السبت، 18 مايو 2024 03:49 م

البرلمان يوافق على مد الطوارىء ونواب سيناء يرفضون.. بكير: يؤثر على التجارة والتعليم.. أبوشعيرة: يجب التأكد من توافر السلع وإنهاء التكدس أمام الأكمنة.. والرفاعى: اللجنة العامة صاحبة القرار

لماذا رفض نواب سيناء "الطوارىء"؟

لماذا رفض نواب سيناء "الطوارىء"؟ "طوارىء سيناء" تحت القبة للمرة التانية
الأربعاء، 20 يوليو 2016 12:01 م
كتب إبراهيم سالم
أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسى للمرة الثانية فى انعقاد البرلمان، قرارًا بمد حالة الطوارئ ببعض مناطق محافظة شمال سيناء، والذى حمل رقم 319 لسنة 2016 بمد حالة الطوارئ المعلنة فى بعض مناطق شمال سيناء، لمدة ثلاثة أشهر، اعتبارا من 29 يوليو 2016.

الشرطة فى سيناء

رئيس الوزراء يخطر عبد العال بقرار الرئيس فى خطاب بتاريخ 17 يوليو


كان رئيس الوزراء قد أخطر رئيس البرلمان فى خطاب أرسله بتاريخ 17/7 بقرار رئيس الجمهورية بمد حالة الطوارئ، وذكر رئيس الوزراء أن قرار رئيس الجمهورية صدر استنادًا لحكم المادة 154 من الدستور، وأن ذلك بعد أخذ رأى مجلس الوزراء، وبناءً على الحاجة إلى استمرار حالة الطوارئ السابق إعلانها فى هذه المناطق بقرار رئيس الجمهورية رقم 87 لسنة 2016، لمواجهة الجماعات الإرهابية والتكفيرية فى تلك المناطق ومحاصرتها وضمان عدم انتشارها، واستكمال عملية "حق الشهيد".

شريف إسماعيل

نائب: البرلمان هيعلن قرار الرئيس بس.. واللجنة العامة صاحبة القرار


قال حسام الرفاعى، عضو مجلس النواب بدائرة العريش فى محافظة شمال سيناء، إن البرلمان برئاسة الدكتور على عبد العال، سيعلن فقط عن ورود قرار رئيس الجمهورية للبرلمان، بعدما أرسله مجلس الوزراء للبرلمان، لافتًا إلى أن هذا القرار بمد فترة الطوارئ فترة أخرى تعتبر هذه هى المرة السابعة لفترات متقطعة والرابعة على التوالى، حيث امتدت هذه المدة حوالى 21 شهرًا، حيث بدأ بتاريخ 25/10/2014 إلى الآن، مشيرًا إلى أن نواب سيناء سيطالبون بعرض التوصيات التى تضمنها تقرير اللجنة العامة، برئاسة الدكتور على عبد العال بشأن مد الطوارئ الحالى، ومدى سعى الدولة فى تحقيق هذه التوصيات.

حسام رفاعي - العريش

وأشار "الرفاعى" فى تصريح لـ"برلمانى"، أن نواب المحافظة ليس لديهم اعتراض على قرار الرئيس بمد الطوارئ، ولكن الاعتراض الأول لديهم يأتى على الممارسات الأمنية التى تتم فى ظل هذا الحظر، مطالبًا بمراجعة كل الإجراءات الأمنية بمنطقة الحظر، والتى تشمل نحو 40 كيلو مترًا مربعًا بشمال سيناء، بالإضافة إلى إلغاء الحظر بالمنطقة ومد حالة الطوارئ، والتوصيات التى طالب نواب المحافظة بضمها إلى توصيات اللجنة العامة، والتى عرضت للمناقشة بالجلسة العامة.

على عبد العال (35)

وأضاف "الرفاعى"، أن سيناء هى قضية الوطن كله، وأن التعامل معها باعتبارها أزمة داخل الوطن سيكسرها، قائلًا: "الأطماع قائمة فى سيناء من أصحاب عقيدة من النيل للفرات".

