الجمعة، 10 مايو 2024 11:42 ص

بأمر النقض.. إعادة توزيع مقاعد الدقى والعجوزة.. الإسلامبولى: المحكمة قضت ببطلان عضوية أحمد مرتضى منصور.. وتصعيد عمرو الشوبكى بديلا عنه.. والحكم نهائى وباتّ

الشوبكى يطرد أحمد مرتضى من البرلمان

الشوبكى يطرد أحمد مرتضى من البرلمان الشوبكى يطرد أحمد مرتضى من البرلمان
الأربعاء، 20 يوليو 2016 04:03 م
كتبت هدى أبو بكر - سماح عبد الحميد
بعد أسابيع طويلة من الانتظار والترقب، منذ انتهاء الانتخابات فى ديسمبر الماضى، وإعلان فوز أحمد مرتضى منصور بأحد مقعدى دائرة الدقى والعجوزة بمجلس النواب، فجرت محكمة النقض مفاجأة كبيرة بعد ظهر اليوم، الأربعاء، بحكم صادم لنجل رئيس الزمالك، ولكنه لا شك فى أنه مبهج للخصم، عمرو الشوبكى، ومؤيديه وأنصاره.

جلسه عامة بمجلس النواب  حازم عبد الصمد  20-1--2016 (42) copy


فى تطور مثير لقضية الطعن المرفوع من الدكتور عمرو الشوبكى، على نتيجة التصويت فى دائرة الدقى والعجوزة، والمطالب ببطلان عضوية النائب أحمد مرتضى منصور، قال عصام الإسلامبولى، المحامى بالنقض ووكيل عمرو الشوبكى، المرشح السابق فى انتخابات المجلس عن الدائرة، إن محكمة النقض قضت ببطلان عضوية النائب أحمد مرتضى منصور، عضو المجلس عن الدائرة، وقررت تصعيد الدكتور عمرو الشوبكى بدلاً منه على المقعد.

omar anas (8) copy

وأضاف "الإسلامبولى" - فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، اليوم الأربعاء - أن منطوق الحكم جاء كالتالى: "قضت المحكمة بقبول الطعن شكلاً، وفى الموضوع بإلغاء القرار الصادر من اللجنة العليا للانتخابات بإعلان نتيجة الانتخابات بدائرة الدقى والعجوزة بفوز أحمد مرتضى منصور، وإحلال عمرو الشوبكى بعضوية المجلس".

DSC_0062 copy

الإسلامبولى: الحكم نهائى وبات.. وسترسله المحكمة إلى البرلمان لتنفيذه


وتابع "الإسلامبولى" تصريحه بالقول: "من المتوقع أن ترسل المحكمة خطابًا إلى مجلس النواب بالحكم، تمهيدًا لتنفيذه.
وأضاف محامى عمرو الشوبكى، أن الحكم الصادر من محكمة النقض اليوم، ببطلان عضوية أحمد مرتضى منصور، وتصعيد الدكتور عمرو الشوبكى بدلا منه على المقعد، حكم نهائى وباتّ، وأنه سيتم تصعيد الشوبكى لعضوية المجلس بشكل مباشر.

احمد مرتضى (2) copy

وأشار عصام الإسلامبولى، إلى أنه بموجب هذا الحكم، أصبح عمرو الشوبكى النائب الثانى عن دائرة الدقى والعجوزة رسميًّا، وتم استبعاد أحمد مرتضى منصور، دون حاجة لإجراء انتخابات ثانية، مؤكّدًا أن "منصور" لم يعد أمامه أى منفذ لاتخاذ إجراءات قانونية، وأن الحكم نهائى وبات.

أحمد مرتضى منصور (2) copy

النقض تقضى ببطلان عضوية "منصور" بعد فرز 178 لجنة


جدير بالذكر، أن محكمة النقض كانت قد أعادت فرز وتجميع أصوات 178 لجنة فرعية فى دائرة الدقى والعجوزة، موضوع الطعن، بحضور وكيل الطاعن عمرو الشوبكى، ووكيل المطعون ضده أحمد مرتضى منصور، وبناء على ما تم إدراجه للمراجعة، تبين حصول الشوبكى على 21646 صوتا، مقابل 21388 صوتا لأحمد مرتضى منصور، و1655 صوتا باطلا، ليكون الفارق بين الشوبكى وأحمد مرتضى 258 صوتًا لصالح عمرو الشوبكى، علمًا بأن أصوات المصريين فى الخارج لم يُعاد فرزها.


omar anas (2) copy

ahmed marouf (8) copy

جلسه عامة بمجلس النواب  حازم عبد الصمد  20-1--2016 (43) copy




print