الثلاثاء، 14 مايو 2024 07:26 ص

وزير القوى العاملة يسلم العراق أسماء 1044 مصريا مستحقى معاشات بـ47 مليون دولار

وزير القوى العاملة يسلم العراق أسماء 1044 مصريا مستحقى معاشات بـ47 مليون دولار محمد سعفان وزير القوى العاملة
الجمعة، 15 أبريل 2016 12:04 م
كتب محمود راغب
سلم وزير القوى العاملة محمد سعفان، فالح هادى على العامرى، وكيل وزارة العمل العراقية، نسخة (CD) بأسماء 1044 مصريا من مستحقى المعاشات التقاعدية، ممن سبق لهم العمل بالقطاع الحكومى، وبلغت مستحقاتهم 47 مليونا و263 ألفا و306 دولارات.

وطالب "سعفان" بتدخل وزير العمل العراقى لدى وزارة المالية فى بلاده، بالتنسيق والتعاون مع المستشار العمالى بالسفارة المصرية ببغداد، لسرعة صرف هذه المستحقات التى طال أمد صرفها أكثر من 25 عامًا.

جاء ذلك خلال لقاء الوزير، المسئول العراقى فى الدورة 43 لمؤتمر العمل العربى، التى عقدت بالقاهرة، لبحث عدة موضوعات تتعلق بتعزيز سبل التعاون بين البلدين فى قضايا العمل والعمال، فضلا عن المعاشات التقاعدية للعاملين المصريين بدولة العراق سواء معاش نتيجة لانتهاء الخدمة أو العجز أو الوفاة، التى كانت قد توقفت تحويلها للبنوك المصرية والمتجمدة من أول يناير 1991 حتى 31 ديسمبر 2013 للعاملين بالقطاعين الحكومى والخاص.

وقال "سعفان" إن إجمالى المعاشات التقاعدية للعاملين بالقطاع الخاص التى تم صرفها حتى 22 فبراير 2016 بلغت 2 مليون دولار و411 ألفا و627 دولارا، لنحو 195 مستفيدا حتى الآن، ومتبقى ما يقرب من 10 ملايين دولار للمستفيدين والمستحقين لهذه المعاشات، مطالبا الجانب العراقى بسرعة صرفها، فضلا عن 47 مليونا و263 ألفا و306 دولارات، العاملين بالقطاع الحكومى.

وأكد وزير القوى العاملة، أنه على استعداد لحل أية مشكلة داخل مصر تتعلق بتحويل تلك المبالغ الخاصة بمستحقات العمال، مشيرا إلى أن المرحلة الحالية تتطلب منا جميعا، القضاء على البيروقراطية فى التعامل مع قضايا العمل والعمال، وأن تنحى الخلافات جانبا، والارتقاء بمستوى العمل العربى، وأن يكون التواصل مستمر بيننا، وأن تتوافق الرؤى فى لحل جميع مشاكلنا.

ومن جانبهم أكد الوفد العراقى تقديم كل الدعم والمساندة للمستشار العمالى المصرى فى سرعة صرف هذه المستحقات من جانب المالية العراقية، ناقلا تحيات وزير العمل العراقى للوزير محمد سعفان، وثقة القيادة السياسة فى توليه حقيبة وزارة القوى العاملة.

ودعا الشركات المصرية بالتقدم للاستثمار فى العراق، مشيرا إلى أن هناك مشروعات تنمية يمكن لهذه الشركات الاستثمار فيها، بجانب فرص العمل للعمالة المصرية، منوها أن بلادها كانت فى مقدمة الدول العربية المستقدمة لهذه العمالة وكانت تحتل المرتبة الأولى بين هذه الدولة.

حضر اللقاء جبالى المراغى، رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، وعلى جعفر الحلو، مدير عام دائرة التقاعد والضمان الاجتماعى للعمال، وعلى حسين صالح الشاوى، مدير قسم العلاقات العربية والدولية بوزارة العمل والشئون الاجتماعية العراقية.

print