الإثنين، 20 مايو 2024 09:13 م

48 مريضا ينظمون إضرابا بسبب مستشفى كوم إمبو.. نجل أحد المرضى: نصطف فى طابور بداية من الفجر.. نائب برلمانى غاضبًا: "وزير الصحة لازم يقولنا هو بيعتبر المرضى فى أسوان بنى آدمين أم لا"

من ينقذ مرضى الغسيل الكلوى بأسوان ؟

من ينقذ مرضى الغسيل الكلوى بأسوان ؟ من ينقذ مرضى الغسيل الكلوى بأسوان
الأربعاء، 13 يوليو 2016 09:00 م
كتبت سماح عبد الحميد
من الرابعة فجرًا يتحرك محمد سعيد مصطحبا والده مريض الفشل الكلوى، أملا فى أن يحصل على موقع متقدم فى طابور المرضى، الذى يصطف أمام مستشفى كوم امبو، للحصول على جلسة علاجه من الغسيل، فوالده حالة واحدة ضمن 130 حالة فى هذا المركز فقط، فى حين أن عدد الأجهزة داخل المستشفى لا يتجاوز 30 جهازًا.

515035-01-02 copy

الأوضاع السيئة ونقص الأجهزة دفع 48 مريض غسيل كلوى لتنظيم إضراب مفتوح أمام مستشفى كوم أمبو اليوم، الأربعاء، احتجاجا على نقص الخدمات.

تصوير ماهر اسكندر (22) copy

ويقول محمد سعيد لـ"برلمانى" المرضى يواجهون معاناة شديدة، بسبب نقص الأجهزة فى مقابل عددهم، كما أننا واجهنا نقص فى الأدوية، وهو ما دفعنا إلى تنظيم إضراب اليوم.

وأشار إلى أن هذا لا يعد الإضراب الأول، لافتا إلى أنهم نظموا إضرابا فيما سبق، وفى كل مرة يتم وعدهم بحل المشكلة ولا يتم حلها.

mohamed mossad (5) copy

ياسين عبد الصبور: معظم مراكز محافظة أسوان تعانى من نفس الأزمة


ياسين عبد الصبور، عضو مجلس النواب عن دائرة نصر النوبة فى أسوان، قال إن معظم مراكز محافظة أسوان تعانى من نفس الأزمة.

وأضاف عبد الصبور لـ"برلمانى" الأهالى فى نصر النوبة واجهوا نفس المشكلة الأسبوع الماضى، لافتا إلى أن هناك مشكلة حقيقية فى مراكز غسيل الكلى، لأن الأجهزة ينقصها معدات، كما أن الأطباء الموجودين غير متخصصين.

النائب ياسين عبد الصبور . النوبة . أسوان (1) copy

ووجه عبد الصبور حديثه لوزير الصحة قائلا: "وزير الصحة لازم يقولنا هو بيعتبر المرضى فى أسوان بنى ادمين أم لا، لأن مفيش أى اهتمام بيهم".

وأضاف عبد الصبور، أن كل الأطباء الموجودين هم أطباء باطنة وغير متخصصين فى الفشل الكلوى، لافتا إلى أنه تواصل مع مدير مستشفى كوم امبو الذى أكد بدوره أن أزمة الإضراب اليوم انتهت، منذ قليل.

مستشفى كوم امبو copy

مدير مستشفى كوم أمبو: مشكلتنا هى نقص الأجهزة


ومن جانبه قال الدكتور محمد غلاب، مدير مستشفى كوم أمبو، أن الإضراب اليوم كان بسبب نقص دواء معين، لافتا إلى أن العلاج يتم أخذه إما كبسولة، أو بودرة، لافتا إلى أن المرضى يفضلون استخدام الكبسولات، وهى بالفعل لم يتم توريدها إلينا من الشركات منذ 30 يونيه.

احمد عماد الدين copy

وأضاف أن المشكلة التى نواجهها لا تتمثل فى نقص المعدات، ولكن فى نقص الأجهزة لافتا إلى أن الوحدة بها 30 جهازا تعمل على 4 شيفتات فى حين أن عدد المرضى فى هذا المركز فقط يصل إلى 130 مريضا يحتاج إلى عمل جلسات علاج كل يومين، وهو ما يتسبب فى أزمة.

وأشار إلى أن المستشفى بحاجة إلى مزيد من الأجهزة، وإلى تأسيس وحدة أخرى للغسيل الكلوى، لافتا إلى أن وزارة الصحة وعدت بذلك.



الأكثر قراءة



print