الجمعة، 26 أبريل 2024 11:50 م

نرصد أبرز ممثلى الشعب فى مجلس نواب 30 يونيو.. كمال أحمد عميد البرلمان.. وعبد المنعم العليمى المدافع عن حقوق العمال.. سعد الجمال رئيس "دعم مصر".. والمغازى وفؤاد أباظة والسويدى الأشهر

أقدم 10 نواب فى برلمان الثورة

أقدم 10 نواب فى برلمان الثورة أقدم 10 نواب فى برلمان الثورة
الجمعة، 08 يوليو 2016 07:00 م
كتب محمد أبو عوض
يرصد موقع "برلمانى" أقدم النواب المتواجدين تحت القبة فى برلمان ثورة 30 يونيو، حيث كان فى مقدمة الأسماء عميد النواب النائب كمال أحمد، الذى أصدر البرلمان قرارًا بمنعه من حضور الجلسات لمدة دور انعقاد كامل، نتيجة اعتدائه على توفيق عكاشة تحت القبة.

كمال أحمد


النائب كمال أحمد أقدم نائب برلمانى داخل مجلس النواب المصرى، حيث سبق وأن حصل على عضوية مجلس النواب فى عام 1976 م، وذلك ذلك فى فترة حكم الرئيس الأسبق محمد أنور السادات.

كمال احمد copy

وقد سبق كمال أحمد أن تعرض للاعتقال فى حملة الاعتقالات الواسعة والشهيرة باعتقالات سبتمبر 1981 م، والتى كان قد اطلقها الرئيس السادات ضد معارضيه ومعارضين توقيع اتفاقية السلام بين مصر وإسرائيل وقتها.

يتمتع كمال أحمد بشعبية كبيرة فى دائرته فقد فاز فى الانتخابات الأخيرة لمجلس النواب المصرى بحصوله على أكثر من 15 ألف صوت أمام منافسه إبراهيم مسعد، لم يسبق له الانضمام طوال تاريخه السياسى الطويل لأى من الأحزاب السياسية.

عبد المنعم العليمى


عبد المنعم العليمى محمد العطار من مواليد 19 مارس 1942، بمحافظة الغربية، وتمكن من الفوز خلال الانتخابات البرلمانية عن دائرة طنطا.

عبد المنعم العليمى copy

ويعد عبد المنعم العليمى، أحد أشهر البرلمانيين فى فترة التسعينيات من القرن الماضى بمدينة طنطا، حيث اشتهر بدفاعه عن حقوق الطبقات العمالية وقراءته المتأنية لمواد القانون، ومحاربته للفساد.

عبد الحميد كمال


عبد الحميد محمد كمال عبد الحميد وشهرته عبد الحميد كمال ولد فى 6 / 3 / 1953 وحاصل على بكالوريوس الإعلام.

عبد الحميد كمال copy

وعمل عبد الحميد كمال مديرًا لإدارة التربية البيئة والسكانية بالتعليم باحث فى التنمية المحلية ومحرر صحفى بجريدة الأهالى.

النائب يسرى المغازى


المهندس يسرى المغازى، عضو مجلس النواب المستقل عن دائرة بلقاس وجمصة بمحافظة الدقهلية وأحد أبرز نواب الحزب الوطنى المنحل.

يسرى المغازى

النائب أحمد رسلان


تميز أحمد عبد الواحد رسلان عضو مجلس النواب عن محافظة مطروح بكونه سياسى قديم، وكان عضوا فى لجنة الشئون العربية وسافر واشترك فى حوارات ومشاركات لتعظيم التعاون العربى مع مصر، ويتمتع بالقبول والطلاقة وعلاقات شخصية كبيرة بين العائلات والقبائل بمحافظة مطروح.

احمد رسلان copy

أحمد فؤاد أباظة


أحمد فؤاد سليمان بغدادى أباظة عضو مجلس النواب عن الدائرة الحادية عشرة بمركز أبو حماد القريين بمحافظة الشرقية، وشهرته أحمد فؤاد أباظة ويشغل منصب وكيل لجنة الشئون العربية.

احمد فؤاد اباظة copy

النائب أحمد سميح


أحمد سميح درويش عضو مجلس النواب عن دائرة العمرانية بمحافظة الجيزة، ويعمل مأذون شرعى بالعمرانية، وهو حاصل على بكالوريوس تجارة من جامعة القاهرة عام 1982، وكان من أصغر نواب البرلمان فى دورته عام 2000.

احمد سميح copy

النائب سعد الجمال


اللواء سعد سليم محمد الجمال عضو مجلس النواب عن دائرة الصف بجنوب الجيزة، ورئيس ائتلاف دعم مصر، ورئيس لجنة الشئون العربية بالبرلمان.

سعد الجمال copy

مرتضى منصور


ولد مرتضى منصور فى 17 يونيو 1952، ويعمل محامى مصرى تولى منصب نائب رئيس مجلس إدارة نادى الزمالك فى عهد رئاسة الدكتور كمال درويش، ثم تولى منصب رئيس مجلس إدارة نادى الزمالك اشتهر بكثرة رفع القضايا وإثارته للجدل فى الإعلام، والتحق مرتضى بكلية الحقوق وتفوق فيها وكان أول مناصبه بعد التخرج من كلية الحقوق تعين بالقضاء وعين وكيل نيابة بمدينة الإسماعيلية.

مرتضى منصور copy

يخوض "منصور" المعارك الانتخابية من عام 1990 حتى تمكن الفوز بمقعد البرلمان عام 2000 واحدة من أشرس المعارك الانتخابية فى تاريخ محافظة الدقهلية.

طلعت السويدى


المحاسب طلعت السويدى من أبناء ديرب نجم ابن من أبناء عائلة السويدى المعروفه عالميًا من خلال مصانعها المنتشرة فى مصر والوطن العربى هذه العائلة مجتمعه لها باع طويل فى أعمال الخير، لذلك يحظون بشعبية جارفه داخل دائرة ديرب نجم، وهو عضو البرلمان منذ عام 2000.

طلعت السويدى copy


print