الأحد، 19 مايو 2024 01:32 م

جهاز الإحصاء يعلن ارتفاع الفقر لـ26.3% ونواب: جرس إنذار ويجب توجيه التنمية نحو الجنوب.. بكرى: ننتظر تدخل الرئيس بإطلاق مشروعات قومية.. ونائب قنا: الصعيد منسى والشباب 24 ساعة على القهاوى

%49 من أهالى الصعيد لا يجدون الغذاء

%49 من أهالى الصعيد لا يجدون الغذاء %49 من أهالى الصعيد لا يجدون الغذاء
الثلاثاء، 12 يوليو 2016 06:30 م
كتب سمر سلامة – أحمد الجعفرى
جاء إعلان الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء مؤخّرًا، عن أن نسبة الفقر فى مصر ارتفعت لتصل إلى نحو 26.3%، بمثابة اعتراف واضح وصريح بفشل الحكومة وسياساتها العملية تجاه الطبقة الكادحة فى مصر، خاصة مع ما لفت إليه التقرير الصادر عن الجهاز من أن 23.5% من تلك الأسر الفقيرة يعولها رجال، مقابل 2.8% تعلوها نساء، وكشف الجهاز عن أن ريف الوجه القبلى أكثر أقاليم الجمهورية فقرًا، إذ لا يستطيع 49% من سكانه الوفاء باحتياجاتهم الأساسية من الغذاء وغيره، ومع ما تحمله هذه الأرقام من مؤشرات مزعجة ومثيرة للقلق، تحدث عدد من النواب عن تلك الأزمة، ورؤيتهم لها، وخططهم لتنمية الصعيد، ودور الحكومة فى تبنى مشروعات قومية تساهم فى الحد من تلك الأزمة.

مصطفى بكرى: زيادة نسبة الفقر فى الصعيد جرس إنذار للجميع


فى البداية، قال النائب مصطفى بكرى، عضو مجلس النواب عن قطاع شمال ووسط وجنوب الصعيد، وعضو لجنة الثقافة والإعلام بالمجلس، إن الحكومات المتعاقبة ساهمت فى تهميش الصعيد، لدرجة أنه أصبح طاردًا لأهله، الأمر الذى تسبب فى زيادة نسبة الفقر حتى وصلت إلى 49%، متابعًا: "فى اعتقادى أن النسبة أكبر كثيرًا من الرقم المعلن".

مصطفى بكرى

وأضاف "بكرى" فى تصريح لـ"برلمانى"، أنه يتوجب على الحكومة أن تتوجه نحو الصعيد بتبنى مشروع قومى يحقق التنمية الغائبة عن الوجه القبلى، خاصة بعد أن تحولت المناطق الصناعية إلى مناطق متدنية فى الأداء، وتجاهل المستثمرين للصعيد، لافتا إلى أن الشركات التى تم تأسيسها فى مناطق الصعيد "محلّك سرّ" بسبب الإجراءات الروتينية للحكومة.

وتابع مصطفى بكرى تصريحه بالقول: "ننتظر تدخل الرئيس عبد الفتاح السيسى، لأنه عندما يعلن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء عن ارتفاع نسبة الفقر بالصعيد لـ49% فإننا نصبح أمام إنذار خطر ينبه لاحتمال وقوع كارثة سيدفع الجميع ثمنها، مع إقليم لا تنمية فيه ويعانى من ارتفاع نسبة البطالة والفقر وانعدام المرافق والخدمات".

حمزة أبو سحلى "نائب قنا": "الصعيد منسى مش مهمش.. والشباب 24 ساعة على القهاوى"


فى السياق ذاته، قال النائب حمزة أبو سحلى، عضو مجلس النواب عن محافظة قنا، إن الصعيد منسىّ وليس مهمّشًا، ولا توجد به أيّة خدمات صحية أو اجتماعية أو أنشطة رياضية، مؤكّدًا أن المبلغ المخصص للصعيد فى برنامج الحكومة والموازنة العامة غير كافٍ لتطويره، ومعظم المخصصات سيتم توجيهها للارتقاء بقطاع الصحة.

وأضاف "أبو سحلى" فى تصريحات لـ"برلمانى": "لا بدّ من أن تضع الحكومة برنامجًا شاملا لتطوير الصعيد، وأن تبدأ فى إنشاء مشروعات ومصانع وشركات متوسطة وصغيرة، فدخل المواطنين فى الصعيد متدنٍّ للغاية، والأهالى غير قادرين على توفير احتياجاتهم الخاصة، واتّضح هذا جليًّا خلال شهر رمضان الكريم".

وأكد "أبو سحلى"، على ضرورة قيام الحكومة بتهيئة الصعيد ليكون مكانا جاذبا للاستثمار، من خلال إنشاء شبكة طرق ومرافق وبنية تحتية قوية، فضلا عن توجيه الشباب لاستغلال الظهير الصحراوى الواسع لمختلف محافظات ومناطق الصعيد، مشيرًا إلى أن الشباب فى الصعيد يقضون 24 ساعة يوميًّا على المقاهى دون عمل، ولا بد من استغلال طاقتهم الإنتاجية.

