الجمعة، 03 مايو 2024 09:34 ص

النائب عصام بركات: تراجع مخصصات وزارة البيئة يؤثر بالسلب على خططها الحالية.. ونشوى الديب: 1.9 مليار مبلغ قليل جدًا وأطالب بزيادته.. و"حجازى" يطالب برفع الوعى البيئى لدى المواطنين

"البيئة" مظلومة فى الميزانية

"البيئة" مظلومة فى الميزانية "البيئة" مظلومة فى الميزانية
السبت، 02 يوليو 2016 01:00 م
كتب أيمن رمضان
رغم عظم الدور الملقى على عاتقها إلا أن المخصصات المالية لوزارة البيئة لم يتخط 1.9 مليار جنيه فى العام المالى الحالى "2016-2017" الأمر الذى يؤثر على أدائها وفق تصريحات أعضاء لجنة الطاقة والبيئة بالبرلمان الذين طالبوا الحكومة بضرورة رفع هذه المخصصات لمواجهة ظاهرة الاحتباس الحرارى ومكافحة التلوث البيئى الناتج عن عوادم السيارات ومخلفات المصانع، بالإضافة إلى القضاء على ما يلوث نهر النيل.

IMG_9675 copy

النائب عصام بركات: تراجع مخصصات "البيئة" يؤثر بالسلب على خططها الحالية


أكد النائب عصام بركات، وكيل لجنة الطاقة والبيئة بالبرلمان، أن هناك تشابكا فى مخصصات وزارتى البترول والكهرباء، بالإضافة إلى ضعف المخصصات المالية لوزارة البيئة فى الميزانية العامة للدولة للعام المالى الحالى الأمر الذى يؤثر بالسلب على قيام الوزارة بمهامها، وتابع: "يوجد انبعاثات وتلوث بيئى وتلوث لنهر النيل وأمور كثيرة كبرى يجب التصدى لها وتتطلب إمكانيات مادية كبرى، ووزارة البيئة لديها نموذج محاكاة لتنفيذ سياستها ولكن لا تمتلك الموارد، ولذلك ستعتمد على المنح الخارجية من الدول المعنية بمجال البيئة ومكافحة التلوث".

احمد معروف (2) copy

وأضاف "بركات" فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن لجنة الطاقة والبيئة بالبرلمان طالبت بضرورة رفع المخصصات المالية لوزارة البيئة حتى تتمكن من القيام بدورها وتعمل على الحد من التلوث الذى تعانى منه البلاد حفاظاً على صحة المواطن وضمان بيئة مناسبة وجيدة له تؤهله من بناء العمل بجد من أجل بناء مصر المستقبل.

واستطرد وكيل لجنة الطاقة والبيئة بالبرلمان، قائلاً: "فك الاشتباكات بين وزارتى البترول والكهرباء سيضمن تقديم خدمة جيدة للمواطنين وانتظام فى سير العمل دون تضارب فى الاختصاصات".

2013-06-27T100335Z_475727580_GM1E96R13Q801_RTRMADP_3_EGYPT copy

النائبة نشوى الديب: مخصصات البيئة فى العام المالى الحالى قليلة جدًا


قالت النائبة نشوى الديب، عضو لجنة الطاقة والبيئة، إن مخصصات المالية لقطاع البيئة فى الموازنة الجديدة للعام المالى الحالى "2016-2017"، قليلة جدًا ولا تتعدى 1,9 مليار جنيه، مشددة على أنها لا تختلف كثيرًا عن العام الماضى، الأمر الذى دفع كل أعضاء اللجنة للمطالبة بتوسيع هذه الميزانية وإيلاء اهتمام أكثر بهذا القطاع، الذى ينعكس تمامًا على حياة المواطنين بقدر الاهتمام به.

السيد حجازي - المنصورة copy

وأضافت نشوى الديب فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن ثلث مساحة مصر تعد محميات طبيعية، والعوائد المالية التى من الممكن أن تربحها مصر حال استغلالها الاستغلال الأمثل، إلا أننا نهدرها، رغم أنها يمكن أن تصبح أحد أهم الدخول القومية".

خالد فهمى  copy

النائب السيد حجازى يطالب برفع الوعى البيئى لدى المواطنين


قال النائب السيد حجازى، عضو لجنة الطاقة والبيئة، إنه اقترح على وزير البيئة الدكتور خالد فهمى توجيه مخصصات البيئة هذا العام لمحافظة القاهرة وإطلاق حملة كبرى للنظافة ورفع القمامة من جميع الشوارع والميادين يتزامن مع هذا حملة توعية مستمرة على مدى العام تهدف إلى رفع وعى المواطن فى التعامل مع القمامة وطرق التخلص منها، وتابع: "على أن يكون ذلك نموذج تجريبى تمهيداً لتطبيقه على كل محافظات مصر بعد أن تنجح الدولة فى أن تجعل القاهرة محافظة جميلة".

تحقيق عن اكوام القمامه بامبابة  خالد كامل  4-5-2016 (3) copy

وأضاف "حجازى" فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن الانعكاس البصرى لجمال محافظة القاهرة أمر سيجعل المصريون يهتمون بمحافظاتهم، لافتاً إلى ضرورة تركيب كاميرات مراقبة فى الميادين والشوارع الكبرى ترصد المخالفات كافة منها إلقاء القمامة بشكل عشوائى فى غير الأماكن المخصصة لها، وتابع: "وستحقق هذه الكاميرات فوائد عدة منها رصد التعديات والتجاوزات من قبل المواطنين فى الأماكن العامة".

عصام بركات copy

نشوى الديب copy


print