الجمعة، 17 مايو 2024 11:52 م

هاشم ربيع: الائتلاف يفتقر لإطار تنظيمى يتكاتف النواب تحت لواءه.. مختار الغباشى: يعانى من تناقضات داخلية تظهر مع مناقشة القضايا.. والعزباوى: يتكون من أحزاب ولا يملك أيديولوجية واحدة

خبراء سياسيون يحللون تخبط "دعم مصر"

خبراء سياسيون يحللون تخبط "دعم مصر" خبراء سياسيون يحللون تخبط "دعم مصر"
السبت، 09 يوليو 2016 07:00 م
كتب محمد صبحى
ظهر ائتلاف "دعم مصر" صاحب الأغلبية داخل مجلس النواب فى موقف من التخبط والارتباك، خاصة مع مناقشة القضايا المهمة، بداية من قانون الخدمة المدنية الذى انتظر 7 ملايين موظف قرار البرلمان بشأنه، ولم يتخذ فيه الائتلاف موقفًا موحدًا، بالإضافة إلى مناقشة الموازنة العامة وإعلان اللواء سعد الجمال، رئيس الائتلاف الحالى، الموافقة عليها، وأعلن بعض أعضاء "دعم مصر" أن القرار لا يمثلهم، وأنه ناتج عن المكتب السياسى دون تشاور معهم.

جلسه عامه  بحضور وزير الشباب حازم عبد الصمد  24-5-2016 (10) copy

هاشم ربيع: تخبط نواب "دعم مصر" نتيجة لعدم وجود إطار تنظيمى يتكاتف الأعضاء تحت لوائه


الدكتور عمرو هاشم ربيع، نائب رئيس مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، قال إن مجلس النواب الحالى لم يوجد به حزب أغلبية أو ائتلاف موالى للحكومة، موضحًا أن ائتلاف "دعم مصر" مازال فى إطار التشكيل وسيظل فى حالة التخبط فترة طويلة.

عمرو هاشم ربيع copy

وأضاف هاشم ربيع فى تصريحات لــ"برلمانى": "أمامنا بزوغ معارضة ممثلة فى تكتل 25– 30 وكذلك حزب أغلبية بالمعنى الصحيح داعم للرئيس، حيث أن الدستور يحظر ذلك الأمر"، موضحًا أن التخبط الذى يشهده ائتلاف دعم مصر عند مناقشة القضايا العامة نتيجة لعدم وجود إطار تنظيمى يتكاتف تحت لوائه أعضاء البرلمان المنضمين للائتلاف.

مختار الغباشى: ائتلاف "دعم مصر" به تناقضات داخلية تظهر مع مناقشة القضايا العامة


وعَلَّقَ الدكتور مختار الغباشى، نائب رئيس المركز العربى للدراسات السياسية والاستراتيجية، على ظاهرة تخبط أعضاء ائتلاف "دعم مصر"، أثناء طرح القضايا العامة بالبرلمان، قائلًا إننا أمام ائتلاف به تناقضات وتلاحم داخلى وليس لدينا ائتلافًا يمثل القوى ويكون صاحب الصوت الواحد.

مختار غباشي copy

وأوضح الغباشى فى تصريح لـ"برلمانى"، أن هناك ضعف فى طريقة إدارة العمل داخل ائتلاف "دعم مصر"، مؤكدًا "مازالنا نحبو حول تكوين التكتلات السياسية وأن الائتلاف لم يُشَكَّل بالطريقة المتعارف عليها، فنحن لا نعول على البرلمان فى أدائه".

يسرى العزباوى: تخبط ائتلاف دعم مصر مع مناقشة القضايا العامة نتيجة لغياب أيديولوجية واحدة حاكمة


وأشار يسرى العزباوى، الباحث فى مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستيراتيجية، إلى أن هناك جملة من العوامل التى توضح وجود تخبط داخل ائتلاف "دعم مصر" فور كل قضية عامة تناقش بالبرلمان من بينها غياب وجود أيديولوجية واحدة حاكمة للائتلاف ونتيجة أنه يتكون من أحزاب مختلفة فى المرجعية السياسية.

يسرى العزباوى - الباحث بمركز الدراسات السياسى (13) copy

وتابع العزباوى فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن فقدان زعيم الأغلبية الذى يستطيع أن يحاسب ويعاقب ويفصل النواب ضمن الأسباب التى تساهم فى وجود ارتباك فى المشهد داخل ائتلاف دعم مصر فور مناقشة الموضوعات العامة.

وقال الباحث فى مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، إن الأمر الأخير يتضح من أن النواب لديهم القدرة والشعور فى أنه يستطيع أن يتصرف منفردًا بعيدًا عن الحزب والائتلاف.


print