الثلاثاء، 21 مايو 2024 09:35 ص

عبد العال يطالب "تقصى الحقائق" بعدم إصدار بيانات صحفية ويرفض إرسال مذكرة اللجنة عن الفساد للنائب العام..ومصادر: 28 مليونا مخالفات بصومعة شقيق النائب طارق حسانين..وملك: لن نجامل أحدا

مفاجآت جديدة فى "فساد القمح"

مفاجآت جديدة فى "فساد القمح" مفاجآت جديدة فى "فساد القمح"
الإثنين، 11 يوليو 2016 12:00 ص
كتب عبد اللطيف صبح
كشفت لجنة تقصى الحقائق المشكلة من مجلس النواب بشأن وقائع الفساد بشون وصوامع تخزين القمح، خلال زيارتها المفاجأة أمس الأحد لصومعة قمح بالمنطقة الصناعية بمدينة 6 أكتوبر، والتى يمتلكها شقيق النائب البرلمانى طارق حسانين، عن مفاجآت جديدة بمنظومة القمح.

لجنة تقصى الحقائق

وبعد انتهاء الزيارة مباشرة، تلقى النائب مجدى ملك، رئيس لجنة تقصى الحقائق، اتصالاً هاتفيًا أُبْلِغَ خلاله بأن الدكتور على عبد العال، رئيس البرلمان، يطلب من اللجنة عدم إصدار أى بيانات صحفية، فيما يتعلق بعمل اللجنة، والاكتفاء بعرض التقرير النهائى لها.

الدكتور على عبد العال يرفض إرسال مذكرة اللجنة للنائب العام


وعلم "برلمانى"، أن الدكتور على عبد العال، رفض أيضًا إرسال المذكرة التى أعدتها اللجنة عن زيارتها الأولى إلى صومعة بمنطقة "نكر العائلة"، والتى كشفت عن فساد يُقَدَّر بـ56 مليون جنيه، إلى مكتب النائب العام، بعد أن أعدتها اللجنة وأرسلتها للمستشار القانونى لمجلس النواب، الذى أبلغ اللجنة برفض عبد العال إرسال المذكرة للنائب العام.

على عبد العال (9)

وقالت مصادر من داخل اللجنة لـ"برلمانى" إن اللجنة فى انتظار التقرير النهائى لشركة القياس بشأن الصومعة التى يمتلكها شقيق النائب البرلمانى طارق حسانين، حتى تتمكن من تحديد كميات المخزون الوهمى، لافتة إلى أن نتائج الفحص المبدئى تشير إلى وجود ما يقترب من 10 آلاف طن مخزون وهمى بما يعادل 28 مليون جنيه، موضحة: "مفيش حد كبير وهنفتش على الكل ومش هنتستر على حد".

وأضافت المصادر أن اللجنة اكتشفت أيضًا أن الصومعة تعمل دون وجود سجل تجارى أو بطاقة ضريبية بالرغم من وجودها بالمنطقة الصناعية بمدينة 6 أكتوبر، لافتة إلى أن الشركة العامة للصوامع خالف القوانين ووقعت عقد مع شركة المطاحن التى يمتلكها صاحب الصومعة بالرغم من أن التعاقد من المفترض أن يكون مع الصومعة وليس المضرب.

مجدى ملك: لن نجامل أى شخص ولن نتستر على الفساد


وفى السياق ذاته قال مجدى ملك رئيس اللجنة: "لو الصومعة دى ملك أخويا لن نتردد لحظة فى كشف الحقائق، ولن نجامل أى شخص أيا كان من هو، ولن نتستر على فساد".

مجدى ملك

وأشار ملك، فى تصريحاتٍ له، إلى أنه من المقرر إعداد بيان صحفى عن الزيارة، وإرساله لكل الوسائل الإعلامية والصحفية، اليوم الاثنين.

ياسر شيبة ردا على التشكيك فى طريقة قياس القمح: القوات المسلحة أقرتها


رفض المهندس ياسر عمر شيبة وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب وعضو لجنة تقصى حقائق وقائع فساد توريد القمح المشكلة من البرلمان، تشكيك أصحاب صومعة الياسمين، التى زارتها اللجنة اليوم، فى آليات ووسائل القياس التى تتبعها الشركة العالمية المتخصصة المصاحبة للجنة البرلمانية.

ياسر عمر

وأوضح شيبة فى تصريح لـ"برلمانى" أن الوفد البرلمانى كان يصاحبه اللواء مهندس شريف عادل باسيلى ممثل الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، مضيفا "واطلع على طريقة القياس وتابعها بنفسه وأقر بصحتها، وهو أيضا المشرف مشروع الصوامع الذى تنفذه دولة الإمارات فى مصر".


print