الإثنين، 29 أبريل 2024 08:47 م

نائب العجلة يقدم استجواب لسحب الثقة من وزير التعليم ومحاكمته والبرلمان يناقشه الأحد.. محمد الحسينى:"تجب محاكمته مش كل فاشل يمشى ونسيبه".. محمد فؤاد: استنفذ وقته ويضطرنا لاتخاذ هذا الموقف

هل يحاكم النواب وزير التعليم؟

هل يحاكم النواب وزير التعليم؟ هل يحاكم النواب وزير التعليم؟
الخميس، 14 يوليو 2016 10:00 م
كتب محمد صبحى
يناقش مجلس النواب فى الجلسة العامة، المقرر انعقادها يوم الأحد المقبل، وفقا لما تضمنه جدول أعمال الجلسة استجواب موجه من البرلمانى محمد الحسينى، عضو مجلس النواب بدائرة بولاق الدكرور، والمعروف إعلاميا بــ"نائب العجلة"، والذى يعد أول استجواب مقدم ضد وزير التربية والتعليم لسحب الثقة منه ومحاكمته بسبب أزمة تسريب امتحانات الثانوية العامة بصورة ممنهجة ومدبرة بهدف إثارة الفتنة والفوضى والإحباط والتشكيك فى الدولة والنيل من الأمن القومى للبلاد.

طلاب الثانوية العامه

أول استجواب لسحب الثقة من وزير التعليم ومحاكمته..الحسينى: "مش كل فاشل يمشى ونسيبه"


ومن جانبه أكد البرلمانى محمد الحسينى، عضو مجلس النواب بدائرة بولاق الدكرور والمعروف إعلاميا بــ"نائب العجلة"، أن الاستجواب الذى تقدم به بالبرلمان ضد وزير التربية والتعليم على أثر أزمة تسريب امتحانات الثانوية العامة تم إدراجه بالجلسة العامة، المقرر انعقادها يوم الأحد المقبل.

محمد الحسينى

وطالب الحسينى فى تصريحات لــ"برلمانى" بضرورة إقالة وزير التربية والتعليم ومحاكمته، مشددا: "مش كل وزير فاشل هنقوله يمشى ومع السلامة لازم يحاكم وفى المقابل المسئول المجتهد يتم مكافأته، ونشكره على مجهوداته وخدمته للوطن".

وذكر نائب العجلة فى الاستجواب أن هناك ما يؤكد أن الوزارة مخترقة وفاشلة، وكان ينبغى على الوزير المسؤول الهلالى الشربينى، أن يقدم استقالته بعد أن يقدم بلاغا للنيابة بالتحقيق فى واقعة التسريب لأن ما حدث عار على الوزارة، وقد أكد المتحدث الرسمى لوزارة التربية والتعليم بشير حسن أن تسريب امتحان اللغة العربية حدث من داخل الوزارة وهى المسؤولة عن الأزمة.

الهلالى الشربينى (13)

وأضاف فى الاستجواب، أن التعليم فى مصر عقيم ونظام امتحانات الثانوية العامة ثبت فشله ولم يعد صالحًا لتخريج طلاب يعتمدون على الأسلوب العلمى واستخدام العقل بدلًا من الحفظ الأعمى، وحيث إن تسريب الامتحانات عملية ممنهجة ومدبرة تهدف لإثارة الفتنة والفوضى والإحباط والتشكيك فى الدولة وإثبات عدم قدرتها على تنظيم امتحانات الثانوية العامة حتى تظهر أنها حكومة هشة مخترقة فهل هناك شىء يمنع إقالة الوزير الذى فشل فشلًا ذريعًا أمام مافيا الغش التى ارتكبت جريمة حمقاء فى حق المواطن.

واستطرد الحسينى فى استجوابه أن وزير التعليم مسئول سياسيا عن هذه الكارثة لعدم قدرته وفشله فى اختيار الكفاءات لتولى مسئولية أعمال الامتحانات واللجان السرية المسئولة عن الامتحانات لا يجوز الشفاعة له فى مسئوليته عن هذه الورطة الخطيرة، التى تؤكد أن هذه محاولة للنيل من الأمن القومى للبلاد.وتابع الحسينى: "لا يكفى استدعاء الوزير إلى مجلس النواب، أمام هذه الجريمة النكراء بل لابد من إقالة الوزير فى الحال، ومن ثم محاكمته".

محمد فؤاد: وزير التربية والتعليم استنفد وقته وغير قادر على تولى الوزارة


ومن جانبه أكد النائب محمد فؤاد، عضو مجلس النواب بدائرة العمرانية، والمتحدث الرسمى باسم الهيئة البرلمانية لحزب الوفد أنه يؤيد مطالبات البرلمانى محمد الحسينى قائلا: "معه قلبا وقالبا لأن وزير التربية والتعليم استنفد وقته ومستغرب أن يضطرنا لاتخاذ هذا الموقف ضده.

محمد فؤاد

وأضاف "فؤاد" أن أزمة تسريب امتحانات الثانوية العامة، التى شهدناها العام الحالى غير مقبولة وتؤكد وجود فشل فى العملية التعليمية وأن الوزارة مخترقة، موضحا أن وزير التربية والتعليم أثبت أنه غير قادر على تولى الوزارة نتيجة لعدم استطاعته الحفاظ على الامتحانات.

هيثم الحريرى: فشل فى منع تكرار تسريب امتحانات الثانوية العامة


وبدوره أكد النائب هيثم الحريرى، عضو مجلس النواب بمحافظة الإسكندرية، وعضو تكتل "25 /30 " أنه لا يعلم ما إذا كان سيتم مناقشة الاستجواب يوم الأحد أو تحديد جلسة لمناقشته متابعًا، "أؤيد سحب الثقة من وزير التربية والتعليم نتيجة لأنه أثبت فشله فى منظومة التربية والتعليم على مستوى محافظات الجمهورية.

هيثم الحريرى

وأضاف الحريرى، "أن الدكتور الهلالى الشربينى فشل فى منع تكرار تسريب امتحانات الثانوية العامة، وهو ما يؤثر بالسلب على الطلبة، خاصة أنه لم يستطع السيطرة عليها ومحاربتها ووضع خطة لمنعها فور ظهورها.

أحمد سميح: أنا أول واحد هصوت على سحب الثقة من وزير التعليم


فيما قال البرلمانى أحمد سميح، عضو مجلس النواب المستقل عن دائرة الطالبية، تعليقًا على استجواب البرلمانى محمد الحسينى ومطالبته بسحب الثقة من وزير التعليم "أؤيد ذلك وأنا أول واحد هصوت على سحب الثقة من وزير التعليم لفشله فى إدارة تلك الأزمة متابعًا: "أنا طالبت بذلك أيضًا".

احمد سميح

وتساءل سميح فى تصريحات لــ"برلمانى" ما هى الإضافة، التى جاء بها وزير التربية والتعليم للوزارة والمنظومة التعليمية متابعا: لم يضع خطة للقضاء على الفساد فى الوزارة منذ توليه ولازم يتغير ويجى حد يعمل حاجة".

1

2

3

الأكثر قراءة



print