الإثنين، 06 مايو 2024 03:22 م

النفايات الطبية الخطرة بالبرلمان..نائب:سأتقدم ببيان عاجل لوزيرى الصحة والبيئة حول الأزمة

النفايات الطبية الخطرة بالبرلمان..نائب:سأتقدم ببيان عاجل لوزيرى الصحة والبيئة حول الأزمة أيمن أبو العلا عضو لجنة الصحة و خالد فهمى وزير البيئة و أحمد عماد وزير الصحة
السبت، 23 يوليو 2016 12:14 م
كتبت سماح عبد الحميد
قال الدكتور أيمن أبو العلا عضو لجنة الصحة بالبرلمان، إنه سيتقدم ببيان عاجل لوزيرى الصحة والبيئة بشأن ملف النفايات الطبية.

وأضاف "أبو العلا"، أن وزير البيئة أكد أن هناك عروضا تقدم بها مستثمرون أجانب منهم سعوديون للتعاقد مع الحكومة المصرية بشأن تولى التخلص من النفايات الطبية الخطرة الناتجة عن العيادات والمستشفيات، سواء جامعية أو تابعة لوزارة الصحة، إلا أن وزارة الصحة لم ترد عليها وهو ما يستدعى الفهم.

وأشار "أبو العلا"، إلى أن وزارة البيئة اعترفت أيضًا بضعف إمكانياتها فى السيطرة على منظومة النفايات الطبية، لأن عدد المعامل والمستشفيات كبير مقارنة بإمكانيات الوزارة.

وأكد "أبو العلا"، أنه سيطالب لجنة الصحة فى البرلمان بفتح ملف النفايات الطبية، لمتابعة كيفية التعامل معها، لافتا إلى أن اعتماد المستشفيات على إعطاء النفايات لمتعهدين لإلقائها فى المقالب العمومية يعد كارثة صحية وبيئية يجب أن يتم مواجهتها والتعامل معها.

جدير بالذكر أن الدكتور خالد فهمى وزير البيئة، قال إن الوزارة تنتظر منذ أكثر من عام رد وزارة الصحة حول العروض التى تقدم بها مستثمرون أجانب منهم سعوديون للتعاقد مع الحكومة المصرية بشأن تولى التخلص من النفايات الطبية الخطرة الناتجة عن العيادات والمستشفيات سواء جامعية أو تابعة لوزارة الصحة أو غير ذلك.

وأضاف الوزير، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن الوزارة ليست معنية بالتخلص من النفايات الطبية لكنها مسئولة عن المشاركة فى التفتيش على تلك المستشفيات ورصد المخلفات، مشيرا إلى أن النفايات الطبية التى يعثر عليها بالمقالب العمومية العادية لا تلقيها المستشفى بل يلقيها المتعهد الذى تعهد بالتخلص من تلك النفايات، لأن هناك أفراد داخل المستشفيات يعزلون البلاستيك الموجود بالمخلفات ويقومون بإعطاء المتعهد بقية النفايات وبالتالى يقوم المتعهد بالتخلص منها فى أى مكان لأنه لا يحتاج ما بها.




الأكثر قراءة



print