السبت، 11 مايو 2024 11:20 ص

الحكومة تحل إدارة الاتحاد.. وعمرو صدقى: على الوزير استعجال انتخاب مجلس جديد لوجود قرارات عاجلة.. ياسمين أبو طالب: عليهم تحسين الصورة الذهنية للسياحة المصرية فى الخارج

أزمة اتحاد الغرف السياحية أمام النواب

أزمة اتحاد الغرف السياحية أمام النواب أزمة اتحاد الغرف السياحية أمام النواب
الأربعاء، 06 يوليو 2016 02:00 ص
كتب إبراهيم سالم
بعد قرار يحيى راشد وزير السياحة، بحل مجلس إدارة الاتحاد المصرى للغرف السياحية، والمُشَكَّل نتيجة الانتخابات التى أجريت بتاريخ 28 فبراير 2015، تمت الموافقة على تعيين مجلس تسيير أعمال لحين إجراء انتخابات للاتحاد، إلا أن النواب طالبوا بوضع مجموعة من الآليات والمعايير لمواجهة الأزمة التى حدثت من قبل لعدم تكراراها.

يحيى راشد copy

عمرو صدقى: على الوزير استعجال انتخاب مجلس اتحاد الغرف السياحية لوجود قرارات عاجلة


قال الدكتور عمرو صدقى، الخبير السياحى ووكيل لجنة السياحة والطيران المدنى بمجلس النواب، إن قرار يحيى راشد، وزير السياحة، بتعيين نورا على رئيسًا للجنة تيسير الأعمال باتحاد الغرف السياحية، يعبر عن رؤيته للقطاع، ومحاولاته للنهوض به، مشيرا إلى أنه اختيار جيد، وأنه تواصل مع أعضاء المجلس الجديد مهنّئًا إياهم.

عمرو صدقي copy

وأضاف صدقى، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن هذا المجلس ليس من سلطاته اتخاذ القرارات، لأنه عبارة عن مجلس تسيير أعمال وتجهيز أعمال الانتخابات، لافتًا إلى أنه من المفترض ألا تطول مدته، نظرًا لوجود عديد من الأمور التى تستدعى اتخاذ قرارات فورية، بحيث يكون المجلس المنتخب مستمدًا شرعيته من الجمعية العمومية للاتحاد، إذ إنه بدون المجلس المنتخب ستكون هناك معضلة قانونية فى القرارات التى سيتم اتخاذها.

وتابع صدقى، أن قرار الوزير يحيى راشد نص على أن تكون مدة كل لجنة شهرين لكل غرفة وستة أشهر للاتحاد، لحين انتخاب مجالس الإدارات الجديدة، نظرا لوجود عدد من القضايا أمام القضاء ضد غرفة المنشآت والفنادق، والتى سيتم نظرها فى 5 سبتمبر المقبل.

وأشار صدقى فى تصريحاته، إلى أن رئيس الاتحاد هو الذراع اليمنى لوزير السياحة، والذى يرأس تشكيل خمس غرف، وهى: الشركات والفنادق والمطاعم والعاديات والغوص، وهى الغرف التى تشكل قطاع السياحة، وذلك فيما عدا غرفة المرشدين السياحيين، مشيرا إلى أنه لا بد من وجود تناغم بين الوزير والاتحاد للنهوض بالقطاع.

ياسمين أبو طالب: على اتحاد الغرف السياحية تحسين الصورة الذهنية لمصر فى الخارج


قالت ياسمين أبو طالب، عضو مجلس النواب بمحافظة الفيوم، وعضو لجنة السياحة والطيران المدنى بالبرلمان، إن قرار وزير السياحة يحيى راشد بتعيين نورا على رئيسا لمجلس تيسير الأعمال باتحاد الغرف السياحية أسعد جميع العاملين بالقطاع، مؤكدة أنه لابد من تنسيق الجهود بين لجنة السياحة بالبرلمان واتحاد الغرف السياحية والوزير للعمل على النهوض بالقطاع.

hazim abdelsamad (6) copy

وأضافت ياسمين أبو طالب فى تصريح لـ"برلمانى"، أن اجتماع الرئيس السيسى من قبل بوزيرى السياحة والطيران المدنى، يؤكد أن هناك نية للرئيس للانتباه إلى القطاع نظرا لأهميته وصعوبة الوضع الذى وصل إليه، وأن الرئيس من المؤكد أن يسعى إلى طرح أفكار المستثمرين على الخطة الطموحة التى وضعتها الوزارة للنهوض بالقطاع.

وأكدت ياسمين أبو طالب، أن الملف الأول الذى يجب أن يعمل عليه الاتحاد حاليا هو تحسين الصورة الذهنية للسياحة المصرية فى الخارج والتى ساءت بصورة كبيرة خلال الفترة الماضية وذلك بالتعاون مع وزارة السياحة وهيئة التنشيط السياحى، وأن يتم ذلك عبر الترويج السياحى الجيد والأحداث الفنية والرياضية التى سيتم تنظيمها داخل مصر خلال المرحلة المقبلة ضمن الأجندة السياحية.

محمد عبد المقصود: نورا على خبيرة سياحية من طراز فريد


النائب محمد عبد المقصود، عضو مجلس النواب بمحافظة البحر الأحمر، وعضو لجنة السياحة والطيران المدنى بالبرلمان، أشاد بقرار يحيى راشد وزير السياحة بتعيين نورا على رئيسة للجنة تيسير الأعمال باتحاد الغرف السياحية، لحين إجراء انتخابات لمجالس الإدارات الجديدة، معلقًا "نورا على خبيرة سياحية من طراز فريد".

27205 copy

وأضاف عبد المقصود، فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى"، أنه على وزير السياحة إعلان الشروط والمعايير التى على أساسها يتم اختيار المستثمرين للتمثيل فى اتحاد الغرف، وأيضا المجلس الأعلى للسياحة المزعم إنشائه برئاسة عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية، لافتا إلى أنه لابد من إشراك القطاع الخاص فى وضع تلك المعايير.

وتابع نائب البحر الأحمر، أنه لابد التأكيد على المستثمرين الذين سيتم اختيارهم للتمثيل فى هذين القطاعين أن يكونوا مستثمرين جادين فعليين وناجحين، وان تكون لديهم رؤية متكاملة للنهوض بالقطاع، معلقا "لازم يوكنوا مستثمرين جادين مش مجرد رجال أعملا مستثمرين".


print