السبت، 04 مايو 2024 08:17 م

البرلمان ينتظر إخطاره ببطلان عضوية نجل مرتضى.. وعلاء عبدالمنعم: حكم النقض واجب النفاذ

البرلمان ينتظر إخطاره ببطلان عضوية نجل مرتضى.. وعلاء عبدالمنعم: حكم النقض واجب النفاذ الجلسة العامة لمجلس النواب و عمرو الشوبكى
الأربعاء، 20 يوليو 2016 04:23 م
كتبت نور على
ينتظر البرلمان إخطار محكمة النقض له بشأن الحكم، الذى أصدرته اليوم، ببطلان عضوية النائب أحمد مرتضى منصور، عن حزب المصريين الأحرار، بدائرة الدقى، وتصعيد النائب عمرو الشوبكى بدلا منه، بعد طعون الأخير عليه.. وأوضحت مصادر بالمجلس أن حكم محكمة النقض لم يصل إلى مجلس النواب حتى الآن.

وقال النائب علاء عبد المنعم المتحدث الرسمى لائتلاف دعم مصر وعضو اللجنة التشريعية، أن تعضوية أحمد مرتضى تبطل تاريخ إبلاغ المجلس بالحكم وفقًا لحكم المادة 383 من هذه اللائحة.

وقال عبد المنعم إن المادة 107 من الدستور تنص على أن تختص محكمة النقض بالفصل فى صحة عضوية أعضاء مجلس النواب وتقدم إليها الطعون خلال مدة لا تجاوز ثلاثين يوما من تاريخ إعلان النتيجة النهائية للانتخاب وتفصل فى الطعن خلال ستين يوما من تاريخ وردوه وفى حالة الحكم ببطلان العضوية تبطل من تاريخ إبلاغ المجلس بالحكم.

وأضاف عبد المنعم أن اللائحة الجديدة لمجلس النواب حصرت سلطة إبطال إجراءات العضوية وصحتها لدى "محكمة النقض" فقط، وأصبحت محكمة النقض هى صاحبة الكلمة العليا فى ذلك، ولايجوز الطعن على قرار "النقض" مطلقا، وأنه حكم نافذ ولا بد من تفعيله فورا، مشيرا إلى أنه سيتم إخطار الأمانة العامة للمجلس بهذا القرار من جانب المحكمة، ويتلو رئيس المجلس فى جلسة عامة الحكم، ويؤدى الدكتور عمرو الشوبكى اليمن الدستورية.

وأوضح عبد المنعم إلى أن عصر"سيد قراراه" أنتهى، ومحكمة النقض أصبحت صاحبة الولاية فى كافة الطعون الانتخابية التى تتم على العملية الانتخابية، وتعد أحكامها واجبة النفاذ، مشيرا إلى أن الأمر سيحال للجنة الشئون التشريعية، وتكتب تقريها فيه بشكل نهائى على أن يتم رفعه للمجلس بجلسة عامة لتتم الموافقة عليه وفق الدستور والقانون.


الأكثر قراءة



print