الإثنين، 03 يونيو 2024 01:32 م

الحريرى على خطى أبيه.. وخالد شعبان يحافظ على تاريخ والده.. محمد يستكمل مسيرة السلاب.. ومعتز استعاد مقعد الشاذلى فى الباجور.. وإيليا وخالد وعصام يرثون مقاعده بالانتخاب

التوريث فى البرلمان "مش باطل"

التوريث فى البرلمان "مش باطل" التوريث فى البرلمان "مش باطل"
السبت، 09 يوليو 2016 01:00 ص
كتب محمد أبو عوض
شهدت الحياة البرلمانية المصرية العريقة على مدار تاريخها العديد من المفارقات التى قلما تجدها فى بلدان أخرى والتى كان من أبرزها تواجد الأقارب فى البرلمان ، وكذلك توريث مقاعد البرلمان إلى أصبحت ظاهرة من ظواهر الحياة السياسية المصرية، فهناك مقاعد متوارثة من قبل عائلات معينة منذ عشرات السنين رصد "برلمانى" عددا من هذه المقاعد التى توارثه الأبناء تارة والإخوة تارة أخرى.

فبالرغم من أن سببا من أسباب قيام ثورة 25 يناير مكان يعرف بملف التوريث من الرئيس السابق مبارك لنجله جمال مبارك أمين السياسات إلا أن الناخب المصرى لم يرفض تلك الفكرة مع البرلمان حيث منح حق توريث الكراسى البرلمانية لبعض الأشخاص التى يسعى برلمانى للحديث عنهم والتى تم تقسيمهم إلى ما يلى..

الأبناء ورثة الآباء


رصد برلمانى العديد من الأسماء البرلمانية اللامعة من أعضاء البرلمان الذين طالما هاجموا التوريث مضمونا ومعنى بحسب مراقبون سياسيين إلا أنهم كانوا هم من سعوا للتوريث والتى كان أبرزهم النائب..

هيثم الحريرى
هيثم أبو العز حسن على الحريرى نائب دائرة محرم بك بالإسكندرية نجل القطب التجمعى والنائب المخضرم أبو العز الحريرى والذى ظل لمدة سنوات طويلة فى عصر مبارك يهاجم التوريث الداعين والمهدين له حتى فاضة روحه إلى خالقها ليظهر هيثم من جديد وريثا لأبيه رغم أنه ليس الابن الأكبر لأبناء القطب الاشتراكى أبو العز الحريرى.

هيثم الحريرى (3) copy

خالد عبد العزيز شعبان
خالد محمد عبد العزيز شعبان نجل النائب الشهير محمد عبد العزيز داخل محافظة القاهرة والتى يعتبر من أشهر نوابها فى 50 عاما الأخيرة والذى مثل الدائرة لمدة لا تقل عن 20 عاما لمقعد العمال عن الدائرة.

خالد عبد العزيز شعبان (4) copy

نجح خالد عبد العزيز فى المحافظة على أن يرثه من أبيه فالحصول على المقعد بالإضافة للأداء البرلمانى القوى والمعارضة الشرسة للحكومة.

محمد مصطفى السلاب
محمد مصطفى مصطفى السلاب أحد أبرز قيادات ائتلاف دعم مصر والذى نجح فى المحافظة على مقعد والده رجل الأعمال الشهير مصطفى السلاب أحد أبرز رجال الأعمال فى عهد الرئيس الأسبق مبارك.

السلاب copy

ونجح نجح السلاب فى الحفاظ على مقعد والده بالبرلمان، بالإضافة إلى المحافظة على المكانه الجيدة داخل ائتلاف الأغلبية "دعم مصر ".

معتز كمال الشاذلى
معتز كمال محمد الشاذلى نجل الرجل الراحل كمال الشاذلى السياسى الأشهر بين جدران وقاعات مجلسى الشعب والشورى والذى كان رمزا من رموز الحزب الوطنى الديمقراطى.

معتز الشاذلى copy

ورث الشاذلى مقعد دائرة الباجور الذى شغله والده لمدة 44 عامًا، منذ عام 1964 وكان وقتها عضوًا بالاتحاد الاشتراكى، حتى عام 2010، وشغل كمال الشاذلى منصب وزير الدولة لشئون مجلسى الشعب والشورى وذلك من عام 1993 حتى عام 2005، وشغل منصب أمين التنظيم بالحزب الوطني المنحل، وتوفى أثناء الانتخابات البرلمانية فى عام 2010.

إليا ثروت باسيلى
إليا ثروت باسيلى نجل رجل الأعمال النائب ثروت باسيلى والذى ظل لفترات طويله نائبا فى المجلس النيابى ضمن الأعضاء المعينين من قبل رئيس الجمهورية.

خالد عبدالرحمن مشهور
خالد عبد الرحمن عبد أحمد مشهور، نجل النائب السابق عن الحزب الوطنى عبد الرحمن مشهور، وكان والده عبد الرحمن مشهور، يترشح عن ذات الدائرة لعدة دورات متتالية.

اللواء عصام أبو المجد
اللواء عصام أبو المجد سليم نصار وريث مقعد دائرة ههيا بمحافظة الشرقية، وهو المقعد الذى شغله والده أبو المجد نصار لعدة دورات سابقة، قبل وفاته وخلفه فى المقعد شقيقه محمد أبو المجد، لعدة دورات قبل وفاته أيضًا.

معتز محمود
معتز محمد محمود على الذى أصبح وريث مقعد أبيه منذ برلمان الإخوان فى مطلع عام 2012، محمد محمود البرلمانى الأشهر فى جنوب الصعيد وبالتحديد فى محافظة قنا.

اللواء سعد الجمال
سعد سليم محمد الجمال رئيس ائتلاف دعم مصر والذى ورث مقعد البرلمان عن شقيقه الأستاذ محمد الجمال.

سعد الجمال (2) copy

البنت ترث والدها.. ياسمين أبو طالب


ياسمين أحمد حسن أبو طالب حفيدة رئيس الجمهورية ورئيس مجلس الشعب الأسبق صوفى أبو طالب ونجل الدكتور النائب أحمد أبو طالب رئيس لجنة الثقافة.

البنت ترث مقعد أمها



سارة عثمان
سارة عثمان محمد جاد المولى نائبة المنيا والتى استطاعت أن تحصل على مقعد والدتها "إيمان عبد الحكيم" والتى خاضت الانتخابات فى دورتى عام 2005 و2010 وفازت بعضوية البرلمان فى المرتين.


الأكثر قراءة



print