السبت، 11 مايو 2024 09:53 ص

نواب الشرقية يقدمون 6 طلبات إحاطة ضد الحكومة فى يوم واحد.. وكيل لجنة "الزراعة" يفجر قضية المياه بالحسينية.. و"كلوب": يجب توسيع محطة الصرف بفاقوس..وشحاتة:لابد من إنهاء مشاكل قطاع الصرف

صرخات نواب الشرقية فى وجه الحكومة

صرخات نواب الشرقية فى وجه الحكومة صرخات نواب الشرقية فى وجه الحكومة
الجمعة، 15 يوليو 2016 04:05 ص
كتب محمد أبو عوض
تشهد الجلسة العامة لمجلس النواب الاثنين المقبل كما أعلنت الأمانة العامة للبرلمان مناقشات لطلبات إحاطة مقدمة من أعضاء المجلس ضد الحكومة، والتى كان لأعضاء مجلس النواب من محافظة الشرقية نصيا كبير منها، حيث بلغ عدد طلبات الإحاطة فيها أكثر من 6 طلبات .
شريف اسماعيل

حيث تشهد الجلسة العامة للبرلمان الاثنين المقبل، وهى الجلسة التى تحمل رقم الثمانين من جلسات المجلس، وتشمل طلبات الاحاطة الموجهة الى رئيس مجلس الوزراء المهندس شريف إسماعيل و الدكتور مصطفى مدبولى وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية والدكتور أحمد زكى بدر وزير التنمية المحلية والدكتور أشرف العربى وزير التخطيط عن ازمة مياه الشرب والصرف الصحى نتيجة تهالك الشبكات وعدم إحلال وتجديد المحطات وعدم مد شبكات جديدة إلى بعض المناطق العمرانية.
أحمد زكى بدر

أشرف العربى

وتشهد الجلسة العامة للمجلس، طلبات الإحاطة الخاصة بنواب محافظة الشرقية كما ورد بالأمانة العامة للبرلمان كما يلى:

رائف تمراز


فى البداية قال رائف تمراز، عضو مجلس النواب، ووكيل لجنة الزراعة، إنه تقدم بطلب لوزير الإسكان لتوصيل مياه الشرب إلى مركز الحسينية بالشرقية، ولكن الوزير رفض، والسبب هو بعد القرية 32 كيلو عن النيل مما دعاه الى التقدم بطلب إحاطة عن أزمة المياه.
رائف تمراز

وأبدى "تمراز" فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، استياءه من قرار الوزير برفض توصيل مياه النيل لمركز الحسينية: قائلاً "أعمل إية أجيب عجل يشد المركز لحد النيل، ولا نشرب مياه الصرف الزراعى ونسكت".

محمد على كلوب


وفى سياق متصل قال محمد على كلوب نائب دائرة فاقوس، أنه سوف يطالب الحكومة خلال طلب الاحاطة توسيع محطات الصرف الموجودة حاليا فى مدينة فاقوس حتى تتمكن باقى القرى البالغ عددهم 8 قرى من رفع مياه الصرف إليها وهو ما يوفر على الدولة الملايين، حيث تعانى مدينة القرين بمحافظة الشرقية، من انقطاع دائم لمياه الشرب، فضلا عن وجود أعطال مستمرة بإحدى المحطات المرشحة بالمدينة، وتقدم أهالى القرين بالعديد من الشكاوى للمسئولين، لكن دون جدوى.
محمد على كلوب

بينما قال "مصطفى هاشم" أحد أبناء مدينة القرين، إن المدينة بها أربعة محطات مياه مرشحة وارتوازية تخدم أبناء المدينة الكبرى، وقد تم غلق محطة مياه منطقة السراسبة، وذلك بعد الشكاوى المقدمة من الأهالى، بزيادة أمراض الفشل الكلوى.

وأضاف "محمد على" أن المحطتين المرشحتين بالمدينة، واحدة تخدم بنسبة 1% من إجمالى مساحة مدينة القرين، والباقى لخدمة منطقة كفر العزازى بمركز أبوحماد، كما أن المحطة المرشحة الثانية، تغذى مدينة القرين من الجهة القبلية، وتخدم أيضًا بعد مناطق مركز فاقوس من جهة قرية الطويلة.

وأكد عدد من أبناء مدينة القرين، أن أكثر من نصف مياه المحطة المرشحة الثانية، تصل إلى الجهة البحرية بمركز فاقوس، وذلك يعد عبئا وضغطا على شبكة مياه القرين، موضحين أن كفاءة محطاتها لا تستوعب هذه الكثافة السكانية العالية، وكل هذا دون تحرك من الجهات المختصة لاتخاذ الإجراءات اللازمة لعمل محطة مياه للشرب لاستيعاب هذه الكثافة السكانية العالية.

لطفى شحاتة


من جانبه قال لطفى شحاتة، عضو مجلس النواب عن دائرة الزقازيق محافظة الشرقية، أن هناك عددا من الأزمات تخص أزمة الصرف الصحى ومياه الشرب مما تسبب فى العديد من الأزمات داخل الدائرة دون اى استجابة من قبل المسئولين فى المحافظة وهو ما دعانى لتقديم طلب إحاطة حول الأزمة.
لطفى شحاتة

خالد عبد العظيم


وفى السياق ذاته قال خالد عبد العظيم عبد المولى عضو مجلس النواب عن دائرة الحسينية وصن الحجر بمحافظة الشرقية أن هناك أزمات عدة تعانى منها الدائرة أبرزها الإهمال فى قطاع الصرف الصحى والرى، وهناك أيضا أزمة بين الجهاز التنفيذى وشركات الصرف الصحى القائمة على المشروعات نفسها .
خالد عبد العظيم عبد المولى

سحر عتمان


فيما أعلنت سحر عتمان، عضو مجلس النواب عن محافظة الشرقية، بطلب إحاطة لمجلس النواب موجه لوزير الإسكان مصطفى مدبولى، بخصوص الزيادة المبالغ فيها والغير مبررة فى فواتير المياه، وبشكل غير قانونى وخاصة فى محافظة الشرقية.
سحر عتمان

وأكدت "عتمان" فى تصريح لـ"برلمانى"، أن شركة مياه الشرب والصرف الصحى بالشرقية ملتزمة بما ورد بلائحة المشتركين، والتى تم عرضها على هيئة المجلس الشعبى المحلى، والتى اعتمدها المحافظ آنذاك، حيث إنه يتم محاسبة المشترك بسعر متر المياه، إضافة إلى الصرف الصحى بسعر "2.47" جنيه، فى حين يتم محاسبة المشترك بالقليوبية والقاهرة بأسعار أقل كثيرًا
مصطفى مدبولى

وأضافت "عتمان"، أن وزارة الإسكان أفادت فى ردها أن يتم محاسبة كافة المشتركين بأسعار موحدة وهو ما يخالف الواقع الحالى، مطالبة بتوحيد الأسعار على أهالى الشرقية، مشيرة إلى أنه تم إدراجه وسيتم مناقشته هذا الأسبوع بمجلس النواب بالجلسة العامة.

ثروت سويلم


وفى دائرة ابو حماد لم يختلف الوضع كثير عن سابقه من دوائر الشرقية، حيث المعاناة من مشاكل الصرف الصحى ومياه الشرب والصرف الصحى .
ثروت سويلم

وكان ثروت سويلم، عضو مجلس النواب والمدير التنفيذى لاتحاد الكرة، التقى مستشارى رئيس الجمهورية بقصر الاتحادية وذلك لحل مشكلات محافظة الشرقية.


print