الخميس، 23 مايو 2024 11:27 ص

الجيش التركى يسيطر على البلاد والتليفزيون الرسمى بتركيا.. ويحتجز رئيس الأركان.. وفرض حظر التجوال والأحكام العرفية.. وإغلاق المطارات وإعداد دستور جديد.. وأردوغان يناشد العالم بدعم الشعب التركى

الجيش التركى يسيطر على السلطة

الجيش التركى يسيطر على السلطة انقلاب عسكرى فى "تركيا"
الجمعة، 15 يوليو 2016 11:36 م
كتب محمود العمرى - وكالات
أعلن الجيش التركي أنه تولى السلطة على البلاد من أجل الحفاظ على الديمقراطية وحقوق الإنسان ، وأكد الجيش التركي أن جميع العلاقات الخارجية الحالية للبلاد ستستمر، حيث تشهد تركيا أحداث شديدة السخونة فى المنطقة .

رئيس الوزراء التركى يندد بمحاولة الإنقلاب على السلطة


وكان رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم ندد ب"محاولة غير شرعية" تقوم بها "مجموعة" داخل الجيش التركي، وذلك بعيد قطع حركة المرور باتجاه واحد فوق جسري البوسفور من آسيا باتجاه اوروبا ،وتوعد يلدريم المتورطين في هذا العمل "غير الشرعي" بأنهم سيدفعون "أغلى الأثمان".

مقاتلات تحلق على علو منخفض فوق أنقرة.. والجيش يسيطر على تليفزيون الدولة


وفي الوقت نفسه كانت مقاتلات تحلق على علو منخفض فوق أنقرة ، كما سيطرت قوات الجيش التركى على مبنى التليفزيون الرسمى للبلاد ، كما تم اعتقال رئيس أركان الجيش التركى خلوصى آكار من قبل انقلابيين، وذلك حسبما أفادت فضائية العربية ، كما أعلن الجيش التركى حظر التجوال وإعلان الأحكام العرفية وإغلاق المطارات، فضلاً عن إعداد دستور جديد للبلاد.

الرئيس رجب طيب أردوغان يحث العالم على مساندة الشعب التركي


فيما قالت الرئاسة التركية، أن الرئيس رجب طيب أردوغان يحث العالم على مساندة الشعب التركي ، واكدت أنه فى أمان ، وحظرت الحكومة التركية وسائل التواصل الاجتماعى فى البلاد، مثل فيس بوك، تويتر، ويوتيوب، بعد سيطرة الجيش التركى على السلطة.

تاريخ الانقلابات فى تركيا .. 1960 حدث أول انقلاب عسكري


وعن تاريخ الانقلابات فى تركيا ، كان منذ حوالي 56 عاما، وتحديدا في 27 مايو 1960 حدث أول انقلاب عسكري في تاريخ تركيا، وكان على حكومة رئيس الوزراء عدنان مندريس، فمنذ أن تأسست الجمهورية التركية عام 1924 وأُسقطت الدولة العثمانية على يد أتاتورك، والجيش يضطلع بمهمة القوة الداعمة للثورة الكمالية، بداية من إقصاء المناوئين له من القادة العسكريين، وإلى تشكيل محاكم الاستقلال لمعاقبة المعارضين له. وتوالت الانقلابات على مدار الأعوام، فشهدت تركيا 4 انقلابات من الجيش، بدعاوى دستورية وتحت شعار حماية مبادئ الجمهورية الكمالية .


print