الخميس، 09 مايو 2024 07:00 ص

البرلمان يوافق على مد حالة الطوارىء فى بعض مناطق شمال سيناء بـ413 صوتًا.. ونواب المحافظة يرفضون القرار خلال المناقشات.. ويؤكدون: "يقيد أبناء سيناء ويمنح المبرر لاحتجازهم"

رغم رفض أبنائها.. مد الطوارىء فى سيناء

رغم رفض أبنائها.. مد الطوارىء فى سيناء رغم رفض أبنائها مد الطؤارى فى سيناء
الثلاثاء، 19 يوليو 2016 07:33 م
كتب نور على– محمد مجدى السيسى – هشام عبد الجليل
وافق مجلس النواب، برئاسة الدكتور على عبد العال، على قرار رئيس الجمهورية رقم 309 لسنة 2016 بمد حالة الطوارئ المعلنة لمدة ثلاثة أشهر فى بعض مناطق شمال سيناء، اعتبارا من 29 يوليو 2016، بموافقة 413 نائبا.

عبد العال: المجلس يوصى الحكومة بتنفيذ التوصيات التى اتخذتها اللجنة العامة


وبدوره، قال الدكتور على عبد العال: إن المجلس يوصى الحكومة بتنفيذ التوصيات التى اتخذتها اللجنة العامة من قبل، وأنه سيتابع تنفيذها بنفسه، بشأن مطالب أبناء سيناء، إلى جانب ضرورة تطوير سيناء وإمدادها بالخدمات.

جاء ذلك بعدما رفض عدد من نواب سيناء ذلك القرار، خلال المناقشات بالجلسة العامة المنعقدة اليوم، حيث أعلن جازى سعد، عضو مجلس النواب، عن رفضه لتمديد حالة الطوارئ فى بعض الأماكن بالمحافظة، رغم موافقة البرلمان النهائية عليه، معللا ذلك بأنه سيكون له أثر سلبى فى العديد من المجالات منها أن هناك عددا من المستشفيات لا يوجد بها أطباء، وكذلك بعض المدارس تعانى من غياب المعلمين.

القانون يطبق على الكثير من الأماكن


وأضاف سعد، خلال، كلمته اليوم، الثلاثاء، بالجلسة العامة المنعقدة حاليا لمناقشة تمديد حالة الطوارئ أن القانون يطبق على الكثير من الأماكن التى لم يشملها القانون، ولهذا لابد أن يراعى المسئولون أن هناك حالة من الاحتقان بسبب ذلك الأمر، وطالب، بضرورة سرعة الإفراج عن المحبوسين دون تهم الذين تم الزج بهم فى السجون دون ذنب.

وأيده فى الرأى النائب رمضان سرحان، الذى أعلن رفضه لتمديد حالة الطوارئ بسبب أن هناك أماكن يتم تطبيق القانون عليها على الرغم أنها من المفروض خارج الحيز، الذى نصت عليه مواد القانون، ودخل حسام الرفاعى، عضو مجلس النواب، فى فريق الرافضين لقرار رئيس الجمهورية بمد حالة الطوارئ وحظر التجوال لمدة ثلاثة أشهر فى بعض المناطق بمحافظة شمال سيناء، اعتبارًا من 29 يوليو 2016، موضحًا: "أرفض القرار، لما يعانى منه أبناء سيناء من تضييق شديد، وكذلك سوء المعاملة، والاحتجاز لوقت طويل".

الأمور تتفاقم على الأرض فى سيناء


وأضاف "الرفاعى" خلال كلمته أن الأمور تتفاقم على الأرض فى سيناء، موجهًا حديثه للنواب: "لازم تصروا على تنفيذ توصيات اللجنة العامة بشأن أبناء سيناء، وأنتم توافقون على ذلك القرار".

وقال النائب رحمى بكير، إن الأمور فى سيناء كما هى ولم تتحسن ولم يتم تنفيذ توصيات اللجنة العامة للمجلس بشأن تصحيح الأوضاع، مضيفًا خلال الجلسة العامة اليوم بمجلس النواب، إن قانون الطوارئ يعطى للمسئولين احتجاز أبناء شمال سيناء لفترات طويلة، لافتا إلى أن بعض الموظفين يتم احتجازهم لفترات طويلة بدون أن يأخذوا ما يثبت أنهم كانوا محتجزين مما يعرضهم للفصل من وظائفهم وطالب النائب بإضافة 5% لأبناء شمال سيناء فى الثانوية العامة، وتابع قائلا: إن حالة الطوارئ كانت مفروضة طول العام الدراسى، وهو ما أثر على الطلبة والمدرسين فى الانتقال للمدارس والدروس.

على الجانب الآخر، النائب طالب محمد أبو حامد، عضو مجلس النواب، الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، بتشكيل لجنة لحل المشاكل المتراكمة لأبناء سيناء فى أسرع وقت، وذلك بالتنسيق مع الأجهزة المعنية لسرعة تفعيلها، مطالبًا نواب سيناء بضرورة الفصل بين مشاكل متراكمة يعانى منها أهل سيناء لسنوات طويلة، وبين موقفهم من مد حالة الطوارئ.

محمد أبو حامد: حالة الطوارئ تحمى أهالى سيناء


وأضاف "أبو حامد" خلال كلمته بالجلسة العامة المنعقدة اليوم، الثلاثاء، لمناقشة قرار رئيس الجمهورية بمد حالة الطوارئ، وحظر التجوال لمدة 3 أشهر فى بعض المناطق بمحافظة شمال سيناء، اعتبارًا من 29 يوليو 2016، أن الآثار السلبية لعدم مد حالة الطوارئ ستطال أهل سيناء شخصيًا، مشددًا: "حالة الطوارئ تحمى أهالى سيناء".

وكان الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، قد قال خلال بدء مناقشة القرار، إن رئيس الوزراء أخطره أمس بقرار الرئيس، وتقضى اللائحة بعرض الأمر على مجلس النواب خلال 24 ساعة من تاريخ الإخطار.

وذكر رئيس الوزراء فى الخطاب، الذى أرسله لرئيس البرلمان أن قرار رئيس الجمهورية صدر استنادًا لحكم المادة 154 من الدستور، وبعد أخذ رأى مجلس الوزراء وبناء على الحاجة إلى استمرار حالة الطوارئ السابق إعلانها بهذه المناطق بقرار رئيس الجمهورية رقم 87 لسنة 2016 لمواجهة الجماعات الإرهاببة والتكفيرية فى تلك المناطق ومحاصرتها وعدم انتشارها.


print