الخميس، 09 مايو 2024 04:47 ص

البرلمان يعود للانعقاد الأحد.. مناقشة قانون "بكرى" للصحافة.. استعراض تقرير القوى العاملة حول "الخدمة المدنية".. طرح نتائج لجنة تقصى حقائق القمح.. وطلبات إحاطة لـ"شكرى" بعد زيارة إسرائيل

4 ملفات ساخنة فى جلسة 17 يوليو

4 ملفات ساخنة فى جلسة 17 يوليو 4 ملفات ساخنة فى جلسة 17 يوليو
الثلاثاء، 12 يوليو 2016 10:00 ص
كتب أشرف عزوز
بعد 17 يوما من الإجازة وتوقف الجلسات العامة لمجلس النواب، منذ آخر جلساته فى 29 يونيو الماضى، والتى شهدت إقرار الموازنة العامة للدولة للعام المالى 2016/ 2017، يعود المجلس للانعقاد يوم الأحد المقبل، عقب انتهاء إجازة عيد الفطر، ومن المنتظر أن يناقش المجلس مع عودته للانعقاد عددًا من الملفات المهمة، على رأسها قانون الصحافة والإعلام الذى تقدم به النائب مصطفى بكرى، عضو المجلس عن قطاع الصعيد وعضو لجنة الثقافة والإعلام، إضافة إلى نتائج أعمال لجنة تقصى الحقائق حول فساد القمح، وتقرير لجنة القوى العاملة حول مشروع قانون الخدمة المدنية، وأخيرًا يأتى الملف الرابع على جدول أعمال الجلسة، والمتعلق بزيارتى سامح شكرى لإسرائيل وبنيامين نتنياهو لدول حوض النيل.

مصطفى بكرى (3) copy

مصطفى بكرى: "عبد العال" وعدنى بمناقشة قانون الإعلام 17 يوليو


أول الملفات التى تفرض نفسها على جدول أعمال المجلس مع عودته للانعقاد الأحد 17 يوليو، مشروع قانون الصحافة والإعلام الذى قدمه النائب مصطفى بكرى، وكان "بكرى" قد اعترض فى وقت سابق على عدم مناقشة مشروع القانون المقدم منه و٣٢٤ نائبا آخرين، بتعديل المادة ٦٨ من القانون ٩٦ لسنة ٩٦، بهدف تفويض رئيس الجمهورية لإعادة تشكيل المجلس الأعلى للصحافة .

1 (7) copy

وأضاف "بكرى" فى تصريح لـ"برلمانى"، أن عدم مناقشة القانون من شأنها المساعدة على تفاقم المشكلات القائمة داخل المؤسسات الصحفية، لافتًا إلى أنه أمر كان يستوجب مواجهته، منعًا لزيادة تعقيد تلك المشكلات، متابعًا: "رئيس البرلمان وعدنى مناقشة القانون 17 يوليو الجارى، فى أول جلسة للمجلس عقب انتهاء إجازة عيد الفطر".

كريم عبد العزيز (3) copy

تقارير لجنة تقصى حقائق فساد القمح تفرض نفسها على الجلسة


فى السياق نفسه، تفرض نتائج وتقارير لجنة تقصى الحقائق حول فساد القمح نفسها على الجلسة، خاصة عقب الجولات المفاجئة التى قامت بها اللجنة خلال الأيام القليلة الماضية، وكانت آخر هذه الزيارات لصومعة "المنارة" فى المنطقة الصناعية بمدينة 6 أكتوبر.

وكشفت مصادر من داخل اللجنة، عن أن النتائج الأولية لعملية المعاينة ترجح وجود مخزون وهمى يزيد على 10 آلاف طن قمح، بما تزيد قيمته على 30 مليون جنيه، كما كشفت المستندات عن تأجير شخص يدعى "سامى محمد ربيع" للصومعة من صاحبها بمليون جنيه فقط سنويًّا، رغم أن تكلفة إنشاء الصومعة 40 مليون جنيه، وبمعاينة بطاقة الرقم القومى الخاصة بالمستأجر، اكتشفت اللجنة أنه شقيق المدير المسؤول عن الصومعة "على محمد ربيع"، وأن الفارق بينهما 28 يومًا فقط، ما أثار قلق أعضاء اللجنة من وجود شبهة تزوير، إضافة إلى انتقال ظاهرة "الكحول" من مافيا المبانى المخالفة بالإسكندرية إلى صوامع القمح.

s62012695914 copy

عرض تقرير لجنة القوى العاملة حول قانون "الخدمة المدنية".. الأحد


ضمن الملفات المنتظر عرضها على مجلس النواب، يأتى تقرير لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، حول قانون الخدمة المدنية، والذى رفعته اللجنة للأمانة العامة للمجلس، أمس الاثنين، تمهيدًا لعرضه على مكتب المجلس برئاسة الدكتور على عبد العال، وتحديد موعد مناقشته بالجلسة العامة ووضعه على جدول أعمال المجلس، إذ من المقرر عرض التقرير على الجلسة العامة للمجلس الأحد المقبل.

جلسه الاجراءات باللبرلمان كريم عبد العزيز  11-1-2016 (3) copy

وأوصت لجنة القوى العاملة فى تقريرها، بموافقة النواب على مشروع القانون الجديد، مؤكدة أنه يحقق مطالب الموظفين والعاملين بالجهاز الإدارى للدولة، ولا يجور على حقوقهم، وأنه تلافى كل السلبيات والمواد الخلافية فى القانون الملغى، رقم 18 لسنة 2015.

IMG_4090 copy

زيارتا نتنياهو لدول أفريقا وسامح شكرى لإسرائيل حاضرة


من المتوقع أيضًا مناقشة طلبات الإحاطة المقدمة من أعضاء مجلس النواب، حول زيارة وزير الخارجية سامح شكرى لإسرائيل، وقبلها زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو لدول حوض النيل قبل أيام.
وكان النائب مصطفى بكرى، عضو المجلس عن قطاع شمال ووسط وجنوب الصعيد وعضو لجنة الثقافة والإعلام، قد تقدم بطلب إحاطة للدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، لتوجيهه إلى سامح شكرى، وزير الخارجية، حول زيارته لمدينة القدس المحتلة، وإجراء مباحثات مع رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو، فى زيارة هى الأولى من نوعها منذ العام 2007.

وأوضح "بكرى" فى طلب الإحاطة الذى تقدم به، أن الرأى العام فى مصر يتساءل عن الأسباب الحقيقية للزيارة، وعما إذا كانت تمهيدًا لزيارة قيل إن "نتنياهو" سيقوم بها لمصر، وهو أمر لا شك ستكون له تداعياته وآثاره السلبية الخطيرة، التى ستصب فى صالح الكيان الصهيونى، الذى يتآمر على مصر ومواقفها، خاصة أن زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو لعدد من دول حوض النيل مؤخّرًا، حملت رسائل سلبية فيما يتعلق بالموقف من مياه نهر النيل، وتدخل إسرائيل المباشر فيها، بما يؤثر على الأمن القومى المصرى.



print