الأحد، 19 مايو 2024 04:53 م

مصطفى السيد: البحث العلمى تحسن فى مصر واستكمال أبحاث السرطان بالمركز القومى

مصطفى السيد: البحث العلمى تحسن فى مصر واستكمال أبحاث السرطان بالمركز القومى العالم المصرى مصطفى السيد
الثلاثاء، 12 أبريل 2016 05:59 م
الإسكندرية - جاكلين منير تصوير أسماء عبد اللطيف
قال العالم المصرى مصطفى السيد، إن وضع البحث العلمى فى مصر قد شهد تحسنا كبيرا، مشيرا إلى أنة يستكمل أبحاثة على مرض السرطان فى مصر بالمركز القومى للبحوث وبتمويل مصرى، وجزء منه من مؤسسة مصر الخير برئاسة الشيخ على جمعة، وتم استكمال الأبحاث على بعض الحيوانات، وكانت مفيدة للبحث فى مجال مرض السرطان.

جاء ذلك خلال المؤتمر الدولى «بيوفيجن الإسكندرية 2016»، الذى تنظمه مكتبة الإسكندرية فى الفترة من 12 إلى 14 أبريل الحالى فى دورته الثامنة، حيث يقام المؤتمر هذا العام، تحت شعار»العلوم الحياتية الجديدة: الطريق إلى الأمام».
وأشار العالم المصرى إلى أن الدول المتقدمة مثل أمريكا، يعود تقدمها فى الأصل إلى الاهتمام بالبحث العلمى، وبدأت فى البداية بأمور بسيطة مثل تلبية الاحتياجات الحياتية البسيطة، حتى وصلت إلى اقتصاد قوى.

وذكر أن الحكومة المصرية حاليا لا تستطيع التمويل الكامل للبحث العلمى، والاستفادة منه اقتصاديا كما تفعل أمريكا، بل يعتمد تمويل البحث العلمى فى مصر على التمويل الخاص وليس الحكومى، وأضاف قائلا: "نتمنى تحسن الأوضاع فى هذا المجال"، مشيرا إلى أنة ليس هناك لغة مشتركة بين العلماء وبين رجال الأعمال وأصحاب رؤوس الأموال لتمويل البحث العلمى والاستفادة منه فى تحقيق مكاسب اقتصادية كما يحدث فى أمريكا.

وحول "النانو تكنولوجى" أوضح أن فكرته العلمية تقوم على تصغير الأشياء إلى أحجام متناهية فى الصغر تختلف الخواص بها، وتسمح باستعلال تلك الخواص فى أشياء مفيدة، مثل استخدام خواص الذهب المتغيرة فى محاربة مرض السرطان.

وحول مجال الكيمياء والأدوية فى مصر استطرد أن المستوى قد انخفض نسبيا بسبب خفض التمويل للتعليم فى الجامعات خاصة فى المعامل الكيماوية، مستنكرا ما يشاع حاليا من وجود أدوية مغشوشة أو رديئة، فى حين أكد أن المجال البيولوجى قد شهد تقدما كبيرا فى مصر فى الآونة الأخيرة.

الأكثر قراءة



print