الثلاثاء، 14 مايو 2024 05:20 م

الاتحاد الأوروبى يدعم قطاع المياه فى مصر وتمويل مشروعات جديدة

الاتحاد الأوروبى يدعم قطاع المياه فى مصر وتمويل مشروعات جديدة الاتحاد الأوروبى
الإثنين، 25 أبريل 2016 08:44 م
كتبت أسماء نصار
أكد جيمس موران، سفير الاتحاد الأوروبى فى القاهرة، التزام الاتحاد نحو دعم قطاع المياه فى مصر، من خلال عدد من المشروعات التى تمول بمنح من الاتحاد، سواء كانت مشروعات لوضع السياسات والاستراتيجيات والتطوير المؤسسى أو مشروعات لتمويل بناء وتطوير البنية التحتية لقطاع المياه أو مشروعات لبناء القدرات.

ولفت موران خلال لقائه مع الدكتور محمد عبد العاطى، وزير الرى، إلى أن أهم هذه المشروعات تتمثل فى الخطة القومية للموارد المائية والتى يعمل فيها على تحديث الخطة المستقبلية لمصر، بالتعاون مع جميع الوزارات المعنية، لمواجهة تحديات الموارد المائية فى مصر فى ظل تزايد الفجوة بين الموارد المائية المحدودة والاحتياجات المائية المتنامية لجميع القطاعات.

وأشار موران، إلى أن هناك عددا من المشروعات المستقبلية التى سيمولها الاتحاد الأوروبى، ومنها مشروع النهج القطاعى المتكامل الذى يعمل على وضع آلية لتحديد أولويات الاستثمارات فى قطاع المياه، وكذلك المشاركة فى تمويل المشروع القومى للصرف بالتعاون مع بنك التعمير الألمانى وعدد آخر من شركاء التنمية.

وأكد وزير الرى، أهمية دعم الاتحاد الأوروبى لعملية بناء وتطوير قدرات العاملين فى قطاع المياه فى مصر، من خلال تقديم منح للدراسة والتدريب المتخصص فى جميع جوانب تخطيط وإدارة الموارد المائية من جانب الاتحاد الأوروبى.

من جانبه، أشار الدكتور عصام خليفة، رئيس القطاع المشرف على مكتب وزير الموارد المائية والرى، إلى أهمية استئناف مشروعات التوأمة بين مصر والاتحاد الأوروبى فى قطاع المياه والتى تعمل على تبادل الخبرات بين مصر والدول الأعضاء فى الاتحاد الأوروبى، ما يؤدى إلى تعزيز أنشطة التعاون المشترك ورفع قدرات العاملين بالوزارة وتطوير منظومة إدارة المياه فى مصر.


الأكثر قراءة



print