الثلاثاء، 07 مايو 2024 11:55 م

محكمة النقض تقضى بتصعيد عمرو الشوبكى للبرلمان والنواب يرحبون.. الطنطاوى: أهنئه بعودة حقه وأتوقع نجاحه.. الحريرى: سيكون إضافة لـ"25/ 30".. وشرشر: وجوده مكسب.. و"دعم مصر": إضافة قوية

البرلمان للشوبكى: بالأحضان بالأحضان بالأحضان

البرلمان للشوبكى: بالأحضان بالأحضان بالأحضان نواب البرلمان للشوبكى: "بالأحضان"
الخميس، 21 يوليو 2016 12:00 م
كتب أحمد الجعفرى - محمد سعودى
أثار حكم محكمة النقض ببطلان عضوية النائب أحمد مرتضى منصور، عضو مجلس النواب السابق عن دائرة الدقى والعجوزة، وتصعيد النائب عمرو الشوبكى، المرشح السابق بالدائرة بدلاً منه، بعد إعادة فرز 178 لجنة فرعية بالدقى والعجوزة والتأكد من تفوق الشوبكى على "منصور" بفارق 258 صوتًا، حالة من الجدل فى الشارع البرلمانى، خاصة فى ظل طول فترة التقاضى التى شهدتها الدعوى التى رفعها "الشوبكى" للطعن على صحة عضوية "أحمد مرتضى"، وفى إطار ردود الفعل على الحكم وانضمام الشوبكى لأعضاء البرلمان، تحدث عدد من النواب عن الحكم وتداعياته،" مرحبين بـ"الشويكى" تحت القبة، بينما توقع عدد منهم - خاصة نواب تكتل "25/ 30"- أن يكون برلمانيا ناجحًا ومؤثّرًا وذا حضور مهم فى مهمته الرقابية والتشريعية.

أحمد الطنطاوى: أهنئ "الشوبكى" بعودة حقه.. وأتوقع أن يكون برلمانيا ناجحا


احمد طنطاوى (3) copy

فى البداية، قال النائب أحمد الطنطاوى، عضو ائتلاف "25/ 30" بمجلس النواب، إنه يهنئ النائب عمرو الشبكى بعودة حقه، ويهنئ نفسه كأحد أعضاء البرلمان بهذه الإضافة المعتبرة والمؤثرة، فالشوبكى برلمانى لديه القدرة على تقديم الكثير لمن يمثلهم من الشعب المصرى.

وأضاف "الطنطاوى" فى تصريح لـ"برلمانى"، قائلًا: "إن الحكم الذى صدر من محكمة النقض أمس يعد ترجمة جيدة للنص الدستورى، الذى جعل الفصل فى صحة عضوية النواب من اختصاص محكمة النقض، والتخلص من الإرث القديم، الذى جعل المجلس سيد قراره، فلا يصح أن يمثل الشعب نائب مشكوك فى عضويته، وأعيد تهنئتى الشخصية للنائب عمرو الشوبكى، وأتوقع أن يكون برلمانيا ناجحًا".

هيثم الحريرى: سعيد بتصعيده للبرلمان وسيكون إضافة لـتكتل"25/ 30"


الحريرى copy

من جانبه، قال هيثم الحريرى، عضو لجنة الصحة بالبرلمان، إن حكم محكمة النقض ببطلان عضوية النائب أحمد مرتضى منصور وتصعيد الدكتور عمرو الشوبكى بدلا منه، لا يؤثر على البرلمان.

وأعرب "الحريرى"، فى تصريح لـ"برلمانى"، عن سعادته بصعود الدكتور عمرو الشوبكى عن دائرة الدقى والعجوزة، قائلا: "سعيد بصعود الشوبكى للبرلمان، وكنت أتمنى له الفوز فى الانتخابات البرلمانية، وأراه إضافة للبرلمان ولتكتل 25/ 30، إذ أعتقد أننا الأقرب له، وفى كل الأحوال هيكون فيه تنسيق بينّا".