أحمد منصور "نائب سوهاج": ارتفاع الفقر بالصعيد نتيجة الركود الاقتصادى وتهميشه من الدولة


فيما قال النائب أحمد نشأت منصور، عضو مجلس النواب عن محافظة سوهاج، إن ارتفاع نسبة الفقر فى مصر ووصولها إلى 26.3%، وفقا لتقرير الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، نتيجة طبيعية لحالة الركود الاقتصادى التى تعانى منها الدولة، فضلا عن ضعف الاستثمار، وإنه لا بدّ من إيجاد مخرج من تلك الأزمة حتى لا تتفاقم.

وأضاف"منصور" فى تصريحات لـ"برلمانى": "إعلان الجهاز المركزى للتعبئة والإحصاء أن 49% من أهالى الصعيد لا يستطيعون توفير الاحتياجات الأساسية أمر حقيقى، وقد تكون النسبة أكبر من ذلك، وهذا يعود فى المقام الأول لعدم جذب الصعيد للاستثمار، بينما كانت الحكومة تعتمد فى برنامجها على مشاركة القطاع الخاص فى الاستثمار فى الصعيد"، مشيرًا إلى أنهم طلبوا من الدولة ضرورة تبنى مشروعات استثمارية فى الصعيد.

وأكد "منصور" فى تصريحه، أنه بعد تنفيذ شبكة الطرق فى الصعيد، وربط بعض محافظاته بالبحر الأحمر وسفاجا، فمن المتوقع والمنتظر أن تساهم هذه المشروعات فى نقل الصعيد نقلة نوعية، ليستطيع أن يفتح الأسواق الخارجية أمام منتجاته، مشيرًا إلى أن الدولة لم تسع إلى الاستثمار فى الصعيد حتى الآن، نتيجة قلة الموارد، بينما لا يرغب المستثمرون الأجانب بطبيعة الحال فى الاستثمار فى الصعيد، نتيجة عدم جدواه الاقتصادية، مؤكّدًا أن رأس المال جبان.

وهاجم "منصور" الحكومة قائلا: "الحكومة متخبطة ولا تملك رؤية أو خطط عمل استثمارية وسياحية لتنشيط الصعيد، واتضح ذلك من خلال مناقشة الموازنة العامة للدولة التى تعانى قصورًا رهيبًا، وتعتمد على الاقتراض من الخارج، فضلا عن ضعف برنامج الحكومة، الذى كان عبارة عن كلام إنشائى ولا يقدم حلولا واقعية بمخطط زمنى واضح".

عادل الشريف: نضغط على الحكومة من أجل تنمية الصعيد ونسعى لزيادة مخصصاته المالية


وطالب النائب عادل الشريف، عضو مجلس النواب عن محافظة سوهاج، الحكومة بضرورة تنمية الصعيد والاهتمام به هو وباقى المناطق الحدودية، كسيناء ومطروح وحلايب وشلاتين، مشيرًا إلى أن المجلس شكل لجان تقصى حقائق قامت بجولات وزيارات ميدانية لتلك المناطق، مؤكّدًا أنهم سيواصلون الضغط على الحكومة من أجل زيادة المخصصات المالية لتنمية إقليم الصعيد.

عادل الشريف

وأضاف "الشريف" فى تصريحات لـ"برلمانى": "نحن نأمل فى تنمية شاملة للصعيد، تبدأ خلال العام المالى 2016/ 2017، وتستمر خلال الأعوام المقبلة، من أجل تخفيف المعاناة عن أهالى الصعيد، ولا بدّ من أن يشعر المواطنون بما تم على أرض الواقع، وسنركز فى بداية خطة التنمية على الخدمات الطبية والرعاية الصحية، فضلاً عن التربية والتعليم، خاصة أن الفصول الدراسية فى الصعيد يرتفع عدد الطلاب فيها بشكل مبالغ فيه.

ياسر عمر "نائب أسيوط" يطالب بتوجيه عجلة التنمية للصعيد


من جانبه، قال النائب ياسر عمر، عضو مجلس النواب عن محافظة أسيوط، إن ارتفاع نسبة التضخم انعكس على أسعار السلع الأساسية، إذ أدّى إلى ارتفاع جنونى فى الأسعار، الأمر الذى أضر بالبسطاء والفقراء، مؤكّدًا أن تشغيل عجلة التنمية بقوة واستمرار هو الحل الرئيسى لمواجهة الأزمة.

ياسر عمر

وأضاف "عمر" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن الحل هو توجيه عجلة التنمية نحو الصعيد، وتنفيذ عدد من المشروعات القومية الكبرى التى يمكنها استيعاب أكبر عدد ممكن من أهالى الصعيد، مشيرًا إلى أن برنامج الحكومة يتضمن عددًا من المشروعات القومية فى الجنوب، والتى تحتاج إلى إرادة واستقرار سياسى للبدء فيها.

جاء ذلك تعليقا على إعلان الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء عن ارتفاع نسبة الفقر إلى 26.3%، وارتفاع نسبة سكان الصعيد الذين لا يجدون طعاما إلى 49%.


الأكثر قراءة



print