الأحد، 19 مايو 2024 01:04 ص

وزير التعليم العالى: العلاقات المصرية الصينية "طريق واحد"

وزير التعليم العالى: العلاقات المصرية الصينية "طريق واحد" أشرف الشيحى وزير التعليم العالى
السبت، 26 مارس 2016 07:40 م
كتب وائل ربيعى
أكد وزير التعليم العالى والبحث العلمى، الدكتور أشرف الشيحى، أن اهتمام الدولة الصينية بمعهد كونفوشيوس يعمل على تقريب المسافات بين شعبها ودول العالم فى جميع المجالات.

وأشار وزير التعليم العالى والبحث العلمى إلى أنه له دورا هاما فى تدويل العلاقات الثقافية والتعليمية بين البلدين، مضيفا أن نمو وانتشار اللغة الصينية يعكس مدى سعى الشعب الصينى لربط العلاقات مع دول المنطقة وتعزيز أواصر العلاقات بين البلدين.

وأكد الشيحى، بكلمته خلال وضع حجر أساس لمعهد كونفشيوس الصينى بجامعة القاهرة، اليوم السبت، على أنه يتوقع أن يكون لمعهد كونفوشيوس مستقبلا بارها من خلال ما تم رؤيته اليوم فى جامعة القاهرة ووضع حجر الأساس للمعهد.

وأضاف الشيحى أن مصر والصين يملكان حضارة كبيرة، حيث أشار إلى أن زيارة الرئيس الصينى لمصر فى يناير الماضى والعمل على مشروعات "حزام واحد وطريق واحد" يؤكد مدى تقارب البلدين، وكذلك فى المنطقة العربية والقارة الإفريقية، مشيرا إلى أن الزيارة التاريخية للرئيس عبد الفتاح السيسى لبكين فى ديسمبر الماضى، وكذلك زيارة الرئيس الصينى للقاهرة فى يناير الماضى تؤكد مدى قوة ومتانة العلاقات، وسيتم توقيع الاتفاقيات غدا بين البلدين فى حضور نائب وزير الدولة الصينى.


print