رحمى بكير: القرار يؤثر سلبًا على التجارة والتعليم بالمحافظة


قال النائب رحمى بكير، عضو مجلس النواب بدائرة العريش بمحافظة شمال سيناء، إن قرار الرئيس عبد الفتاح السيسى بمد الطوارئ بشمال سيناء يؤثر سلبًا على التجارة والتعليم والحياة العادية للمواطنين فى المنطقة التى تقع فى مكان الحظر، لافتًا إلى أنه سيطالب بأن يحضر اجتماع اللجنة العامة أثناء مناقشته، لمعرفة مدى النسبة التى وصلت إليها الدولة لتنفيذ التوصيات التى خرجت بها اللجنة منذ ثلاث أشهر مضت.

رحمي بكير - العريش

وأضاف النائب السيناوى، أن نواب سيناء طالبوا فى اجتماع اللجنة العامة الأخير بأن يكون مد الحظر الحالى هو الأخير، إلا أنهم فوجئوا بقرار مد الحظر لثلاثة أشهر أخرى، وأنهم سيطالبون خلال عرض القرار للمناقشة فى الجلسة العامة بالبرلمان بأن يكون هذا المد هو الأخير، والعمل على تقديم الإيضاحات المكلف بها أجهزة بعينها عن مدى التطور التنموى بالمنطقة، والتى قامت بها الحكومة تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى، مشيرا إلى أن استمرار حالة الطوارئ فى شمال سيناء، يتسبب فى كثير من الآلام لأهالى المحافظة سواء فيما يتعلق بالنشاط التجارى أو التعليم.

وطالب بتخفيف مدة حظر التجوال نظرًا لما تسببه طول المدة من إتلاف المنتجات الزراعية مثل الكنتالوب والخوخ خلال انتظار السيارات المحملة بها، والإفراج عن جميع المحتجزين ممن لا يواجهون أى قضايا، وتفعيل قرار رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسى، بإضافة 5% للمجموع الكلى لطلبة الثانوية العامة لأبناء شمال سيناء، نظرًا لتضررهم الشديد بسبب مد حالة الطوارئ.

إبراهيم أبوشعيرة: يجب تقديم عرض إيضاحى لتوفير السلع الأساسية


قال النائب إبراهيم أبو شعيرة، عضو مجلس النواب عن دائرة رفح والشيخ زويد بمحافظة شمال سيناء، إن رئيس البرلمان الدكتور على عبد العال سيعلن فقط خلال الجلسة العامة عن إرسال مجلس الوزراء برئاسة شريف إسماعيل، للقرار رقم "319" لسنة 2016، الخاص بمد حالة الطوارىء بشمال سيناء لمدة ثلاث شهور تبدأ من 29 يوليو الجارى، لافتا إلى أن الوضع الأمنى بالمحافظة يستدعى مد حالة الطوارئ بها، متابعًا: "إحنا مع القوات المسلحة قلبًا وقالبًا.

ابراهيم ابو شعيرة

وأضاف "أبو شعيرة" فى تصريح لـ"برلمانى"، أنه يجب تقديم عرض إيضاحى عن سبل العمل على توفير السلع الأساسية والخدمات الضرورية والمستلزمات الحياتية لأهالى سيناء، خاصة أنابيب الغاز فى مدينة العريش، إضافة إلى المستلزمات الطبية، والعمل على توفير الرعاية الصحية لأهالى ومواطنى شمال سيناء، معلقا " اللجنة العامة وعدتنا بتوصيات المفروض إنها تم وعلى لسانهم وعدنا الناس بيها، ومفيش حاجة إتحققت"، خاصة معالجة النقص الشديد فى الأطباء، وتسهيل عمل الإسعاف والطوارئ، ودراسة إمكانية إنشاء مستشفيات طوارئ فى وسط سيناء.

وطالب عضو مجلس النواب عن شمال سيناء، بسرعة اتخاذ الإجراءات العملية اللازمة لإنهاء التكدس أمام الأكمنة الأمنية، مع تقليل ساعات حظر التجوال على بعض الطرق والمحاور الحيوية بالمحافظة.


الأكثر قراءة



print