الأحد، 16 يونيو 2024 09:47 م

بعد قرار إيطاليا وقف توريد قطع غيار الطائرات لمصر..لجنة حقوق الإنسان تطالب الإنتاج الحربى بأولوية تصنيع قطع غيار المعدات العسكرية..وتؤكد أهمية تفعيل الدبلوماسية البرلمانية فى معالجة الأزمة

البرلمان يطالب بتصنيع قطع غيار الطائرات

البرلمان يطالب بتصنيع قطع غيار الطائرات البرلمان يطالب بتصنيع قطع غيار الطائرات
الثلاثاء، 12 يوليو 2016 10:31 م
كتب نورا فخرى
ناقشت لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، برئاسة النائب محمد أنور السادات، قضية مقتل الطالب الإيطالى جوليو ريجينى بالقاهرة، فى ضوء قرار مجلس النواب الإيطالى بتأييد وقف تزويد مصر بقطع غيار لطائرات (إف-16) إلى مصر، حيث طالبوا بتفعيل الدبلوماسية البرلمانية فى حل الأزمة لاسيما أن هناك تربصًا، وسط مقترحات بتشكيل وفد برلمانى مصرى لزيارة البرلمان الإيطالى لإيضاح حقيقة الأمر.

اللجنة شددت على بدائل لتوفير قطع الغيار للطائرة


وشدد أعضاء اللجنة، على أهمية بحث مصر عن بدائل لتوفير قطع الغيار للطائرة الحربية (إف -16)، وأن تولى مصانع الإنتاج الحربى أهمية قصوى لتصنيع قطع الغيار الخاصة بهذه الطائرة أو غيرها من المعدات الحربية.

من جانبه طالب النائب محمد الكومى، عضو لجنة حقوق الإنسان، بضرورة المصارحة فى قضية مقتل الشاب الإيطالى "ريجينى"، وإن وجد بالفعل جهة مسؤولة عن مقتله لابد أن تعلن عن مسؤوليتها، وعقبت عليه النائبة مارجريت عازر، وكيل لجنة حقوق الإنسان، بقولها "يجب أن ننتظر التحقيقات"، فيما علق النائب شريف الوردانى: "هو أحنا هنشيِّل كفانا".

وطالب النائب شريف وردانى، عضو لجنة حقوق الإنسان، بضرورة استخدام الدبلوماسية البرلمانية، لاسيما أنه يبدو أن هناك تربصًا بمصر وخاصة فى هذا الملف، مشددًا على ضرورة أن تبحث مصر عن بدائل لقطع غيار (إف -16) وعدم الاعتماد على إيطاليا فقط فى هذا الشأن.

الاعتماد على الدبلوماسية الشعبية فى معالجة الأزمة


وشدد وردانى، على أهمية الاعتماد على الدبلوماسية الشعبية فى معالجة الأزمة، لاسيما أن هناك مصريين فى إيطاليا للتواصل مع نواب فى البرلمان الإيطالى فى إطار حل الأزمة.

وأكد عاطف مخاليف، وكيل لجنة حقوق الإنسان، على أهمية أن تبدأ وزارة الإنتاج الحربى، فى وضع خطة لتطوير صناعة القطع الحربية مثل لقطع غيار إف ١٦، وعدم الاعتماد على الآخرين، موضحًا أن مصر كانت تستورد قطع غيار (إف -16) سابقًا من أمريكا ثم اتفقت على استيرادها لاحقًا بسعر أقل من إيطاليا فى ضوء الزيارات المكوكية التى قام بها الرئيس عبد الفتاح السيسى.


print