السبت، 01 يونيو 2024 04:43 م

"التعليم":نطلع على تجارب فنلندا وسنغافورة لتطوير مناهج التعليم فى مصر

"التعليم":نطلع على تجارب فنلندا وسنغافورة لتطوير مناهج التعليم فى مصر الدكتور الهلالى الشربينى وزير التربية والتعليم
الأحد، 03 أبريل 2016 02:38 م
كتب هانى الحوتى
استعرض الدكتور الهلالى الشربينى وزير التربية والتعليم، برنامج الوزارة على المدى المتوسط حتى عام 2018، مضيفا أن البرنامج يتضمن محورين الأول للمعلمين والمديرين، والثانى للطلاب والمناهج والبيئة التعليمية، مشيرًا إلى أنه سيتم إصدار تقارير ربع سنوية تتضمن ما تم إنجازه.

وقال الشربينى، خلال كلمته بورشة عمل إصلاح التعليم فى مصر، اليوم الأحد، إنه بالنسبة لتطوير المناهج، يستهدف البرنامج تطوير البرنامج والكتاب المدرسى والتقويم، من خلال مراجعة لكل المناهج التعليمية، ومقارنتها بالمناهج فى دول فنلندا وسنغافورة وكندا وإنجلترا والولايات المتحدة الأمريكية، بالإضافة إلى تطوير مناهج التعليم بما يتوافق مع متطلبات العصر.

وأضاف الشربينى، أنه بالنسبة للمديرين والمعلمين، يستهدف البرنامج الارتقاء بالإدارات المدرسية، من خلال تدريب 12 ألف مدير ورئيس قسم ووكيل مدرسة سنويا، وتوفير التنمية المستدامة العلمية للمعلمين من خلال تدريب 15 ألف معلم سنويا.

وأما بالنسبة للطلاب، أكد الشربينى، أن البرنامج يهدف إلى خفض كثافة الفصول خلال عامين لأقل من 45 طالبا داخل الفصول، ودعم برنامج ذوى الإعاقة والذى نجح خلال العام الحالى فى زيادة عدد الطلاب المعاقين من 6 آلاف إلى 18 ألفا، وتوفير التعليم للمتسربين من التعليم، واستخدام نظام تكنولوجى فى تعليم الطلاب.

وبالنسبة للطلاب المتفوقين، لفت الوزير إلى أن هناك برامج وتجارب فى مدارس متخصصة لجذب هؤلاء الطلاب وتنمية مهاراتهم.


الأكثر قراءة



print