الخميس، 16 مايو 2024 03:19 م

بعد قرار وزير التعليم العالى بتراخيص الجامعات الخاصة.. وكيل لجنة التعليم: "بتمص دم الناس وسنناقش الملف فى دور الانعقاد المقبل".. ونصر : نفتح ملف تقنين الجامعات والمعاهد الخاصة خلال أيام

الجامعات الخاصة تحت مطرقة البرلمان

الجامعات الخاصة تحت مطرقة البرلمان الجامعات الخاصة تحت مطرقة البرلمان
الأحد، 17 يوليو 2016 01:01 ص
كتب محمد أبو عوض
بعد إصدار وزير التعليم العالى والبحث العلمى الدكتور أشرف الشيحى قرار رقم 2282، الخاص بوقف قبول طلبات إنشاء الجامعات الخاصة والمعاهد العليا الخاصة، لحين الانتهاء من فحص الطلبات السابق تقديمها، ودراستها جيدًا وتقييمها على الوضع الجديد، أعلن عدد من أعضاء البرلمان عن فتحهم ملف الجامعات الخاصة وكشف الفساد المرتبط بهذا القطاع المؤثر فى العملية التعليمة بمصر.
أشرف الشيحى

هانى أباظة: "الجامعات الخاصة بتمص دم الناس وسنناقش الملف فى دور الانعقاد المقبل"


قال هانى أباظة، عضو مجلس النواب عن حزب الوفد بمحافظة الشرقية ووكيل لجنة التعليم والبحث العلمى، إن ملف تقنين الجامعات الخاصة فى البرلمان سوف يتم طرحة فى أولى اجتماعات دور الانعقاد المقبل وليس الحالى.
هانى اباظة

وأضاف وكيل لجنة التعليم والبحث العلمى، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن ملف الجامعات الخاصة به العديد من المخالفات فيما يخص قانونية وضعها والمواد العلمية التى تقدمها إلى آخره، قائلًا: "الدنيا بايظة فى الجامعات الخاصة".

وتابع أباظة، "عدد كبير من الجامعات الخاصة تستغل حاجة الناس اليها وبتمص دمهم فى الفلوس.. وهو ما يتطلب وقفة حقيقية فى البرلمان لهم".

ماجدة نصر عضو لجنة التعليم: نفتح ملف تقنين الجامعات والمعاهد الخاصة خلال أيام


قالت ماجدة نصر، عضو مجلس النواب عن محافظة الدقهلية، وعضو لجنة التعليم والبحث العلمى بالبرلمان، إن اللجنة سوف تفتح ملف تقنين أوضاع الجامعات والمعاهد الخاصة، والتى يلجأ إليها عدد كبير من خريجى الثانوية العامة من أجل الحصول على شهادات جامعية على الرغم من عدم وجدود أى سند قانونى لهذه الجامعات والمعاهد خلال أيام.
ماجدة نصر- قائمة فى حب مصر

وأضافت ماجدة نصر، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن ملف الجامعات الخاصة به الكثير من الشبهات والفساد، وأن هناك اتجاهًا داخل لجنة التعليم للعمل على تقنين أوضاع الجامعات الخاصة الغير مرخصة من خلال تسهيل الإجراءات الخاصة بتلك الجامعات ما لم تكن مخالفة للقانون الخاص بإنشائها.

وتابعت النائبة، أنه ليس أمام تلك الجامعات التى يتم تقنين أوضاعها أو إغلاقها دون أى نقاش، فهناك أزمات تتعلق فى تلك الجامعات بمعايير الجودة، إضافة إلى أن أعضاء هيئة التدريس ببعض الجامعات غير حاصلين على حقوقهم المالية بشكل كامل، وهى أزمات لابد من القضاء عليها.

نائب جنوب سيناء: الصحة والتعليم الخاص فى مصر أصبح اتجار فى البشر


قال النائب غريب حسان، عضو مجلس النواب عن حزب مصر الحديثة بدائرة الطور بمحافظة جنوب سيناء، وعضو لجنة التعليم والبحث العلمى، إن ملفات الصحة والتعليم الخاصة فى مصر أصبحت اتجارا فى البشر وليس الهدف منها غير ذلك.
غريب حسان

وأضاف عضو لجنة التعليم والبحث العلمى فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن الهدف من الجامعات الخاصة فى مصر أصبح عبارة عن استنزاف لأموال المواطنين وليس لبناء مجتمع يسعى للارتقاء كما كنا نحلم.

وتابع حسان، أن ملف الجامعات الخاصة ومدى التزامها بالقانون ووضع ضوابط لطريق عملها فى المرحلة المقبلة لابد أن تبدأ فى الفصل التشريعى الجديد حتى يكون أمامنا وقت كافى لمناقشة هذه القوانين.

وكان الدكتور أشرف الشيحى وزير التعليم العالى والبحث العلمى إصدار القرار رقم 2282، الخاص بوقف قبول طلبات إنشاء الجامعات الخاصة والمعاهد العليا الخاصة، لحين الانتهاء من فحص الطلبات السابق تقديمها، ودراستها جيدًا وتقييمها على الوضع الجديد.
لجنة التعليم



الأكثر قراءة



print