ميرفت موسى: لا يجب أن تمنح تراخيص لأى عيادة أو مستشفى دون وجود محرقة للنفايات


قالت الدكتورة ميرفت موسى عضو لجنة الصحة بالبرلمان، إن التعامل مع النفايات الطبية يجب أن يكون بحذر شديد، لأنها فى منتهى الخطورة.

ميرفت موسى

وأضافت عضو لجنة الصحة، أن ما قاله وزير البيئة بشأن إعطاء المستشفيات النفايات لمتعهدين يقومون بإلقائها فى مقالب القمامة العامة أمر شديد الخطورة.

وأوضحت أنه من المفترض أن تكون هناك محرقة داخل كل مستشفى وعيادة، للتخلص من هذه النفايات أولا بأول، مطالبة بألا يتم منح أى تراخيص لمستشفيات أو عيادات دون وجود محرقة بها.

وتابعت أنه إن صح إلقاء نفايات فى مقالب القمامة العامة فذلك يعد كارثة تهدد كل من يتعامل معها، ومن الممكن أن تتسبب فى انتقال الأمراض والفيروسات بسهولة خاصة فيروس سى.

وأكدت أنها ستطالب بعقد اجتماع مشترك بين لجنتى الصحة والبيئة لعرض هذا الملف ومناقشته فى البرلمان، للتأكد من آلية التعامل مع النفايات الطبية.


print