السبت، 18 مايو 2024 08:27 ص

اتحاد المستثمرين: 10% من الأدوية مغشوشة.. واستراتيجية لابتكار أول دواء مصرى

اتحاد المستثمرين: 10% من الأدوية مغشوشة.. واستراتيجية لابتكار أول دواء مصرى أحمد عماد وزير الصحة
الأربعاء، 20 أبريل 2016 02:13 ص
كتب هانى الحوتى
قال الدكتور محيى حافظ رئيس مجلس الصحة والدواء بالاتحاد المصرى لجمعيات المستثمرين، إن المجلس اهتم خلال الفترة الماضية بقضية غش الدواء، خاصة أن نسبة 10% من الأدوية بالسوق المصرية مغشوشة، مضيفًا أن المجلس عقد على مدار الفترة الماضية عدة لقاءات حضرها مسئولون بالدولة لوضع برنامج قومى لمكافحة تزييف وغش الدواء.

وكشف حافظ، خلال كلمته باجتماع مجلس إدارة الاتحاد المصرى لجمعيات المستثمرين، مساء اليوم الثلاثاء، أن المجلس يضع حاليًا استراتيجية لابتكار أول دواء مصرى، موضحًا أن صناعة الأدوية بمصر قائمة على تصنيع الأدوية البديلة، رغم أنها ليست عاجزة ماليًا أو علميًا لابتكار دواء مصرى.

وأكد رئيس مجلس الصحة والدواء بالاتحاد المصرى لجمعيات المستثمرين، أن صناعة الدواء تعد الرابعة عالميًا من حيث العائد عقب تجارة السلاح والمخدرات، مضيفًا أنه فى حال تنفيذ الاستراتيجية ستدر ابتكارات الأدوية عائدًا مرتفعًا للدولة.

وتابع حافظ: "يكفى أن من ابتكر دواء السوفالدى وهو يونانى من أصل مصرى وساعده مصريون، حصل مقابله على 10 مليارات دولار.. وفى مصر لدينا أبحاث بمعامل الجامعات كما لدينا إمكانيات مالية لتمويلها وابتكار أول دواء مصرى"، مشيرًا إلى أن الشركات متعددة الجنسيات هى من تقف وراء اختراع أول دواء مصرى، لافتًا إلى أنه تقدم بمذكرة إلى وزيرى التعليم العالى والصحة لتنفيذ الاستراتيجية.


print