الثلاثاء، 07 مايو 2024 07:26 ص

رئيس "العربية للتصنيع": السيسى وجه بتطوير عربات الدرجة الثالثة بنسبة 100% منتجا مصريا

رئيس "العربية للتصنيع": السيسى وجه بتطوير عربات الدرجة الثالثة بنسبة 100% منتجا مصريا الفريق عبد العزيز وجلال السعيد
الثلاثاء، 14 يونيو 2016 09:36 م
كتب زكى القاضى
بحث الفريق عبدالعزيز سيف الدين، رئيس مجلس إدارة الهيئة العربية للتصنيع، مع الدكتور جلال سعيد، وزير النقل، تطورات المشروعات المشتركة بين الهيئة والوزارة فى مجال توريد عربات السكك الحديدية، ومترو الأنفاق، فى مقر الجهاز التنفيذى للهيئة بحضر عدد من قيادات "العربية للتصنيع"، و"النقل".

الفريق عبد العزيز وجلال السعيد (1)

واستعرض المهندس عبدالرحمن حسين، رئيس مجلس إدارة مصنع مهمات السكك الحديدية "سيماف"، تطورات التعاقدات القائمة بين المصنع، والهيئة القومية لسكك حديد مصر، حيث يتعاون "سيماف" مع 6 مصانع تابعة لـ"العربية للتصنيع" فى إنتاج القطارات، إضافة للتعاون مع شركة جانز المجارية فى إنتاج "السكك الحديدية"، وميتسوبيشى اليابانية، وألستوم الفرنسية، وروتم الكورية فى انتاج مترو الأنفاق.

أضاف رئيس "سيماف"، فى عرضه، أن الهيئة انتهت من تصنيع 137 عربة من إجمالى العقد الموقع لتوريد 212 عربة للسكك الحديدية، لافتًا إلى أنه يجرى حاليًا توريد 13 عربة جديدة ليصل إجمالى ما تم توريده خلال الفترة الحالية لنحو 150 عربة مكيفة ستانلس ستيل مجهزة على مستوى عالي، لافتًا إلى أنه من المنتظر الانتهاء من باقى التعاقد خلال المرحلة المقبلة.

وأوضح "عبدالرحمن" أن الهيئة تعمل على إضافة 108 عربة مكيفة للتعاقد الخاص بـ 212 عربة ليصل إجمالى العربات لـ320 عربة بناءً على توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، إضافة لإسناد عمليات تطوير 145 عربة مميزة.

وأشار رئيس "سيماف" إلى أنه تم اسناد رفع كفاءة التكييف الخاص بـ50 عربة سكة حديد إسبانية من إجمالى 172 موجودة بالهيئة القومية لسكك حديد مصر، لافتًا إلى أنه يجرى العمل بها حاليًا.

وشرح رئيس "سيماف" دور المصنع فى تصنيع مهمات ومعدات السكك الحديدية، والدور الكبير الذى يقوم به لتعميق المكون المحلى وتوفير العملات الصعبة.

الفريق عبد العزيز وجلال السعيد (2)

أشار وزير النفل إلى أن التعاون قائم بين وزارة النفل وهيئة السكك الحديدية والهيئة العربية للتصنيع فى مجالات عربات السكك الحديدية ومترو الأنفاق والترام وأعمال التحديث لقطارات الدرجة الثانية والثالثة وأكد على أهمية عقد 212 عربة مكيفة سكة حديد بالتعاون مع الهيئة العربية للتصنيع، فهذا تأكيد لأهمية تعميق التصنيع المحلى وتوفير للعملة الصعبة.

ذكر الفريق عبد العزيز سيف الدين، رئيس الهيئة العربية للتصنيع، أن الدكتور جلال السعيد، وزير النقل، هو من قام بتوقيع عقد 212 عربة سكة حديد عام 2012 عندما كان وزيرا للنقل وعلى الرغم من كل العقبات، التى واجهت تنفيذ هذا العقد إلا أن الهيئة العربية استطاعت التغلب عليها ويعمل فى هذا العقد ما يقارب 10 وحدات من الهيئة وعدد 100 شركة وطنية، مما يعنى توفير فرص عمل، وأشار رئيس الهيئة إلى أن هناك توجيهات من رئيس الجمهورية لتطوير عربات الدرجة الثالثة بنسبة 100 % منتجا مصريا.


print