الأحد، 05 مايو 2024 02:08 ص

أعضاء البرلمان يؤيدون تركيب العدادات الكودية لمياه الشرب ويطلبون تقنين أوضاع الأبنية المخالفة.. عبد الوهاب خليل: 50% من سكان الدائرة لا يدفعون ثمن المرافق.. أحمد فاروق: يجب تطوير شبكة المياه أولا

النواب: لااااااازم تدفع قبل ما تشرب

النواب: لااااااازم تدفع قبل ما تشرب النواب: لااااااازم تدفع قبل ما تشرب
الإثنين، 04 يوليو 2016 09:01 ص
كتب جورج إيليا
تسعى الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى، لتركيب العدادات الكودية لمياه الشرب، للمناطق العشوائية والمبانى الغير مرخصة والمتوقفة على موافقة مديرية الإسكان بالمحافظة، ويرصد برلمانى أراء نواب لجنة الإسكان بمجلس النواب حول تركيب عدادات كودية للمناطق العشوائية والمبانى الغير مرخصة، والخطوات التى يجب اتخاذها قبل تركيب تلك العدادات.

جلسه من البرلمان

عبد الوهاب خليل: "50% من سكان الدائرة لا يدفعون ثمن المياه والكهرباء


فى البداية أشاد النائب عبد الوهاب خليل وكيل لجنة الإسكان بمجلس النواب، بمقترح الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى بتركيب عدادات مياه مسبقة الدفع، قائلا: "كده كده الناس بتستهلك كهرباء ومياه، و50% من سكان الدائرة لا يدفعون ثمن المياه والكهرباء ولا حد بيقولهم بتعملوا إيه".

عبد الوهاب خليل

وأضاف خليل فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن تركيب العدادات الكودية للمناطق العشوائية والمبانى الغير مرخصة، يجب أن تسبقه مصالحة وضرورة العمل على تركيب العدادات لجميع الأبنية، والعمل على تقنين خدمة تركيب العدادات الكودية للأبنية على أراضى الدولة.

وطالب وكيل لجنة الإسكان بالبرلمان، بأن توافق اللجنة على تطبيق منظومة العدادات الكودية لمياه الشرب لجميع الأبنية والعمل على المصالحة مع الأبنية المخالفة، وتقنين وضع الخدمة للأبنية على أراضى الدولة، لما لها من وضع قائم.

حسن سيد: العدادات الكودية لمياه الشرب تعمل على حفظ حقوق الدولة


وقال النائب حسن سيد خليل عضو لجنة السكان والمرافق العامة بمجلس النواب، إن منظومة العدادات الكودية التى تسعى إلى تركيبها الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى، ستعمل على حفظ حقوق الدولة من استهلاك المياه عن طريق الممارسة أو سرقة خطوط المياه، معتبرا أن العدادات الكودية أفضل بكثير من سرقة المياه.

سيد حسن موسى

وأضاف "خليل" فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن تركيب العدادات الكودية للمناطق العشوائية والمبانى الغير مرخصة، يجب أن يسبقه عمل مصالحة للأبنية المخالفة لضمان نجاح المنظومة منذ بداية العمل على تطبيقها.

وتابع عضو لجنة السكان والمرافق العامة بمجلس النواب، أن اللجنة ستوافق على تطبيق منظومة العدادات الكودية لمياه الشرب، وذلك إيمانا بأهمية تطبيق هذه المنظومة فى ذلك الوقت، مؤكداً على وجود سلبيات وإيجابيات بكل منظومة.

محمد الحصى: الأهم من تركيب العدادت مسبقة الدفع لمياه الشرب تعديل نظام الشرائح


ومن جهته قال النائب محمد الحصى، عضو لجنة الإسكان والمرافق العامة بالبرلمان، إن تطبيق عدادات مسبقة الدفع لمياه الشرب، سيعمل على تحصيل ثمن المياه المستخدمة بالفعل، لعدم وجود قراءة للعدادت القديمة حاليا ويتم محاسبة المواطن بالحد الأدنى للاستخدام.

وأضاف الحصى، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن القضية الأهم من تركيب العدادت مسبقة الدفع لمياه الشرب هو تعديل نظام الشرائح، قائلا: "نظام الشرائح غريب جدا، كما أن لجنة الإسكان بالبرلمان طالبت برفع استخدام المواطن للمياه للشريحة الأولى من 10 متر مكعب للفرد فى الشهر إلى 30 متر مكعب، ليتناسب مع متوسط الاستهلاك.

وطالب الحصى بضرورة العمل على إعداد قانون كيفية التعامل مع مخالفات البناء، قبل العمل على تركيب العدادات الكودية لمياه الشرب، للعمل على تقنين وضع الأبنية الموجودة حاليًا، والعمل على توقيع عقوبات صارمة للأبنية الحديثة.

أحمد فاروق: يجب تطوير شبكة المياه أولا ثم العمل على توصيل عدادات مسبقة الدفع


وفى سياق متصل انتقد النائب أحمد فاروق عضو مجلس النواب بمحافظة الجيزة، سعى الشركة القابضة لمياه الشرب فى تعميم عدادات مسبقة الدفع لمياه الشرب، قائلا: "المياه فى الدائرة عندى لا تصلح للحيوان وعلى الشركة العمل على وضع تطوير شبكة المياه أولا ثم العمل على توصيل عدادات مسبقة الدفع".

وأضاف "فاروق" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن تركيب عدادات مسبقة الدفع للمبانى الغير مرخصة، يجب أن يسبقه تقنين أوضاع تلك المبانى لعدم القدرة على إزالتها وقت صدور قرار الإزالة، قائلا: "كده بنشجع البناية على الأراضى الزراعية، لسهولة إدخال عدادات مياه وكهرباء مسبقة الدفع".

وتابع عضو مجلس النواب، أن تركيب العدادات الكودية للمناطق العشوائية والمبانى الغير مرخصة، يجب أن يسبقها إحلال وتجديد شبكة المياه، وذلك إيمانا بصحة المواطن أولا، ثم العمل على تطبيق هذه المنظومة.

إيهاب منصور: تركيب العدادت الكودية للمياه يجب أن يسبقها تقنين أوضاع للمناطق العشوائية


ومن ناحيته قال النائب إيهاب منصور بسطاوى عضو لجنة السكان والمرافق العامة بمجلس النواب، إن منظومة تركيب العدادت الكودية التى تسعى إليها الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى، يجب أن يسبقها تقنين أوضاع للمناطق العشوائية، "كده كده الناس بتستخدم مرافق الدولة ".

إيهاب منصور (5)

وأضاف "بسطاوى" فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، إن تركيب العدادات الكودية للمبانى الغير مرخصة، لم يتم حسم الأمر بها، وذلك من خلال تطبيق غرامات دائمة شهرية، أو غرامة مبدئية لتقنين الأوضاع، مؤكداً بأن اللجنة لم تحسم الأمر حتى الآن.

وتابع بسطاوى، بأن لجنة الإسكان والمرافق العامة بالبرلمان طالبت وزارة الإسكان والمرافق العامة على التعرف على تعريفة أسعار المياه، والتأكد من تساوى الأسعار بالعدادات الكودية مع العدادات القديمة.


print