وعن مدى وجود تواصل بين تكتل "25/ 30" والدكتور عمرو الشوبكى بعد إعلان تصعيده نائبًا فى البرلمان، أشار النائب هيثم الحريرى إلى أن "الشوبكى" له علاقة ممتدة مع النواب: خالد يوسف وجمال شيحة ويوسف القعيد، مضيفًا: "كنت قد التقيت به منذ فترة وتحاورنا معًا، وله مُطلق الحرية".

شرشر: الشوبكى نموذج لبرلمانى محترم وإضافة قوية للمجلس


اسامه شرشر (6) copy

وقال النائب البرلمانى أسامة شرشر، عضو مجلس النواب وعضو لجنة الثقافة والإعلام بالمجلس، "إنه طبقًا لأحكام الدستور فإن محكمة النقض هى المختصة بالفصل فى صحة أعضاء المجلس، وكان البرلمان فى الماضى سيد قراره، وكانت العديد من الأحكام الصادرة ببطلان عضوية بعض البرلمانيين تُجمّد ولا يتم تنفيذها".

وأضاف "شرشر" فى تصريح لـ"برلمانى": "حكم محكمة النقض بإعلان فوز الشوبكى تأكيد لسيادة القانون والقضاء المصرى الشامخ، ولا أحد يستطيع التأثير عليه، وإذا صدر حكم من محكمة النقض ببطلان عضوية أحد من أعضاء المجلس، فيجب أن نحترم الحكم وأن نلتزم بتطبيقه.

وأشار "شرشر"، إلى أن عمرو الشوبكى كان عضوا فى لجنة الـ50 التى وضعت دستور 2014، وأنه نموذج لبرلمانى محترم يدعم أداءه تحت القبة، وأعتقد أنه سيكون إضافة قوية للمجلس، الذى يُعدّ واحدًا من أفضل البرلمانات فى تاريخ مصر، نظرًا لكونه مليئًا بالكفاءات.

خالد عبدالعزيز: ننتظر حلف الشوبكى لليمين عقب ورود حكم المحكمة



فى السياق ذاته، قال النائب خالد عبد العزيز شعبان، عضو مجلس النواب وعضو ائتلاف"25/ 30"، إن حكم محكمة النقض ببطلان عضوية النائب أحمد مرتضى منصور، حكم نافذ ويجب تطبيقه على الفور، نافيًا أن يكون للمجلس دور فى مناقشة القرار، أو التصويت عليه بالقبول أو الرفض، ومؤكّدًا أن الحكم عنوان الحقيقة وأن النواب يحترمون أحكام القضاء.
وأضاف "شعبان" فى تصريح لـ"برلمانى"، أنه من المقرر أن ترسل المحكمة حكمها إلى رئيس مجلس النواب، الدكتور على عبد العال، والذى بدوره يُخطر المجلس فى أول جلسة بعد تسلمه القرار، ويستدعى النائب عمرو الشوبكى لحلف اليمين، مع إخطار أحمد مرتضى منصور بإسقاط عضويته وتسليم متعلقاته للمجلس.

المتحدث باسم "دعم مصر": الشوبكى يدرك الأداوت البرلمانية


علاء عبد المنعم copy

بدوره، قال النائب علاء عبد المنعم، المتحدث باسم ائتلاف دعم مصر، إن الدكتور عمرو الشوبكى كان نائبًا من قبل، ولا شك فى أن حكم محكمة النقض بشأن إسقاط عضوية أحمد مرتضى وتصعيد الشوبكى، باتّ وواجب النفاذ بصفة نهائية، مؤكّدًا على أنه سيتم تنفيذه بمجرد وصوله للمجلس.

وأضاف "عبد المنعم" فى تصريح لـ"برلمانى": "الدكتور عمرو الشوبكى سيحضر جلسة البرلمان، ويقرأ نص حكم محكمة النقض، وبعدها سيحلف الشوبكى اليمين الدستورية، ولا شك فى أنه سيمثل إضافة قوية للمجلس، باعتباره وجهًا مارس الحياة النيابية من قبل، ويدرك أدواتها جيدًا، بينما لن يتأثر المجلس بغياب أحمد مرتضى منصور، ما كانش بييجى وما كانش ليه أداء".
1 (9) copy
الشوبكى copy



الأكثر قراءة



print