الأربعاء، 15 مايو 2024 09:27 م

وزيرة التعاون تمثل مصر فى الاجتماع السنوى للبنك الأوروبى لإعادة الإعمار

وزيرة التعاون تمثل مصر فى الاجتماع السنوى للبنك الأوروبى لإعادة الإعمار الدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولى
الإثنين، 09 مايو 2016 03:32 م
كتبت ياسمين سمرة
قال مصدر مسؤول بوزارة التعاون الدولى، إن الدكتورة سحر نصر، وزيرة التعاون الدولى، توجهت صباح اليوم الإثنين، إلى العاصمة البريطانية لندن، للمشاركة فى الاجتماع السنوى للبنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية المقرر انعقاده خلال يومى 11 و12 مايو، وهو أول اجتماع بعد اعتماد مصر دولة عمليات فى أكتوبر الماضى.
وأضاف المصدر، أنه من المقرر أيضاً أن تشارك الوزيرة، بصفتها محافظ مصر لدى "البنك الأوروبى"، مع مجلس محافظى البنك، الذى يضم 67 عضواً، فى انتخاب رئيس جديد للبنك لفترة 4 سنوات، بالإضافة إلى المشاركة فى احتفالية البنك بذكرى مرور 25 عاماً على تأسيسه.
ومن المتوقع أن تبحث الوزيرة مع مسؤولى البنك الأوروبى زيادة استثماراتهم فى القطاعات ذات الأولوية، ودعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة عن طريق خطوط الائتمان التى يوفرها للمشروعات بالتعاون مع البنوك المحلية.
وساهم البنك، منذ بدء أنشطته فى مصر نوفمبر 2012 وحتى تاريخه، فى تمويل 34 مشروعاً بإجمالى استثمارات تتجاوز 1.7 مليار يورو، فى قطاعات تحظى بالأولوية من جانب الحكومة المصرية، تشمل القطاع المالى، والزراعة، والبنية التحتية، والكهرباء، والنقل، والاتصالات، ويستحوذ القطاع الخاص على نصيب الأسد من إجمالى المحفظة بنسبة 61%.

ويتيح قرار البنك باعتماد مصر دولة عمليات الاستفادة من موارد البنك المالية، وكذلك الدعم الفنى الذى يقدمه البنك لدول عملياته بصورة مستدامة، وذلك بعد أن اقتصرت استفادتها فى السنوات الماضية على قيام الشركات المصرية بالدخول فى مناقصات لتنفيذ مشروعات فى دول عمليات البنك فى شرق ووسط أوروبا، دون الاستفادة من استثمارات البنك.




الأكثر قراءة



print